الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

الطرق السريعة

اقرأ في هذا المقال
  • الطرق السريعة

يعتبر نظام النقل البري الآمن والفعال عنصراً أساسياً من عناصر الاستدامة الإقليمية أو الوطنية كانت الطرق ولا تزال العمود الفقري لشبكة النقل البري.

 

الطرق السريعة:

 

يعتبر نظام النقل البري الآمن والفعال عنصراً أساسياً من عناصر الاستدامة الإقليمية أو الوطنية كانت الطرق ولا تزال العمود الفقري لشبكة النقل البري يوفر إمكانية الوصول للحركة المطلوبة لدعم النمو الاقتصادي وتعزيز المجتمع الأنشطة، حيث يتم تطوير المزيد والمزيد من وسائل النقل المتقدمة والسريعة بمرور الوقت.

 

ومع نمو الأنشطة الاقتصادية للمجتمع البشري بوتيرة وتطور، فإن أدوار الطرق لها تضاعفت وزادت أهميتها في الوقت نفسه، خاصة عند التخطيط السليم أو التصميم أو البناء، أولاً يتم تنفيذ الإدارة للاستفادة الكاملة من فوائد تطوير الطرق السريعة وتقليل التأثيرات السلبية المحتملة، يجب أن تتوسع دراسة هندسة الطرق السريعة من مجرد تلبية الاحتياجات الأساسية لتقديم الأمن والوصول السريع من نقطة إلى أخرى.

 

منهج الهندسة التقليدية لا يغطي هذه الجوانب “الأكثر ليونة” إلى حد ما لهندسة الطرق السريعة والأدوار المجتمعية لـمهندسو الطرق السريعة، قلة من المهنيين لن يوافقوا على أن مهندس الطرق السريعة اليوم يجب أن يكون لديه معرفة كافية في مجالات تمويل الطرق السريعة وإدارة الوصول والآثار البيئية وسلامة الطرق والضوضاء.

 

ظهرت العديد من الظروف للتأثير على التغيير في طريقة الطرق السريعة العامة تم تمويلها وصيانتها، أولاً، قد لا تؤدي التغييرات الهيكلية في الاقتصاد إلى ميزانية كبيرة الفوائض كما حدث في الماضي حيث تؤدي ديناميات العولمة إلى تحولات في العلاقات الخارجية المباشرة الاستثمارات، ثانياً، القاعدة الضريبية المتقلصة كما حدث في الاقتصاد الناضج، ثالثًا، الأولويات في نفقات القطاع العام قد تركز على توفير الخدمات وغيرها من المجالات مثل كبار السن، من المهم أيضًا ملاحظة أن الطرق السريعة لها “طبيعة مزدوجة”.

 

من منظور الصالح العام، يتجاوز المستخدمين المباشرين (الركاب والشحن)، توفر الطرق السريعة فوائد في كثير من الحالات من خلال تقليل تكلفة النقل وتوزيع البضائع، في الماضي كانت تكلفة تحصيل رسوم استخدام الطرق السريعة مرتفعة من الناحية السياسية غير مقبول وغير عملي دائمًا، لعبت الحكومة على مر السنين دورًا كبيرًا في توفير الطرق السريعة.

المصدر
التصميم والتخطيط الهندسي للطرق الحضرية والخلوية المؤلف خليل احمد ابو احمدالتصميم الإنشائي لطبقات الرصف بالطرق الإسفلتية المؤلف شريف فتحي الشافعيهندسة النقل والمرور المؤلف علي محمد عبدالمنعم حسنكتاب هندسة الرصف المؤلف محمد عمران أمبارك

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى