الهندسةعمارة الحداثة

برج الفيصلية- Al Faisaliyah tower riad

برج الفيصلية هو أول ناطحة سحاب في السعودية، كما يزيد ارتفاعه عن 250م مع كرة أرضية جيوديسية مغطاة بالزجاج يبلغ قطرها (24) مترًا بالقرب من القمة كمطعم عالمي أصيل، بينما يشمل هذا المشروع التنموي الذي تبلغ تكلفته 350 مليون دولار من قِبل مؤسسة الملك فيصل المكتب الرئيسي وفندق 5 نجوم وأماكن إقامة ومركز تسوق للبيع بالتجزئة ومواقف للسيارات وغير ذلك الكثير.

 

التعريف ببرج الفيصلية

 

يتألف مبنى الفيصلية من ثلاثين طابقًا ويبلغ ارتفاعه أكثر من مائتين وخمسين مترًا، وهو أطول مبنى في الرياض وما يميز أفقه بشكل واضح، كما أن ناطحة السحاب، التي تم بناؤها بالكامل تقريبًا من الخرسانة المسلحة، هي عبارة عن تعاون بين استوديو نورمان فوستر وشركاه اللندني والمهندسون الاستشاريون بورو هابولد، بينما المكاتب، التي تشغل الثلاثين طابقًا، تنضم إلى المساحة الشاسعة الواقعة في الطابق العلوي.

 

إنّ شكل الكرة الأرضية الموجود أعلى البرج، عبارة عن أعلى مطعم في البلاد، ويتكون بدوره من ثلاثة طوابق ومحاطة بدائرة ذهبية كبيرة يبلغ قطرها أربعة وعشرون متراً، كما يتميز هذا المبنى بالهرم، وبالتالي، نظرة عامة على المدينة السعودية، مما يعطي انطباعًا بإتقان كل ما يحدث أدناه. بينما المركز هو العمارة التي تميز المشهد الحضري بقوة بينما تمثل زخم الرياض نحو الحداثة.

 

إنّ ناطحة السحاب الضخمة هي جزء من مجمع أكبر يضم مساحة كبيرة، بارتفاع سبعة أمتار عن مستوى الشارع وفندق فخم يضم أكثر من مائتي غرفة ومركز تسوق ومئتي ألف موقف سيارات ضخم ومنطقة سكنية مع حوالي مائة شقة. كما سيجعلنا الهيكل الهرمي للبرج أكثر ودية إذا اتخذت حوافه انحناءً طفيفًا، وعلى الرغم من أن الهرم قد تم تطويره بشكل أساسي من حيث الارتفاع، إلّا أنه لا يخلو من نصيبه من الولاء للأهرامات العظيمة في مصر.

 

إنّ شكل البرج مثل أهرامات مصر الي تبقى في التاريخ كذكرى لواحدة من أعظم الحضارات في التاريخ، وهذا الهرم الجديد يسيطر على مدينة الرياض، والتي تُعد اليوم من أكثر الدول نفوذاً وتأثيراً دولياً، وذلك بفضل لامتلاك بعض أكبر حقول النفط في العالم. بينما لا أحد بمنأى عن الحقل الكبير الواقع في الطابق العلوي من البرج في توازن مثالي، ولكن مع ذلك يبدو أنه يتدحرج إلى الوادي ونسخة من الرياح.

 

موقع برج الفيصلية

 

يقع مجمع الفيصلية في مدينة الرياض، حيث أن الرياض تعني باللغة العربية الحدائق، وهي عاصمة السعودية وأكبر مدنها، وتقع في منطقة نجد، كما أنها أيضا العاصمة الإقليمية للرياض. وتقع في وسط شبه الجزيرة العربية، في هضبة كبيرة محاطة بالواحة والصحراء الشاسعة، بينما يعني جفاف التربة السعودية الرئيسية أنه يجب جلب المياه جزئيًا، من البحر في الخليج الفارسي.

 

المساحات في برج الفيصلية

 

في الجزء العلوي، بالتوافق مع الحقل، يأخذ غلاف الأسمنت تناسقًا وإيقاعات أخف، مع فتحات كبيرة توفر رؤية بانورامية واسعة للمدينة، حيث أن الجزء الأعمق من المبنى مشغول بالمصاعد والسلالم المتحركة والمناطق الفنية، وفي الطابق العلوي من المبنى توجد مساحة شاسعة يبلغ قطرها 24 مترًا حيث يتوزع المطعم على ثلاثة طوابق تشكل الجزء الداخلي من الكرة.

 

ومع ذلك، تم تطوير مساحة أسفل الساحة لقاعة الحفلات، ولكن قد يتغير استخدامها بفضل التصميم الداخلي المنظم الذي يستخدم ألواحًا متحركة وقابلة للإزالة، حيث أن هذه منطقة يمكن أن تستوعب ما يصل إلى ثلاثة آلاف شخص، وتأتي كمساحة مفتوحة ضخمة، وهي مدعومة تمامًا بالعناصر الموجودة بينهما.

 

بناء هيكل برج الفيصلية

 

إنّ ما يميز برج الفيصلية هو مسار الواجهات، التي ينتهي شكلها المدبب بتضييق ملحوظ، والتي تصمّم قوسًا حادًا في الأعلى، حيث أن الخطوط الأفقية التي تشكل الكتل الثلاثة للواجهة هي بعض الحواجز التي تبرز من مستوى الواجهة لحمايتها من أشعة الشمس القاسية التي تؤثر خلال 12 شهرًا من العام في خطوط العرض هذه، وبالتالي، يعاني مربع البرج من تحول تدريجي على طول التطور الرأسي للمبنى.

 

حتى لو تم رؤية واجهات البرج من الخارج، فمن المحتم أن ندرك كيف تم بناؤها في ثلاث كتل من تسعة وعشرة وأحد عشر طابقًا، مفصولة بأحد العوارض الأخرى التي تنقل الأحمال إلى الأعمدة، ولدعم وزن هذا المبنى الضخم، كان الأمر يتعلق ببناء من الخرسانة المسلحة في جميع الأعمال تقريبًا.

 

من المواد التي تم استخدامها لمزيد من الواجهات ألا وهو، الزجاج الذي أعطى البرج جوًا مشرقًا وخفيفًا بشكل خاص، على الرغم من أبعاده الرائعة، والمواد الأخرى المستخدمة أيضًا هي الحجر المحلي والأخشاب، بجانب الزجاج المستخدم في نظام متعدد الطبقات.

 

المصدر
Al Faisaliah Complex, KSAAl Faisaliyah CenterAl Faisaliah CenterAL FAISALIAH TOWER, RIYADH, SAUDI ARABIA

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى