الهندسةميكانيك السيارات

أوضاع عصا الجير الأوتوماتيك

اقرأ في هذا المقال
  • أوضاع عصا الجير الأوتوماتيك
  • مزايا وعيوب الجير الأوتوماتيك

يُعد الجير من أهم الأجزاء السيارة، وفي أغلب السيارات التي تحتوي على ناقل الحركة أتوماتيكي يوجد سبع أوضاع لعصا الاختيار منها الوضع (D)، والوضع (P)، والوضع (N)، في هذا المقال سنتعرف على أوضاع عصا الجير الأوتوماتيك.

أوضاع عصا الجير الأوتوماتيك:

  • الوضع (D): يسمح للسيارة بالتحرك للأمام بثلاث سرعات ولا يسمح بتعشيق السرعة الإضافية، ويستخدم في حالة القيادة داخل المدن المزدحمة أو عند سحب المقطورات أو على المرتفعات والمنخفضات. بالإضافة إلى وجود الرمز D الذي يوجد داخل دائرة، والذي يسمح للسيارة بالتحرك للأمام بجميع السرعات بما فيها السرعة الإضافية، ويستخدم في جميع أوضاع القيادة، ولكن لا يجب أن يستخدم عند جر المقطورات أو في الأحمال الثقيلة.

  • الوضع (N): هو وضع الحياد، وفيه لا يتم نقل الحركة إلى المحور الخلفي، وعند الضرورة يمكن تشغيل المحرك فيه أثناء حركة السيارة.

  • الوضع (R): وضع السرعة الخلفية وبه يتم تحرك السيارة إلى الخلف.

  • الوضع (P): هو وضع التوقف، وفيه يمكن تشغيل المحرك، بينما لا يمكن تزحزح السيارة للأمام أو الخلف؛ وذلك لأن عمود الخرج في صندوق السرعات يتم تثبيته بواسطة لسان معدني يتم تعشيقه مع أسنان الترس الحلقي الثابت مع عمود الخرج.

  • الوضع (1): يسمح هذا الوضع للسيارة بالتحرك للأمام بسرعة واحدة فقط (السرعة الأولى)، وإذا وصلت سرعة المركبة إلى سرعة عالية في هذا الوضع؛ فإنه ولتأمين صندوق السرعات من التلف، يتم الانتقال إلى السرعة الثانية، وإذا تطلب الأمر إلى السرعة الثالثة، ويستخدم هذا الوضع في الأحمال الثقيلة.

  • الوضع (2): يعتبر هذا الوضع مشابه للوضع (1)، ولكنه يسمح للسيارة بالتحرك للأمام بسرعتين فقط.

مزايا وعيوب الجير الأوتوماتيك:

يوجد العديد من الميزات الذي يتمتع بها الجير الأوتوماتيك، منها يعطي العزم القوي للسيارة بكل سهولة، أيضاً من ميزاته عدم الحاجة للجهد عند تبديل السرعات كما في الجير العادي، أيضاً يوجد في الجير الأوتوماتيك تقريباً 8 تروس يتم بواسطتها سهولة الحركة.


أما فيما يخص عيوب الجير الأوتوماتيك، فهو يحتوي على عدة عيوب، منها وقت أكثر لبدء العمل مقارنة مع الجير العادي، أيضاً صدور ضجة وارتجاج أثناء عملية تبديل السرعات، كما يعمل على تحديد مقدار عزم الدوران قبل بدء السيارة بالحركة، وبالتالي يقتصر الجير على المحركات الصغيرة، بالتالي هي تخدم فقط السيارات الصغيرة، ومعظم الركاب لا يرغبون بمثل هذه السيارات.

المصدر
أجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنينقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى