التكييف والتبريدالهندسة

وحدة التحكم في درجة الحرارة

اقرأ في هذا المقال
  • التحكم في درجة الحرارة
  • تطبيقات التحكم في درجة الحرارة

التحكم في درجة الحرارة هو أكثر أنواع التحكم استعمالاً في أنظمة تكييف الهواء، من أكثر أنواع المجسات الخاصة بدرجات الحرارة استعمالاً هو المجس ثنائي الفلز ومجس المقاومة الكهربائية.

التحكم في درجة الحرارة:

يتكون المجس ثنائي الفلز من فلزين معدنين مختلفين في مقدار الانكماش والتمدد بتغير درجات الحرارة، يلتصق الفلزان معاً، ممّا يسبب انحناء الفلزين للداخل أو الخارج مع تغير درجة الحرارة عن الدرجة المرجعية التي تم التصاق الفلزين عندها، بتثبيت الفلزين من أحد الطرفين وترك الطرف الآخر حر الحركة، تنتج حركة للطرف الحر مع تغير درجة الحرارة، يتم الاستفادة من هذه الحركة في القيام بالتحكم لتثبيت درجة الحرارة عند القيمة المرجعية المطلوبة، يعمل مجس المقاومة الكهربائية باستعمال خاصية تغير المقاومة الكهربائية مع تغير درجة الحرارة، يستعمل هذا المجس بشكل كبير في الأنظمة الحديثة للتحكم الرقمي.

تطبيقات التحكم في درجة الحرارة:

تضم أنظمة تكييف الهواء العديد من تطبيقات التحكم في درجة الحرارة، من أهم هذه التطبيقات:

  • التحكم في درجة حرارة الهواء.

  • التحكم في درجة حرارة المياه الساخنة أو المياه الباردة.


    غالباً من الشائع وجود مجس لدرجة الحرارة والتحكم معاً في مكون واحد يعرف بالترموستات، يستعمل الترموستات في تطبيقات عديدة، فعلى سبيل المثال، يستعمل ترموستات الغرفة الذي يعمل على تثبيت درجة حرارة الهواء بالغرفة على التحكم في أنظمة تكييف الهواء المستعملة لتكييف الهواء بالغرف، أيضاً يعمل الترموستات على تثبيت درجة حرارة الماء المثلج الخارج من مبردات المياه، يكون ذلك من خلال تغيير أداء هذه المبردات لتحقيق المطلوب.


    كما يستعمل الترموستات كذلك؛ لتثبيت درجة حرارة الماء الساخن الذي يأتي من سخانات المياه الكهربائية. لا يقتصر استعمال مجس درجة الحرارة على التحكم فقط في درجة حرارة الهواء أو الماء إلى الغرف، إنما تستعمل هذه المجسات أيضاً لحماية المعدات والأجهزة من التلف، فمثلاً، يستعمل مجس درجة الحرارة في سخانات الهواء الكهربائية؛ بهدف الحماية من التسخين المرتفع الذي قد ينتج عنه حريقاً، كذلك يستعمل مجس درجة الحرارة لمراقبة درجة حرارة الماء الخارج من مثلجات المياه؛ لضمان عدم انخفاض درجة حرارة الماء عن حد السماح اللازم لحماية الماء من التجمد.

المصدر
تكنولوجيا التبريد والتهوية وتكييف الهواء/ابراهيم محمد القرضاوىالتبريد والتكييف أسس وتطبيقات عملية/ محمد رزوقيمصطفى محمد السيد/ المعدات الأساسية لهندسة التبريد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى