الهندسةالهندسة المدنية

أنواع الشقوق في الألواح الخرسانية المسلحة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الشقوق في الألواح الخرسانية المسلحة
  • ما هي أنواع الشقوق في الألواح الخرسانية المسلحة

ما هي الشقوق في الألواح الخرسانية المسلحة؟

لقد سمعنا جميعًا أشخاصًا يقولون إن كل الخرسانة تتشقق، وهذا ليس صحيحًا حقًا، لكن صحيح أن الألواح الخرسانية غالبًا ما تحتوي على شقوق. عند الحديث عن التشققات، من المفيد الحصول على فهم مشترك لنوع التشقق وما سبب التشقق. ويجب معرفة عرض التشقق. على الرغم من وجود طرق أكثر تعقيدًا، فغالبًا ما يكون كل ما هو مطلوب هو أداة مقارنة بسيطة للكسر البلاستيكي الواضح. بالنسبة للشقوق في الخرسانة، من المهم أيضًا معرفة ما إذا كان التشقق نشطًا أم متحركًا.

يمكن أن تتراكم قوى هائلة داخل الألواح الخرسانية المسلحة بسبب أي أسباب للشقوق. عندما تتجاوز القوى قوة الخرسانة، تتطور الشقوق. بحيث يترك كل سبب من هذه الأسباب توقيعًا عادةً في نوع الشق الذي يصنعه، كما أن غالبية هذه الشقوق ليست ذات أهمية كبيرة في حد ذاتها.

ما هي أنواع الشقوق في الألواح الخرسانية المسلحة؟

1- شقوق الانكماش اللدائني في الألواح الخرسانية المسلحة:

هذه شقوق صغيرة ضحلة ناتجة عن جفاف انكماش السطح عندما لا تزال الخرسانة بلاستيكية قبل أن تتصلب. وعادة ما تكون شقوق الانكماش البلاستيكي متوازية بينما تتقاطع الشقوق المتجمدة وتسمى أيضًا تكسير الخريطة أو فحصها. ومن ثم، يحدث التجشؤ نتيجة لسوء معالجة السطح ولا يمكن رؤيته إلا في الألواح الصلبة ذات المسطرات. كما أن هذه الشقوق لها تأثير ضئيل على المتانة.

2- شقوق الانكماش في الألواح الخرسانية المسلحة:

عندما تجف البلاطة الخرسانية بعد وضعها، تنكمش. وتكون مفاصل الانكماش أو مفاصل التحكم، عندما تتصدع، مجرد شقوق انكماش مستقيمة. كما يوجد تشققات مماثلة غير منضبطة أو عشوائية أحيانًا بسبب سوء تخطيط المفصل بحيث تتعرج عبر السطح. ولا تضر عادةً بأداء الخرسانة ولكنها قد تكون مرفوضة من الناحية الجمالية للمالك. يمكن أن تكون شقوق الانكماش في الأساس الخرساني المصبوب قُطرية أو رأسية وعادة ما تكون موحدة في العرض.

في بعض الأحيان يكون لهذه الشقوق شكل V (أقل تكرارًا)، حيث يبدو الجزء العلوي من الشق أكبر ويصبح التشقق أصغر أثناء انتقاله نحو الأرض ويتضاءل أو يتوقف قبل الوصول إلى أسفل جدار الأساس. إذا وصل التشقق إلى القاع، فقد يؤدي التشقق إلى إتلاف قواعد المبنى، وقد يكون للشق تأثير كبير على هيكل الأساس. كما أنه لا ينبغي أن تكون شقوق الانكماش مستمرة أو ذات أهمية هيكلية، على الرغم من أنها قد تدعو إلى دخول المياه من خلال الجدار.

في أساسات الخرسانة المصبوبة، عادة ما تكون شقوق الانكماش ناتجة عن ظروف البناء الأصلي: خليط خرساني رديء، معالجة سريعة أو ربما حالات أخرى. في أي حال، يتسبب انكماش الخرسانة في حدوث ضغوط داخلية في الخرسانة. ما لم يتم تضمين وصلات التحكم في تصميم الجدار أو بلاطة الأرضية، فإنّ هذه الضغوط قد تتسبب في تشقق الجدار أو الأرضية في نمط الانكماش الخرساني الكلاسيكي كما يعالج الخرسانة.

3- الشقوق المتوازية في الألواح الخرسانية المسلحة:

إذا كان هناك فرق ارتفاع عبر الشق، فعادةً ما يكون ذلك بسبب وجود قاعدة ضعيفة التماسك تحت الخرسانة، أو في بعض الأحيان جذر شجرة ينمو تحت أو تربة ممتدة. وقد يكون التشقق عبارة عن صدع انكماش أو بسبب عدم كفاية الدعم من الأسفل. وعادة، ستحتاج هذه الشقوق إلى الإصلاح لأسباب تتعلق بالسلامة.

4- شقوق الزاوية القطرية في الألواح الخرسانية المسلحة:

الشقوق الموجودة في زوايا الألواح أو عند تقاطع مفصل ناتجة عن تجعد أو تقوس اللوح أو بسبب التحميل الزائد للبلاطة. بحيث عندما تتحرك السيارة فوق الزاوية الملتفة، بدون دعم تحتها، تنقطع. ومن الناحية الفنية، يحدث التجعيد بسبب اختلاف درجة الحرارة بين سطح وقاع اللوح بينما يكون الالتواء ناتجًا عن اختلاف الرطوبة. عادةً ما يتسبب الاستقرار في حدوث تشققات قُطرية تقارب الارتفاع الكامل لجدار الأساس.

عندما تكون هناك مشكلة تسوية مع وضع القاعدة على جانب واحد من الجدار، يمكن أن تتسبب هذه التسوية أيضًا في حدوث تصدع قُطري. في مثل هذه الحالة، يجب استشارة مهندس إنشائي، حيث أنه إذا كان الشق المائل أعرض في الأعلى منه في الأسفل، فقد يكون ناتجًا عن تمدد التربة الطينية أو تلف الصقيع.

إذا كان الكسر أعرض في الجزء السفلي من الجزء العلوي، فمن المحتمل وجود مشكلة في التسوية تحته. حيث أن بعض الشقوق القُطرية المنتظمة ناتجة فقط عن الانكماش ولن تؤدي إلا إلى مشاكل تسرب المياه. الشقوق القطرية التي تنبثق من زاوية النافذة والفتحات الأخرى تسمى شقوق عائدة وعادة ما تكون نتيجة الإجهاد المتراكم في الزاوية.

5- تشققات شكل (D) في الألواح الخرسانية المسلحة:

وهي سلسلة من الشقوق الموازية لمفصل الألواح الخرسانية المسلحة. بحيث ترجع الشقوق D إلى تسرب الرطوبة من خلال المفصل وإلى بعض الركام الخرساني الذي سيتشقق تحت ظروف التجميد والذوبان. نظرًا لأن الخرسانة القريبة من المفصل غالبًا ما تكون مشبعة، يبدأ التجميد في تكسير الركام والخرسانة، كما أن التكسير D هو حالة نهائية لا يوجد علاج له.

5- الشقوق الشعرية في الألواح الخرسانية المسلحة:

قد تتطور الشقوق الشعرية في الألواح الخرسانية المسلحة كعلاج للخرسانة، حيث أنه لا تسبب تشققات خط الشعر مشاكل في ثبات الأساس ولكنها تسبب مشاكل التسرب. وإذا ظهرت الشقوق بعد فترة وجيزة من صب الألواح الخرسانية المسلحة، فقد يكون خلط الخرسانة سيئًا أو سكبها بسرعة كبيرة جدًا. في الألواح الخرسانية المسلحة المصبوبة، غالبًا ما يظهر الكسر الشعري في وسط الألواح الخرسانية لأن زوايا الألواح تتمتع بقدر أكبر من الثبات.

6- شقوق الهبوط في الألواح الخرسانية المسلحة:

قد تظهر شقوق الهبوط عندما لا يتم ضغط الأرض الأساسية أو تحضيرها بشكل مناسب أو إذا لم تكن التربة التحتية متسقة بشكل صحيح. وقد يظهر شق الهبوط أيضًا على شكل صدع عشوائي فوق المناطق التي كانت فيها تربة الطبقة السفلية غير متساوية بعد صب الخرسانة. بحيث عادة ما تكون شقوق الهبوط أكثر اتساعًا في الجزء العلوي من الشق من الجزء السفلي حيث ينحني الأساس على نقطة واحدة، ممّا يسمح بالتسوية التفاضلية. وعادة ما يكون هذا النوع من التشقق مستمرًا وقد يحدث عدة مرات في الألواح.

7- الشقوق العمودية في الألواح الخرسانية المسلحة:

تظهر الشقوق العمودية غالبًا في شكل مضاعفات كَشقوق متعددة في منطقة واحدة أو أكثر. تشققات الألواح العمودية في أساسات الخرسانة المصبوبة والتي تميل إلى الظهور بشكل شبه مستقيم أو متجول، بشكل عام حتى في العرض، أو بشكل متقطع أو في كثير من الأحيان يكون سببها الانكماش والحرارة وعادة ما تكون منخفضة المخاطر. بحيث إذا كان هناك خلع رأسي كبير أو علامات على استمرار الحركة، فيجب عليك استشارة مهندس إنشائي. وإذا كان السبب هو الانكماش، فمن المحتمل أن يكون أقل إثارة للقلق مما لو كان بسبب الهبوط.

من غير المعتاد حدوث صدع في الألواح الخرسانية المسلحة بشكل عمودي بسبب التحميل الأرضي أو الصقيع. ولكن يمكن أن يحدث صدع رأسي أكثر ضخامة عندما يقوم مقاولو البناء بإعداد القواعد الخرسانية بشكل غير صحيح وعندما يكون للجدار تقوية فولاذية ضعيفة حيث يقوم العمال بصب الخرسانة للجدار. كما يمكن أن تحدث التشققات أيضًا أثناء تسوية القواعد.

8- التشققات الأفقية في الألواح الخرسانية المسلحة:

من المرجح أن تكون الشقوق الأفقية الموجودة في وسط الألواح الخرسانية المسلحة ناتجة عن الحمل المطبق مثل الردم حول الأساس المضغوط بشكل غير صحيح أو في وقت قريب جدًا وضغط الأرض عند استقرارها والضغط الهيدروستاتيكي ضد الأساس بسبب ارتفاع منسوب المياه وسوء الصرف ضد جدار الأساس، أو المعدات الثقيلة التي تعمل في وقت قريب جدًا أو قريبة جدًا من جدار الأساس.

من المرجح أن تكون الشقوق الأفقية الموجودة في أعلى الألواح الخرسانية المسلحة ناتجة عن تلف الصقيع. كما أنه في بعض الأحيان لا يتم ملاحظة هذه الشقوق الدقيقة لسنوات. في مثل هذه الحالة، يجب استشارة مهندس إنشائي.

9- الشقوق الهيكلية في الألواح الخرسانية المسلحة:

عادة ما تنتج الشقوق الهيكلية في الألواح الخرسانية المسلحة السكنية عن التحميل الأفقي أو الاستقرار. كما أن معظم (وليس كل) الشقوق الهيكلية الناتجة عن الحمل المطبق (الضغط الهيدروستاتيكي أو المعدات الثقيلة حول جدار الأساس) تكون أفقية تقريبًا وتظهر من 16 إلى 48 من أعلى الألواح الخرسانية المسلحة. وهي أكثر شيوعًا في الألواح الخرسانية المسلحة الكتلية.

10- تشققات الأرضيات في الألواح الخرسانية المسلحة:

تشققات الأرضيات في الألواح الخرسانية شائعة نسبيًا ولا تثير القلق عادةً على المستوى الإنشائي. ويجب إصلاحها لمنع المشكلات الشائعة مثل الرطوبة والحشرات والأضرار التي تتسرب من خلالها. بحيث عندما تتسرب شقوق الأرضية، يحدث ذلك عادة بسبب الضغط الهيدروستاتيكي أو ارتفاع منسوب المياه. لذلك، فإنّ إغلاق التشققات سيعيد توجيه هذه المشكلات إلى مكان آخر، لذا يوصى بإصلاح مصدر هذه المشكلات مسبقًا.

المصدر
IDENTIFYING CRACKS IN SLABSTYPES OF CRACKS IN REINFORCED CONCRETE SLABSTypes of Cracks in Concrete6 Types of Concrete Cracks and What They MeanRepair and structural performance of initially cracked reinforced concrete slabsHow to Evaluate Cracks in Poured Concrete

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى