المساحةالهندسة

الروبيرات- Bench Marks

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أنواع الروبيرات؟
  • الضبط المؤقت لجهاز التسوية

هي نقط ثابتة معروفة الارتفاع أو الانخفاض والإحداثية، توزع في الكثير من الأماكن المختلفة، حتى يتم البدء منها عند إجراء الميزانية.


ويقوم مختصي المساحة بتحديد مواقع هذه النقط على مسافات تتراوح بين 1- 3 كم حسب أهمية المنطقة، وعند القيام بعمل ميزانية في مكان معين يجب معرفة أقرب مناطق للنقط المعلومة للبدء من هذه النقطة المعروفة، وكل نقطه لها رقم متسلسل تسمى روبير محفوظة في خريطة ودفتر يوجد فيه أماكنها وأرقامها وعدة تفاصيل أخرى.

ما هي أنواع الروبيرات؟

1 – الروبير الحائطي:


يكون على السدود والمباني والقناطر والكباري بواسطة الحديد، على شكل اسطواني مثبت بالأسمنت ويتكون من درجات:


أ- يكون في أعلاه قضيب من النحاس قاعدتة اسطوانية من الحديد تمثل منسوب النقطة، ويثبت في المباني الثابتة غير المعرضة للهبوط وغالباً تكون في المباني الحكومية ودقته من الدرجة الأولى ويرمز بـ أ.

ب- اسطوانة من الحديد مستديرة وقمته هي ما تمثل منسوب النقطة (الروبير)، ويوضع في المباني التي يحتمل تعرضها للهبوط أو الإزالة ودقته من الدرجة الثانية.


2- الروبير الأرضي:


قضيب من الحديد يصل طوله 5.27 متر وقطرها 6 سم ويبرز منها فوق سطح الأرض (25-51) سم، وقمته هو منسوبه وأسفله بريمة لتثبيتها في الأرض في حالة عدم وجود مباني وتثبت على جوانب المصارف والترع وفي المناطق الجبلية وبجوار السكك الحديدية والصحراوية حيث تلزم وجوده.

الضبط المؤقت لجهاز التسوية:

وهو الإجراءات التي يجب عملها كلما أعد الجهاز للرصد ويشمل:


1- ضبط أفقية الجهاز:

ويتم ذلك بجعل ميزان التسوية الطولي المخصص بالدائرة الأفقية بشكل موازي لأي اثنين من مسامير التسوية الثالثة، وندير هذين المسمارين معاً إما للخارج أو للداخل حتى تثبت في منتصف ميزان، ثم نجعل ميزان التسوية عمودياً على وضعه الأول، ونحرك المسمار الثالث حتى تصير الفقاعة في منتصف ميزان ونكرر العمل حتى تستقر الفقاعة في منتصف مجراها.


2- ضبط الرؤية وتصحيح خطأ الوضع:

إن خطأ الوضع هو عبارة عن عدم ثبات الصوره مع تحريك العين، ولتصحيح هذا الخطأ نوجه المنظار نحو هدف فاتح اللون أو إلى ورقة بيضاء ونحرك العينين حتى يظهر حامل الشعرات بوضوح وفي هذه الحالة نجد صورة حامل الشعرات، نطبق صورة الهدف المتكونة من الشيئية علي حامل الشعرات بواسطة مسمار التطبيق.

المصدر
أجهزة الهندسة المساحية/دكتور جمعه محمد داوودمباديء المساحة/جمعه داوود كتاب مقدمة في المساحة المائية / الهيدروجرافية/ جمعه داوودالتوقيع المساحي/فتح الله احمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى