الهندسةالهندسة المدنية

أنواع النماذج الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي النماذج الخرسانية
  • ما هي أنواع النماذج الخرسانية
  • اختيار النماذج الخرسانية

ما هي النماذج الخرسانية؟

يمكن تعريف النماذج الخرسانية على أنها حاجز صلب يُساعد على تثبيت الخرسانة السائلة في مكانها حتى تتصلّب وتكتسب شكلًا معينًا. تأخذ الخرسانة شكل القالب الذي تحتوي عليه. الآن يتم تطوير أنظمة تشكيل خرسانية جديدة توفر خصائص إضافية مثل العزل وأنماط السطح وتأثيرات صب الخرسانة. هنا، سيتم شرح أنواع ومعايير اختيار القوالب.

ما هي أنواع النماذج الخرسانية؟

الأنواع المختلفة للنماذج أو القوالب الخرسانية المستخدمة في صب الخرسانة هي:

  1. قوالب الأشكال خشبية.

  2. قوالب الخرسانة المعزولة.

  3. قوالب الخرسانة الرغوية.

  4. قوالب الجدران الخرسانية.

  5. قوالب الخرسانة الفولاذية.

1- قوالب الأشكال خشبية:

الشكل الخشبي هو النوع الأساسي والأكثر تقليدية لشكل الخرسانة. يتم استخدامه بشكل أساسي في صب الخرسانة التي لا يتجاوز ارتفاعها 6 بوصات. تتكون أنواع الأشكال الخشبية من ألواح خشبية. يتم إمّا تسميرها أو تثبيتها معًا إلى القالب المطلوب أو شكل القوالب. تُستخدم أجهزة التسوية الخاصة لتسوية أو ميل النموذج بشكل صحيح بناءً على المتطلّبات.

من أجل صب الخرسانة ذات المُنحنيات أو أي نوع من التصميمات ذات الشكل الحر، يتم استخدام المقاطع العرضية الرقيقة لعمل النموذج. قبل صب الخرسانة، يتم دهن السطوح الداخلية بزيت منخفض الدرجة أو أي شكل من أشكال المواد المطلقة بحيث لا تلتصق الخرسانة بالسطوح. إذا تم تنظيفها وصيانتها بشكل صحيح، فإنّ هذه الأشكال مناسبة للاستخدامات المتعددة.

2- قوالب الخرسانة المعزولة:

تتنازل الأشكال الخرسانية المعزولة عن الكتل المجوفة المصنوعة من مادة عازلة تتلاءم معًا مثل لبنات البناء. هذه الأنظمة مبنية على لوح الأساس. هذا يشكّل جزءًا من الأساس وأنظمة الجدار. حيث يتم وضع التعزيزات داخل هذه الكتل ويتم ملؤها بالخرسانة اللازمة للركود والصب. ويتم وضع الشكل والخرسانة مثل شطيرة. كما يوفر هذا النظام كفاءة عالية في استخدام الطاقة. إزالة النماذج ليست ضرورية. بمجرد ملء الخرسانة لا تحتاج إلى إزالتها.

3- قوالب الخرسانة الرغوية:

هذا النوع من الأشكال يتبع أساليب غير تقليدية. هنا، يتم سكب الخرسانة رأسًا على عقب، بحيث يتم الحصول على الخرسانة من الإنهاء المطلوب. هذه الأشكال إمّا مصنوعة من الميلامين أو الزجاج الأكريليكي أو اللوح الرقائقي. تخلُق هذه الأشكال مساحات سلبية تضفي مظهرًا فنيًا على صب الخرسانة النهائي.

4- قوالب الجدران الخرسانية:

هذه هي أنظمة تشكيل مسبقة الصنع تستخدم في صب الجدران والأساسات والأرصفة ذات المساحات الكبيرة. هذه الأنظمة إمّا مصنوعة من الخشب الهندسي بإطار من الحديد. هذا مصنوع أيضًا بالكامل من الفولاذ. يتم توصيل هذه العناصر الفردية معًا بواسطة دبابيس أو مزلاج. تستخدم الأربطة في هذه القوالب لتثبيت التعزيز في مكانه عند صب الخرسانة. تأتي أقسام شكل الجدار الخرساني بأحجام وأشكال مختلفة. هناك أيضًا مصنعون يقدمون أشكالًا مخصصة للحائط بناءً على متطلبات المشروع.

5- قوالب الخرسانة الفولاذية:

هذه أشكال خرسانية مصنوعة من الفولاذ. إذا تم صيانتها واستخدامها بشكل صحيح، يمكن الحصول على تناسق أشكال الفولاذ حتى في 2000 دورة عمل. وبالتالي، بالمقارنة مع أشكال الخرسانة الخشبية هو أفضل حل طويل الأمد في البناء. لا تمتص الأشكال الفولاذية الرطوبة من الخرسانة الموضوعة وبالتالي تُقلّل من الأخطاء التي يتم ملاحظتها بعد إزالة القوالب الخرسانية.

اختيار النماذج الخرسانية:

عند اتخاذ قرار اختيار النماذج الملموسة، فإنّه يعتمد على أين وكيفية استخدام النظام. يعتمد الشكل الملموس المحدد للمشروع على:

  1. حجم الصب.

  2. الضغط على النموذج.

  3. الوزن على النموذج.

  4. نوع الضغط.

  5. كمية الخرسانة التي سيتم الاحتفاظ بها.

بالتفصيل، هناك عدد قليل من العناصر الأساسية التي يتم أخذها في الاعتبار عند اختيار النماذج الملموسة، والموضحة أدناه:

  1. يمكن أن تكون النماذج الخرسانية المحددة إمّا مملوكة أو مستأجرة. يجب تحليل تكلفة الامتلاك واستخدامه طويل الأمد قبل شرائه. إذا كان من الأفضل استئجار النموذج، فسيتم اختيار نوع النموذج المتاح بسهولة والاقتصاد.

  2. تُؤثّر تجربة نوع معين من النموذج على اختيار الشكل. لا يتوقع أي خسارة في الإنتاج إذا تم اختيار نظام نموذج أكثر دراية للعمال. بدون تدريب مناسب لنظام شكل جديد، من المتوقع الخسارة.

  3. من الناحية الجمالية، توفر الأشكال الفولاذية لمسة نهائية نظيفة مع عدد أقل من ثقوب الأخطاء على سطح الخرسانة المصبوب مقارنة بالأشكال الخشبية.

  4. في توفير أشكال التحمّل، تعتبر أشكال الفولاذ خيارًا أفضل مقارنةً بأنواع أخرى. تتميز أشكال الحديد بصلابة ذاتية ولا تمتص الرطوبة.

  5. بالنسبة للهياكل منخفضة الارتفاع، فإنّ الأشكال الخشبية هي الخيار الأفضل. بالنسبة للأشكال الطويلة التي يبلغ ارتفاعها 20 قدمًا، فإنّ الأشكال الفولاذية ذات الدعائم الإضافية والدعامات هي الخيار الأفضل مقارنة بالأشكال الخشبية.

  6. بالنسبة لصب الخرسانة ذات الإزاحات المستقيمة أو المنحنية أو المتعددة والانعطافات المفاجئة، يُعّدّ شكل الفولاذ خيارًا فعالاً. يمكن استخدام الأشكال الخشبية الرقيقة إذا كانت التكلفة تمثل مشكلة.

المصدر
CONCRETE FORMS & SUPPLIESConcrete Forms – Types and Selection of Concrete Forms4 DIFFERENT CONCRETE FORMS AND THEIR USESTYPES OF FORMWORK FOR CONCRETE STRUCTURESConcrete Forming Systems Options, Considerations, Design and Cost

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى