الهندسةالهندسة المدنية

الخرسانة العادية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخرسانة العادية
  • المواد المستخدمة في الخرسانة العادية
  • نسب الخرسانة الأسمنتية
  • طرق خلط الخرسانة العادية
  • معالجة الخرسانة الإسمنتية العادية
  • اشتراطات استخدام الخرسانة العادية
  • مزايا الخرسانة الأسمنتية العادية

ما هي الخرسانة العادية؟

خرسانة الأسمنت العادي هي خليط من الأسمنت والركام الناعم (الرمل) والركام الخشن بدون فولاذ. يُعتبر هذا الخليط مكونًا مهمًا في المبنى الذي يتم وضعه على سطح التربة لتجنّب الاتصال المباشر لتقوية الخرسانة بالتربة والمياه.

المواد المستخدمة في الخرسانة العادية:

تتكوّن الخلطة الخرسانية العادية من العديد من المواد مثل الركام الخشن والركام الناعم والأسمنت وغيره من المواد التي سنذكرها تالياً. لكن، يجب أن تكون هذه المواد مُطابقة للمواصفات العامة للمواد المستخدمة في الخليط الخرساني العادي.

  • الركام الخشن: يجب أن يكون الرُكام الخشن المستخدم في الخلطة الخرسانية العادية من الحجر المكسور الصلب من الجرانيت أو الحجر المماثل وخالي من الغبار والأوساخ والمواد الغريبة الأخرى. يجب أن يكون حجم الصابورة الحجرية 20 مم وأصغر. يجب الاحتفاظ بجميع المواد الخشنة في شبكة مربعة 5 مم ويجب أن يتم تصنيفها جيدًا بحيث لا تتجاوز الفراغات بنسبة 42 %.

  • الركام الناعم: يجب أن يكون الركام الناعم من الرمل الخشن ويتكون من حُبيبات صلبة وحادة وزاوية ويمر عبر حاجز شبكة مربعة 5 مم. تكون الرمل بمواصفات قياسية ونظيفة وخالية من الغبار والأوساخ والمواد العضوية. أيضاً يجب ألا ننسى أنه لا يجوز استخدام رمل البحر.

  • الأسمنت: يُستخدم هنا أسمنت بُورتلاند بُوزولانا عادة لخرسانة الأسمنت العادي. يجب أن يكون مطابقاً للمواصفات وأن يكون له الضغوط والشد والضغط المطلوبة.

  • الماء: يجب أن تكون المياه المستخدمة نظيفة وخالية بشكل معقول من الكميات الضارة للمواد الضارة مثل الزيوت والأحماض والقلويات والأملاح ونمو الخضروات. بشكل عام، يجب استخدام المياه الصالحة للشرب بقيمة حموضة لا تقل عن 6 درجات.

نسب الخرسانة الأسمنتية:

يتم إجراء الحسبة بناءً على المتطلّبات أو المواصفات المحددة. بشكل عام يتم استخدام مزيج 1: 2: 4 أو 1: 3: 6. يُمكن قياس المواد عن طريق تجميع الوزن أو تجميع الحجم ويقاس الركام الخشن والرمل في دفعات الحجم بصندوق قياس 30 سم × 30 سم × 38 سم من حجم مناسب يُعادل كيس أسمنت واحد يبلغ 0.035 متر مكعب. يُقاس الرمل على أساس حجمه الجاف، أثناء قياس الركام أو الرمل أو الضرب أو الطَّرق.


طرق خلط الخرسانة العادية:

  • خلط اليد: تسمح الخلطة الخرسانية العادية بالخلط اليدوي فقط للأعمال الصغيرة ويجب أن تكون القاعدة التي يتم خلط الخرسانة عليها نظيفة، بلاطة مانعة للماء أو منصة فولاذية. يتم خلط الرمل والأسمنت جيدًا مع إضافة الركام الخشن. أخيرًا، يُضاف الماء ويخلط الخليط بشكل صحيح للحصول على لون واتساق متساوي.

  • خلط الآلة: توضع كمية مقاسة من الركام الخشن الجاف والركام الناعم والأسمنت في قواديس ويتم خلط المواد الجافة في أسطوانة الخلط لأربع دورات على الأقل من الأسطوانة وبعد ذلك تُضاف الكمية الصحيحة من الماء تدريجيًا أثناء حركة الأسطوانة. يجب إدخال الكمية الإجمالية من الماء للخلط قبل انقضاء 25% من وقت الخلط وتنظيمه لتحقيق نسبة محددة من الأسمنت المائي وويجب أن يكون الخلط دقيقاً للحصول على مزيج بلاستيكي بلون موحد. بالإضافة إلى ذلك، تكون كمية المياه المستخدمة لكل مزيج من الأسمنت 50 كجم لإعطاء الاتساق المطلوب.

يتم وضع الخرسانة الإسمنتية العادية في طبقات لا يزيد سُمكها عن 150 مم ويجب رجها بالكامل عن طريق الهزاز الميكانيكي حتى يتم الحصول على الخرسانة الكثيفة. عند الضرورة، يتم الضغط اليدوي بمساعدة قُضبان الدك الخشبية بحيث يتم ضغط الخرسانة تمامًا ودخولها بالكامل في زوايا القوالب أيضاً يجب استكمال الضغط قبل بدء الإعداد الأولي خلال ثلاثين دقيقة من إضافة الماء إلى الخليط الجاف.

معالجة الخرسانة الإسمنتية العادية:

يجب حماية الخرسانة المطلية حديثًا من المطر بغطاء مناسب، بعد أن تبدأ الخرسانة في التصلّب أيّ بعد حوالي ساعة إلى ساعتين من وضعها يجب حمايتها بأكياس خيش رطبة أو رمل أو أيّ مواد أخرى ضد التجفيف السريع. بعد 24 ساعة من وضع الخرسانة، تتم مُعالجة السطح عن طريق غمره بالماء بعمق حوالي 25 مم أو بتغطيته بمواد ماصة للوزن. أيضاً يجب ألّا ننسى أن المعالجة يجب أن تدوم لمدة لا تقل عن 14 يومًا.

اشتراطات استخدام الخرسانة العادية:

يجب أن يكون إغلاق الخلطة الخرسانية العادية بالحجم والسماكة بالضبط ويجب خلط الماء مع دلو بكمية محسوبة، حسب نسبة الماء إلى الأسمنت. يلزم استخدم شلال أو عمل إضافي لصب الخرسانة حيث يكون العمق أكثر. يجب إزالة أيّ مادة سائبة من جانبي الحفرة، حتى لا تنهار أيّ تربة أو مادة أخرى في الحفرة أثناء صب الخرسانة. إذا كان منسوب المياه مرتفعًا، فيجب إجراء إزالة الماء في نفس الوقت أثناء صب الخرسانة. لا تخلط المواد على أرض عارية، لا تصب الخرسانة دون تسوية وضغط، لا تصب الخرسانة في الحفرة من ارتفاع يزيد عن 1.5 متر، لا تسمح بوجود ملاط أسمنتي إضافي فوق الخلطة الخرسانية العادية للتشطيب السلس.

مزايا الخرسانة الأسمنتية العادية:

تضمن التغطية المطلوبة للتعزيز السفلي، حيث أن كُتل الغطاء ترتكز على خلطة خرسانية عادية ثابتة تحقّق العمق الفعّال لأعضاء الخلطة الخرسانية المسلحة حيث يُمكن إصلاح القوالب بسهولة وموحدة وثبات، ممّا يُؤدي إلى دقة أبعاد أفضل لعضو الخلطة الخرسانية المسلحة. قُضبان التسليح الفولاذية الموضوعة على الخلطة الخرسانية العادية لا تتلامس أبداً مع التربة الأرضية والتي قد تكون نشطة كيميائياً وقد تُؤدي إلى تآكل الفولاذ في المستقبل القريب. سهولة في وضع الأقفاص الفولاذية وزيادة الإنتاجية ولا ترتبط الخرسانة بالتربة الأرضية (الطين).

المصدر
26 Different Types of Concrete; [Its Classification, Uses & Properties]What is the difference between plain concrete and reinforced concrete?Plain Cement Concrete (PCC)- Work Procedure

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى