المساحةالهندسة

الغرض من الخرائط البحرية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الخرائط البحرية؟
  • الغرض من الخرائط البحرية

ما هي الخرائط البحرية؟

 

ربما يتفق معظم الناس على أنه يمكن الاستمتاع بالصيد أكثر بمجرد أخذه إلى المياه المفتوحة، عندما تقوم بالصيد في البحر يصبح نشاطًا أكثر ضخامة للأدرينالين ويزيد من فرصك في أن تكون قادرًا على صيد سمكة كبيرة حقًا، ولكن مثل أي نشاط يجب دائمًا أخذ السلامة في الاعتبار أولاً وإحدى الوسائل المهمة لضمان سلامتك هي معرفة المسار الذي ستسلكه.

 

أفضل طريقة لتكون قادرًا على التعرف على مسارك هي استخدام الخريطة، يعرف أي صياد أن الخريطة البحرية يمكن أن تكون أفضل صديق لهم عندما يكونون في البحر، حيث يصبح المخطط البحري أساسًا عيون الصياد؛ لأنها تمثيلات بيانية للمنطقة البحرية، وكذلك المناطق الساحلية القريبة.

 

قد تختلف المخططات البحرية هذه الأيام وفقًا للنتائج التي تقدمها، وقد يكون بعضها قادرًا على إظهار أعماق المياه أو ارتفاعات الأرض، هناك أيضًا خرائط بحرية إلكترونية أكثر تقدمًا تُظهر أيضًا السمات الفعلية لقاع البحر وتفاصيل الخط الساحلي والمخاطر الملاحية ومعلومات حول المد والجزر الحالية وظروف التيار وغيرها من الهياكل التي من صنع الإنسان، والتي قد تشبه المباني أو الجسور الموجودة على المسار الذي قد ترغب في اتخاذه.

 

الغرض من الخرائط البحرية:

 

تعد هذه المخططات البحرية مهمة للغاية عندما تأخذ قاربك إلى البحر؛ لأنها الأداة الأساسية التي ستحتاجها لمساعدتك في الملاحة البحرية، حتى أن هناك بعض الدول التي تطلب من كل سفينة بحرية تركيبها، وحتى يومنا هذا هناك طرق مختلفة لرسم الخرائط البحرية يمكن طباعته على الورق ويمكن أيضًا رؤيته مباشرةً على مخطط إلكتروني، كما تتوفر هذه المطبوعات الورقية عند الطلب بما في ذلك بيانات رسم الخرائط الحديثة التي يمكن تنزيلها من شركات الطباعة التجارية، كما يتم ضمان أن تكون مطبوعات المخططات الورقية المطبوعة هذه محدثة فيما يتعلق بمعلوماتها، ويتم تضمين البيانات المهمة مثل: الإشعار المحلي للملاحين مع كل تنزيل.

 

مع التحسن في التكنولوجيا اليوم، تم اكتشاف شكل آخر من أشكال الملاحة البحرية ويستخدم الآن على نطاق واسع بصرف النظر عن الخرائط المطبوعة الورقية، حيث اعتمدت الملاحة البحرية الآن أيضًا تقنية (GPS) والتي تعتبر بمثابة تحسن كبير من حيث الملاحة البحرية، كما يُطلق على مستقبلات (GPS) المخصصة لرسم الخرائط اسم رسامي الخرائط وتستخدم الآن على نطاق واسع في القوارب.

 

 

هذه الرسوم البيانية أو الرسوم البيانية البحرية هي في الأساس تمثيلات رقمية للمخططات البحرية تحتوي هذه المخططات البحرية على نسختين المخططات النقطية والمخططات المتجهة تختلف المخططات النقطية عن المخططات المتجهة لأنها صور رقمية لمخطط ورقي نموذجي تمت الإشارة إليه جغرافيًا من ناحية أخرى تتضمن مخططات المتجهات إرشادات حول كيفية قيام البرنامج برسم المخطط.

 

من بين المخططين المتجهين يفضل معظم الصيادين الرسوم البيانية المتجهة؛ لأنه باستخدام المخططات المتجهة يمكن عرض المعلومات في طبقات مختلفة، وهي تعرض المعلومات التي ترغب في رؤيتها. أيضًا عند تكبير منطقة ما لا يتم تشويه الصورة باستخدام المخططات المتجهة في الأصل، كما تم استخدام المخططات المتجهة في مخططات الرسوم البيانية فقط، ولكن اليوم تُستخدم هذه المخططات أيضًا في أنظمة الرسوم البيانية القائمة على الكمبيوتر.

 

مهما كان نوع الرسم البياني الذي قد تختار شرائه وتثبيته في قاربك، فإن الشيء المهم هو أن يكون لديك واحد على متن القارب، حيث يمكن أن يكون أداة مهمة للغاية في ضمان سلامتك عند الخروج على البحر.

المصدر
أسس ومبادئ المساحة البحرية/ تأليف: شريف فتحى الشافعى مقدمة في المساحة المائية والهيدوجرافية/د.جمعة داوود المساحة المائية وجيوديسيا الأقمار اللإصطناعية/ د. كمال عبداللطيف عبدالله سامي كتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى