الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

معايير وخصائص الأسفلت

اقرأ في هذا المقال
  • خاصية الأمان في الأسفلت
  • متانة الأسفلت متين وعمره الطويل

خاصية الأمان في الأسفلت:

 

تضمن تقنية الأسفلت الجديدة التشتت السريع وتصريف المياه السطحية، مما يقلل من رذاذ الماء، وبالتالي تحسين الرؤية للسائق في الظروف الرطبة، تقلل مواد الأسفلت المسامية بشكل كبير من رذاذ المسببة للعمى، ومن خلال تشتيت المياه السطحية فإنها تقلل أيضًا من خطر الانزلاق المائي وتزيد من وضوح علامات الطريق.

 

حيث توفر مجموعة متنوعة من خلائط الأسفلت محددات الحل المناسب لجميع أنواع الطرق والظروف الجوية، مما يزيد من السلامة لجميع مستخدمي الطريق، على الرغم من أننا نتحدث عن “الأسفلت”، إلا أن هناك مجموعة واسعة من الأنواع والمخاليط المتاحة، وكلها لها صفات مصممة خصيصًا تطبيقات fic.

 

على سبيل المثال، هناك خلائط إسفلتية تسمح للأمطار الغزيرة بالتصريف بسرعة من السطح، هناك أيضًا مخاليط يمكن تصميمها على شكل نسيج على سطح الأسفلت مع مقاومة عالية للانزلاق للمناطق التي من المحتمل أن تتعرض لفرملة قوية.

 

يوفر سطح الأسفلت الأملس أقصى تلامس للإطارات مع الطريق، مما يزيد من مقاومة الانزلاق، حيث يستخدم الأسفلت الملون أيضًا لتنبيه السائق إلى المناطق الخطرة، مثل التقاطعات الخفية أو الانحناءات الحادة، بالإضافة إلى المناطق التي تتطلب احتياطات أمان خاصة، مثل المدارس الخارجية.

 

الإنشاء السريع للطرق الإسفلتية يعني وقتًا أقصر للعاملين في موقع البناء، إنهم “يدخلون ويخرجون”، وهذا يقلل بشكل كبير من مخاطر السلامة لكل من العمال ومستخدمي الطريق، وكما أنه يسهّل تباين الرصيف الأسود والخطوط البيضاء على سائقي السيارات فهم لوائح القيادة والوقوف، مما يجعل الأسفلت رصيفًا أكثر أمانًا.

 

من بين التطورات الحديثة الأخرى في مجال الأسفلت تطوير الأسطح الملونة أو المنسوجة، يتم استخدامها بشكل متزايد كآلية أمان لتسهل على السائقين تحديد الممرات المخصصة للاستخدامات الخاصة، مثل ممرات الحافلات ومحطات الحافلات ومسارات الدراجات.

 

متانة الأسفلت متين وعمره الطويل:

 

غالبًا ما يتم بناء أرصفة الأسفلت باستخدام دورات قاعدة سميكة لتحمل الحمل الرئيسي فوق طبقة حبيبية غير منضمة، بعد ذلك، يتم وضع دورة وسيطة تحمل حمولة قوية (دورة رابطة) فوق الدورة الأساسية، يتبع الدورة المتوسطة (الموثق) دورة سطحية 30-40 مم، تظل الدورات المتوسطة والقاعدة المصممة بشكل صحيح وبناؤها وصيانتها قوية وقابلة للتطبيق لعدة عقود وأحيانًا دون الحاجة إلى إعادة بناء كاملة.

 

 

المصدر
الأسفلت متين ويمكن بناؤه إلى أجل غير مسمى:مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019معهد الأسفلت. (2001). HMA Construction. السلسلة اليدوية رقم 22 (MS-22). معهد الأسفلت.مواد خلط الأسفلت الساخنة وتصميم الخليط والبناء. مؤسسة تعليم الرابطة الوطنية لرصف الأسفلت(2001)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى