الهندسةالهندسة الصناعية

مبدأ عمل جهاز الراديو

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو جهاز الراديو؟
  • مكونات جهاز الراديو
  • مبدأ عمل جهاز الراديو

ما هو جهاز الراديو؟

هو جهاز إلكتروني، من أكثر الأجهزة استخداماً في العالم، فهو يستخدم للاستماع إلى الموسيقي، الخطابات، الإعلانات وأحوال الطقس.

مكونات جهاز الراديو:

  • جهاز الإرسال: ينتج الموجات الصوتية عن طريق الاهتزازات مثل الموسيقى ويتم تحويلها الى معلومات ذكية.

  • جهاز الاستقبال: يتم تحويل الموجات الصوتية الي إشارات كهربائية تسمى ترددات الصوت (Waves Audio Frequency).

  • الميكروفونات: وهي من تقوم بتحويل الاهتزازات الصوتية إلى موجات AF، حيث يتم ذلك عن طريق طبقة رقيقة داخل الحاجز تًعرف باسم”Diaphragm”.

  • الغشاء: يتكون هذا الغشاء من بلورات أو ما تسمى بالكريستال التي تهتز إلى الأمام والخلف عند وصول موجاتAF، حيث أن الاهتزازات تكون متساوية مع مقدار وقوة الموجات الصوتيةAF، بحيث تقوم هذه البلورات بتحويل الموجات الصوتية إلى إشارات كهربائية.


    كما يتم صنع الكريستال من الكوارتز الخام (المرو) أو ما يعرف بالسيليكا silika (ثاني أكسيد السيليكون)؛ وذلك نظراً لأن هذه المادة عند تعرضها لجهد أو ضغط فإنها تنتج إشارات كهربائية، كما يتم تضخيم إشارات AF من قبل أجهزة إلكترونية تعرف بالمضخم، لكن هذه الإشارات لا تستطيع التنقل لمسافات طويلة.

مبدأ عمل موجات الراديو:

تنتقل موجاتAF عن طريق الموجات الكهرومغناطيسة والتي يصل طولها الموجي إلى “ا كم، حيث تسمى بالموجات الحاملة أو موجات التردد اللاسلكية، كما يتم إنتاج هذه الموجات عن طريق لفائف تذبذب موجودة داخل جهاز الإرسال، حيث ساهم العالم هيرتز في إنتاج موجات الراديو من خلال إثبات نظرية التردد (لكل عملية إرسال موجة حاملة خاصة به)، وأصبح لكل محطة إذاعية تردد خاص ومعروف وسهل التنقل.


“أما مرحلة التعديل أو ما تُعرف بالتضمين: فهي عملية فرض عالية لموجات تردد الصوت AF على موجات تردد الراديوRF، حيث أن الموجات المعدلة يتم تضخيمها ونقلها عن طريق أبراج البث أو الهوائي، ثم يصل نطاق موجات RF إلى ١٠م فوق سطح الأرض حتى يصل إلى طبقة الأيونومسفير والتي تعمل على عكس هذه الموجات وإعادتها إلى الأرض من جديد.


الميزه الرئيسية في الاتصالات اللاسلكية هي أن موجات التضمين المعدلة عند تنقلها فإنها تغطي مسافات كبيرة، لكن محطات الإذاعة والتليفزيون بحاجة إلى استخدام موجات عالية التردد، أي أنها بحاجة إلى موجات تقطع وتمر من خلال طبقة الايونوسفير وليست موجات مرتدة فحسب، لذلك تقوم بالاستعانة بمحطات تقوية أو أقمار صناعية لاتصال واسع النطاق وتغطية مساحات أكبر وأبعد من مقر هذه المحطات.


كما يتلقى الهوائي أو الأنتيل الموجات المعدلة، ويتم كشف وفصل موجات الراديو RF عن موجات الصوت AF، وتسمى هذه العملية بعملية الاستخلاص، ثم يتم تضخيم إشارات Af وتمريرها للمكبر؛ لإعادة إنتاج الصوت الأصلي.

المصدر
كتاب"Contemporary Strategy Analysis" اسم المؤلف R. Grant, Blackwellكتاب" Competitive Manufacturing Management," اسم المؤلف Nicholas, Irwin Mc Graw Hillكتاب"Essential Manager’s Manual" اسم المؤلف Rober Heller and Tim Hindle

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى