الهندسةطرق العزل

العزل الصوتي بالبوليستر عالي الأداء

اقرأ في هذا المقال
  • عزل صوتي بالبوليستر
  • وصف البوليستر
  • قياس أداء البوليستر

عزل صوتي بالبوليستر:

مادة مصنوعة من البوليستر بنسبة 100٪، مضربات صوتية من البوليستر توفر بديلًا أكثر نعومة، ومن ميزاته أن التعامل معه وطريقت تركيبه أسهل بكثير من اغلب مواد العزل الأخرى، نظرًا لأن البوليستر يعتبر آمنًا جدًا ولا يسبب الحكة، فلا يلزم استخدام قفازات أو أقنعة للتعامل معه، حيث أنه أبيض ورقيق المظهر، يتوفر العزل الصوتي من البوليستر بشكل عام من 14 كجم إلى 60 كجم / م 3، ومجموعة واسعة من عروض وسماكات اللفائف، ويستخدم للأسقف والجدران والأرضيات العازلة للصوت.

وصف البوليستر:

تم تصميم لفائف الحائط الصوتية المصنوعة من البوليستر عالي الأداء خصيصًا لحالات مستويات الضوضاء العالية في المباني السكنية والتجارية، تتوفر في 3 خيارات سماكة وعرض 430 أو 580 مم لتناسب عرض الرافعة القياسية وأعماق التجاويف.

لفائف الجدران الصوتية المصنوعة من البوليستر عالية الأداء حلاً جاهزًا لتقليل انتقال الضوضاء غير المرغوب فيها عبر الجدران والأسقف والأرضيات السفلية لتلبية متطلبات حالات مستوى الضوضاء المرتفع، ويعد مناسب بشكل خاص لغرف الوسائط أو بين الطوابق في المباني متعددة المستويات.

قياس أداء البوليستر:

الأداء:  يمكن قياس أداء منتجات امتصاص الصوت والتعبير عنه كمعامل تقليل الضوضاء (NRC)، يتم التعبير عن NRC عادةً كرقم بين 0 و 1، مما يدل على النسبة المئوية للصوت الممتص، على سبيل المثال 0.5، يعني أن 50٪ من الصوت قد تم امتصاصه، كلما ارتفع تصنيف NRC، تمتص الضربة صوتًا أكثر.

تحتوي لفائف الحائط الصوتية المصنوعة من البوليستر عالية الأداء على NRC’s التالية:

  • 32 كجم / 50 مم = NRC 0.82

  • 20 كجم / 85 ملم = NRC0.92.00

  • 32 كجم / 100 مم = NRC0.99.



البوليستر مادة آمنة وغير سامة ومضادة للحساسية وخفيفة الوزن تتميز بقوة شد عالية ومتانة ولا تتأثر بالرطوبة؟ لفائف البوليستر خالية من الحكة، ولا تحتوي على مواد رابطة فورمالديهايد مضافة، ولا تتطلب تركيب ملابس واقية، مما يجعلها خيار عزل آمن.

تتميز لفائف البوليستر أيضًا بتصنيف مستنفد للأوزون الصفري (ODP)، وتحتوي على مركبات عضوية متطايرة لا تذكر (VOC’s) ويتم إعادة تدوير 80٪ من الألياف التي تدخل في خراطيش البوليستر من الأكياس البلاستيكية ومواد التغليف الأخرى، لذا فهي أكثر أمانًا لكوكب الأرض أيضًا، يفي البوليستر أيضًا بالمعيار الأسترالي AS / NZS1530.3 للسلامة من الحرائق.

المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المبانياسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل الحراري والصوتي 2019.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى