الرسم الهندسيالمساحةالهندسة

الفرق بين أوتوكاد و SolidWorks

برنامج (AutoCAD) هو برنامج تصميم وصياغة ثنائي الأبعاد (2d) بمساعدة الكمبيوتر، وكذلك برنامج تصميم وصياغة ثلاثي الأبعاد وهو متوافق مع برامج التشغيل (Microsoft Windowsو macOS)، في حين أن برنامج (SolidWorks) عبارة عن برنامج تصميم ميكانيكي ثلاثي الأبعاد (ثلاثي الأبعاد) وهو متوافق مع برامج التشغيل (Microsoft Windows) فقط.

 

الاختلافات الرئيسية بين برنامج AutoCAD و SolidWorks

 

يمكننا استخدام كلاهما لأغراض التصميم الهندسي والأعمال المعمارية وأغراض تصميم الرسومات، يستخدم هذان البرنامجان من قبل المهندسين والمتخصصين في تجارة مختلفة للعديد من الأعمال المهنية، هنا في هذه المقالة ستميز بسهولة بين برنامج (AutoCAD من SolidWorks Software)، سنناقش جميع جوانب هذين البرنامجين لفهم برنامج (AutoCAD) وبرنامج (SolidWorks) بشكل أفضل.

 

هناك العديد من الاختلافات بين برنامج (AutoCAD) وبرنامج (SolidWorks CAD) ويمكنك العثور على هذه الاختلافات بمجرد تفاعلك مع كلا البرنامجين على أساسياتك الشخصية، في هذه المقالة ستجد اختلافات كبيرة بين برنامج (AutoCAD و SolidWorks Software) والتعرف على ميزات هذا البرنامج.

 

برنامج (AutoCAD) مألوف جدًا للعديد من محترفي التصميم، حتى طلاب الهندسة معروفون جدًا ببرنامج (AutoCAD) ويبدأون تعلمهم للتصميم باستخدام برنامج (AutoCAD) لكن (SolidWorks) تأتي إلى معرفة المتعلم عندما يميل شخص ما نحو الأبعاد الثلاثية (3D) نمذجة التعلم، لذلك فإن كلا البرنامجين لهما الأساسيات المختلفة للمتطلبات للبعض مرة واحدة الذين يريدون استخدامه، يمكنك استخدام كلا البرنامجين لأغراض التعلم أو المهنية.

 

في الوقت الحاضر يعد برنامج (AutoCAD و SolidWorks) أكثر البرامج المطلوبة في مجال التصميم الهندسي من قبل متخصص التصميم، هناك بعض الاختلاف بين هذين البرنامجين مما يجعلهما مختلفين عن بعضهما البعض، دعونا نناقش هذه الاختلافات الرئيسية.

 

  • الأول هو أن برنامج (AutoCAD) تم إصداره في البداية منذ 36 عامًا في ديسمبر 1989 بواسطة (Autodesk) ويتم صيانته بواسطة (Autodesk) في الوقت الحاضر بينما (SolidWorks) هو برنامج تم تطويره منذ 24 عامًا في نوفمبر (1995 Dassault Systemes) مطور برامج (CATIA) في عام 1997.

 

  • الإصدار الثاني هو أحدث إصدار من برنامج (AutoCAD) الذي تم إصداره منذ 7 أشهر في عام 2019 من ناحية أخرى، فإن الإصدار الأخير من برنامج (SolidWorks هو SolidWorks 2019) منذ عام واحد في نوفمبر 2018.

 

  • الثالث هو تنزيل برنامج (AutoCAD) من الموقع الرسمي لـ (Autodesk) وهو (autodesk.com)، يقدم لك (Autodesk) إصدارًا مجانيًا للطلاب المسماة “إصدار الطالب” لأغراض التعلم فقط بينما لتنزيل برنامج (SolidWorks) يجب عليك زيارة الموقع الرسمي لـ (SolidWorks) وهو (www.solidworks.com).

 

  • الرابع هو برنامج (AutoCAD) وهو برنامج متوفر بالعديد من اللغات المختلفة وهي الإنجليزية والألمانية والإيطالية والصينية والفرنسية والروسية، وما إلى ذلك لكن برنامج (SolidWorks CAD) متاح باللغة الإنجليزية فقط.

