الهندسةالهندسة المدنية

الفواصل المربعة في البلاط في تشييد المباني الخرسانية

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الفواصل المربعة في البلاط في تشييد المباني الخرسانية
  • كيف يتم استخدام فواصل البلاط
  • عدد فواصل البلاط المستخدمة عند البناء
  • وقت إزالة فواصل البلاط
  • هل يمكن التجصيص فوق فواصل البلاط
  • استخدام فواصل البلاط مع قطع البلاط
  • أهمية استخدام فواصل البلاط
  • هل يمكن استخدام فواصل البلاط مع جميع أنواع البلاط
  • ميزات الفواصل المربعة في البلاط في تشييد المباني الخرسانية
  • كيفية استخدام فواصل البلاط

ما هي الفواصل المربعة في البلاط في تشييد المباني الخرسانية؟

 

الفواصل المربعة في البلاط: هي عبارة عن قطع صغيرة من البلاستيك المتقاطع أو على شكل حرف (T) يتم وضعها بين البلاط عند تثبيتها للتأكد من أن المفاصل بينها ذات عرض ثابت. كما يسمح هذا بلمسة نهائية متساوية عندما يحين وقت حشو البلاط. حيث تأتي فواصل البلاط بعروض مختلفة تتراوح عادة من 2 مم إلى 6 مم وهي مصنوعة من بلاستيك خفيف الوزن ومتين.

 

إذًا، فواصل البلاط عبارة عن كائنات بلاستيكية إمّا مصنوعة في أشكال (T) أو متقاطعة توضع بين البلاط للحفاظ على تباعد ثابت ومتسق بين البلاط. كما يخلق الفاصل فجوة يتم ملؤها بالجص، والتي ستعطي أخيرًا سطحًا متماثلًا. حيث أنه سيتم الشرح في هذه المقالة الميزات الأساسية لفواصل البلاط وخطوات استخدامها.

 

كيف يتم استخدام فواصل البلاط؟

 

بمجرد وضع المادة اللاصقة ووضع البلاط فوقها، ما عليك سوى وضع الفواصل في كل ركن من أركان البلاط ثم دفع البلاط معًا حتى يتم تثبيت الفاصل بالكامل على كل زاوية من كل بلاطة. بحيث سيضمن ذلك وجود فجوة متساوية أينما تلتقي البلاط.

 

يُمكن القيام بذلك حتى قبل التفكير في إصلاح البلاط بمادة لاصقة. حيث يتيح ذلك استخدام فواصل البلاط عند وضع البلاط الجاف تقدير العرض الدقيق لمفاصل الجص ويجعل القياس والقطع أكثر وضوحًا.

 

عدد فواصل البلاط المستخدمة عند البناء:

 

تعتبر فواصل البلاط غير مكلفة نسبيًا ولكن هذا لا يعني أنه يجب تجاوز التخطيط للكميات التي ستحتاجها لا أحد يحب إهدار المال. بالإضافة إلى ذلك، إذا فشلت في التخطيط والتقليل من الرقم الذي تطلبه، فقد ينتهي بك الأمر بتأخير مشروعك إذا اضطررت إلى شراء المزيد.

 

من السهل تقدير كمية فواصل البلاط للمشروع، فقط يتم أخذ عدد المربعات التي استخدامها وضربها في أربعة. ومن المفيد دائمًا الحصول على القليل من المعلومات الإضافية مع مراعاة حالات الكسر وفقدانها بين أدوات ومواد التبليط.

 

وقت إزالة فواصل البلاط:

 

يمكن أن يكون هذا مشكلة كبيرة بالنسبة للعامل الذي يفتقر إلى الخبرة، حيث يجب المعرفة حول عدم القيام بإخراج الفواصل في وقت مبكر جدًا والمخاطرة بانزلاق البلاط والتشطيب دون المستوى. كما أن إخراجها بعد فوات الأوان، وربما لن تتمكن من إخراجها على الإطلاق لأن المادة اللاصقة ستثبت.

 

كقاعدة عامة، ستتم معالجة معظم المواد اللاصقة سريعة التثبيت تمامًا في غضون 20 إلى 30 دقيقة، لذلك يجب أن تهدف إلى إزالة أي فواصل قبل انقضاء تلك الفترة. حيث تحقق دائمًا من تعليمات مصنعي المواد اللاصقة قبل محاولة إزالة الفواصل. وإخراج الأشياء بسيط إلى حد ما. حيث يجب قلب الفواصل باستخدام إزميل أو نهاية الحافظة، وشطفها ويمكن استخدامها مرة أخرى في المرة القادمة.

 

هل يمكن التجصيص فوق فواصل البلاط؟

 

هذا أمر كبير والجواب هو لا. حيث أنه قد يؤدي ترك فواصل البلاط في مكانها ثم الحشو فوقها إلى الحصول على نتيجة دون المستوى المطلوب، خاصةً عند تبليط الأرضيات. وقد يكون من المغري ترك الفواصل في مكانها، خاصةً إذا لم تكن بارزة فوق حافة البلاط.

 

مع ذلك، في حين أن العمل النهائي قد يبدو جيدًا لبضعة أسابيع، فإنّ الحشو فوق الفواصل سيضر بالسلامة الهيكلية لمفصل الملاط. وبمرور الوقت، ستبدأ في رؤية تشققات صغيرة على شكل “+” تظهر فوق كل فاصل مضمن حيث أن رقة الجص أعلى الفواصل ستؤدي إلى استسلامها للتآكل حيث يكون الجص أضعف.

 

استخدام فواصل البلاط مع قطع البلاط:

 

يجب الحذر عند استخدام فواصل البلاط على البلاط الذي تم قطعه كما لو أن القطع ليس دقيقًا بنسبة 100%، فقد ينتهي الأمر إلى التخلص من مشروع التبليط بالكامل. حيث أنه لا أحد يريد مفاصل الجص غير المتكافئة والمتباعدة بشكل غير متناسب، لذا يجب التأكد من أن التخفيضات دقيقة بقدر الإمكان باستخدام قاطع بلاط عالي الجودة.

 

إذا كنت قد استغرقت الوقت الكافي لتخطيط مخطط البلاط بشكل صحيح، فيجب أن تكون التخفيضات في نهايات الغرفة أو نهايات الجدار، ممّا يعني أنها أقل وضوحًا وتوفر مظهرًا أكثر توازنًا للمنطقة المكسوة بالبلاط.

 

أهمية استخدام فواصل البلاط:

 

فواصل البلاط عبارة عن أجسام بلاستيكية صغيرة يتم بناؤها عادةً إمّا على شكل حرف (T) أو شكل متقاطع. حيث تأتي بأحجام قليلة جدًا، تتراوح من إلى بوصة. كما يتم استخدامها للحفاظ على مساحة ثابتة أو فجوة بين البلاط الخاص عند تثبيتها على الملاط. بحيث يسمح هذا بلمسة نهائية متساوية عندما يحين وقت حشو البلاط.

 

لاستخدامها، يمكن وضع الفواصل في كل ركن من أركان البلاط الخاص ووضعها لأسفل، حيث تدفع البلاط معًا حتى يتصل الفاصل بكل زاوية. كما تتم إزالتها بعد وقت قصير من الانتهاء من تثبيت البلاط ويمكن عادةً إعادة استخدامها في المشاريع المستقبلية.

 

هل يمكن استخدام فواصل البلاط مع جميع أنواع البلاط؟

 

نعم. يمكن استخدام فواصل البلاط مع بلاط الجدران وبلاط الأرضيات وبلاط السيراميك وبلاط البورسلين وبلاط الحجر الطبيعي والكثير. بحيث قد تجد أنه من العبث قليلاً استخدامها مع البلاط السداسي إذا لم تكن الحواف في الزوايا الصحيحة ولكن هناك فواصل البلاط المتاحة التي تحتوي على أرجل مثبتة في زوايا مختلفة وتبدو مثل مراوح الطائرات القديمة.

 

بالمثل، قد لا تؤدي الفواصل العادية للبلاط الحيلة إذا كنت تقوم بتثبيت بلاطات بلاطات خارجية بسُمك 20 مم لأن عُمق البلاط يعني أن الفواصل تضيع نوعًا ما. ومع ذلك، هناك العديد من الطرق البديلة لتثبيت بلاطات الألواح الخارجية.

 

ميزات الفواصل المربعة في البلاط في تشييد المباني الخرسانية:

 

المدرجة أدناه هي بعض الميزات الهامة لِفواصل البلاط:

 

  • تتوفر فواصل البلاط في السوق من أحجام عرض تتراوح من 2 مم إلى 6 مم.

 

  • يعتبر البلاستيك الخفيف الوزن والقوي المادة الأساسية لإنتاج مباعد البلاط.

 

  • يعتمد اختيار فواصل البلاط على التفضيل الشخصي والمعايير.

 

  • يسمح التباعد المناسب للبلاط بمساعدة الفواصل المبلطة بالحركة الحرة للبلاط للنظر في تخفيف الضغط.

 

  • بشكل عام، الفواصل المستخدمة للجدران تأخذ قيمة لا تقل عن 2 مم، والفواصل الأرضية بحجم 3 مم.

 

كيفية استخدام فواصل البلاط:

 

في البداية، يتم وضع البلاط على السطح المُجهز بطبقة لاصقة. ومن ثم، وضع الفواصل في كل ركن من أركان البلاط. كما يتم وضع فواصل البلاط مباشرة على زوايا البلاط وادفع البلاط معًا حتى يثبت الفاصل تمامًا على كل حافة من حواف البلاط. بحيث تساعد هذه العملية على ضمان فجوة متساوية بين كل بلاطة.

المصدر
Our Top Tips For Using Tile Spacers EffectivelyWhat are Tile Spacers? How to use Tile Spacers?How To Use Tile SpacersTile Spacers - What Size Should I Use? How Many Will I Need?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى