الهندسةالهندسة المدنية

الانكماش طويل الأمد في الخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الانكماش طويل الأمد

ما هو الانكماش طويل الأمد؟

هو تصدع انكماش الخرسانة إنّ الانكماش هو الخاصية الكامنة في معجون الأسمنت والذي قد يتقلّص في شكل نقي حتى 1%، يوفر الركام ضبطًا داخليًا يُقلّل من حجم هذا التغيير في الحجم إلى حوالي 0.06%، يحدث الانكماش أيضًا جزئيًا بسبب ترطيب الإسمنت، يميل ترطيب الخرسانة إلى التوسع ولكن بدرجة أقل مقارنة بالانكماش الأصلي، ستستمر الخرسانة في الانكماش خلال حياتها وإنَّ كان ذلك بمعدل مخفض للغاية.

إذا كان انكماش الخرسانة يمكن أن يتم بدون ضبط نسبة الركام فلن تتشقق الخرسانة، يؤدي الجمع بين الانكماش وضبط نسبة الركام إلى حدوث ضغوط شد في الخرسانة ممّا يؤدي إلى التشقق، في القسم الأكثر سمكًا من الخرسانة تنتج ضغوط الشد عن الانكماش التفاضلي بين السطح والخرسانة الداخلية، والانكماش الأكبر على السطح يتسبب في حدوث تشققات قد تخترق عمق الخرسانة بمرور الوقت.

أظهرت القياسات طويلة المدى لبعض هياكل الجسور الخرسانية المسلّحة أن الإجهاد الناتج عن انكماش التجفيف بعد 5 سنوات كان حوالي 30 × 10-6، نظرًا لأن قدرة إجهاد الشد للخرسانة المتصلّدة تقع في نطاق 80 إلى 150 × 10-6، فمن الواضح أن انكماش التجفيف على المدى الطويل وحده لا يمكن أن يبدأ في حدوث تشققات بدون حمل ومع ذلك فإنّه يلعب بالتأكيد دورًا مهمًا.

يتأثر انكماش خليط خرساني معين أيضًا بعوامل إضافية مثل تاريخ درجة الحرارة والمعالجة والرطوبة النسبية ونسبة الحجم إلى السطح المكشوف، يكون للركام الصوتي للخرسانة انكماش منخفض وكمية أكبر منه في الخرسانة الأصغر ستكون الانكماش، إنَّ شقوق الانكماش في النفق الخرساني وعارضات الخرسانة سابقة الإجهاد تكون على التوالي.

الحد الأدنى من المحتوى المائي واستخدام الملدّنات لتعويض قابلية التشغيل بسبب المياه الأقل واستخدام أعلى محتوى إجمالي محتمل وبالتالي كمية أقل من الإسمنت والقضاء على القيود الخارجية (على سبيل المثال ورقة البوليثين الناعمة على الدرجة الفرعية للبلاطة القاعدية) وتعزيز متقارب بما فيه الكفاية.

المصدر
Long-Term Shrinkage Cracking Behavior in Fully Restrained Concrete Panels Reinforced with GFRP BarsDrying shrinkage cracksLONG TERM SHRINKAGE CRACKING OF CONCRETE
الوسوم
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
إغلاق