 

  • أخيرًا يتم استخدام برنامج (AutoCAD) على نطاق واسع في صناعات مختلفة ويستخدمه مخططو المدن للأعمال المعمارية ويستخدمه مصمم الرسومات لإعداد نماذج إضافية لبرامج تصميم الرسومات الأخرى بينما يتم استخدام برنامج (SolidWorks CAD) من قبل ملايين الشركات التي تعمل لصالح النمذجة ثلاثية الأبعاد للمشاريع الهندسية وكذلك تصميم المشاريع إلخ.

 

جدول مقارنة بين برامج أوتوكاد وSolidWorks

 

دعنا نناقش المقارنة الأفضل

 

أساس المقارنة  برامج أوتوكاد برنامج SolidWorks CAD
دعم تنسيق الملفات يدعم برنامج (AutoCAD) ملفات (API) التي هي (Auto LISP و VBA و .NET) وما إلى ذلك، وفي برنامج (AutoCAD) لدينا الكثير من المكونات الإضافية الداعمة وتنسيق تبادل الرسم، كما يسمح هذا البرنامج أيضًا بعدد تنسيقات التصدير والاستيراد. يدعم برنامج (SolidWorks CAD) ملف تخزين (Microsoft)، يحتوي هذا الملف على أجزاء مختلفة يحمل في ثناياه عوامل معه، يمكنك استخدام أدوات الطرف الثالث لاستخراج الملفات الفرعية من ملف التخزين لبرنامج (SolidWorks)، يحفظ هذا البرنامج نماذج ثلاثية الأبعاد (ثلاثية الأبعاد) بتنسيق ملف “.step”.
طبيعة البرمجيات برنامج (AutoCAD) هو برنامج صياغة ثنائي الأبعاد (2d) ونمذجة ثلاثية الأبعاد (3d) ويستخدم على نطاق واسع من قبل المهندسين المعماريين وبناة المنازل وكذلك المهندسين المدنيين للأعمال الإنشائية. يتم استخدام برنامج (SolidWorks CAD) بشكل عام من قبل المهندسين الميكانيكيين لصنع الأجزاء الميكانيكية من الملحقات الميكانيكية والتي تتطلب تصنيعًا آليًا بالإضافة إلى عمل (CNC) عليها.
التغييرات بعد التدرج اللوني تم تصميم برنامج (AutoCAD) في البداية للصياغة ثنائية الأبعاد (2d)، ولكن تم تحسينه لاحقًا باستخدام ميزات ثلاثية الأبعاد (ثلاثية الأبعاد)، في وقت لاحق طور (Autodesk) برنامجًا به ميزات نمذجة ثلاثية الأبعاد تشبه إلى حد بعيد برنامج (SolidWorks CAD) وهو “برنامج المخترع”. يستخدم برنامج (SolidWorks CAD) لأغراض النمذجة المعلمية ثلاثية الأبعاد (3d) ولديه عدد من المكتبات القياسية لدعم النمذجة ثلاثية الأبعاد (ثلاثية الأبعاد)، قام مطور هذا البرنامج بترقية برنامج (SolidWorks CAD) من وقت لآخر للحصول على نتائج أفضل وأفضل من هذا البرنامج.
مستوى البرمجيات يمكنك اعتبار برنامج (AutoCAD) كبرنامج مستوى متقدم للصياغة ثنائية الأبعاد (2d)، ولكن برنامج المستوى المتوسط ​​للنمذجة ثلاثية الأبعاد (ثلاثية الأبعاد). يمكنك اعتبار برنامج (SolidWorks CAD) كبرنامج مستوى متقدم للنمذجة ثلاثية الأبعاد.

المصدر
الرسم الهندسي باستخدام الاوتوكاد م.جمال الفراندرة التعلم الاوتوكاد م.محمد حمزهاساسيات الاوتوكاد د. علي مهدي مفتنالأوتوكاد في الرسم الهندسي والميكانيكي د. حر عبدالرزاق دباس

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى