الهندسةعمارة الحداثة

برج بنك الصين Bank of China Tower

اقرأ في هذا المقال
  • التعريف ببرج بنك الصين
  • تاريخ برج بنك الصين
  • تقنيات فنغ شوي وبرج بنك الصين
  • المواد المستخدمة لبناء برج بنك الصين

التعريف ببرج بنك الصين:

 

برج بنك الصين، برج (BOC) المختصر هو واحد من أكثر ناطحات السحاب شهرة في الأميرالية بهونج كونج. حيث يضم المقر الرئيسي لبنك الصين (هونج كونج) المحدود. ويقع المبنى في (1 Garden Road)، في المنطقة الوسطى والغربية في جزيرة هونغ كونغ. حيث صممه (I.M Pei و L.C Pei) من (I.M Pei and Partners)، يبلغ ارتفاع المبنى 315.0 مترًا (1،033.5 قدمًا) مع صاري يصل ارتفاعهما إلى 367.4 مترًا (1،205.4 قدمًا).

 

كان أطول مبنى في آسيا بين عامي (1989 – 1992)، وكان أول مبنى خارج أمريكا الشمالية يكسر علامة 305 م (1000 قدم). وهي الآن رابع أطول ناطحة سحاب في هونغ كونغ، بعد مركز التجارة الدولية والمركزين الماليين الدوليين وسنترال بلازا. حيث قام هونغ تشن، نائب مدير بنك الصين (فرع هونغ كونغ) بالتفاوض مع هايدن كيف بشأن قطعة الأرض التي لم يتم بيعها بالمزاد العلني في السوق المفتوحة، ودعت (I. M. Pei) لتصميم البرج.

 

كان والد باي مديرًا سابقًا لبنك الصين، كان هذا الاتصال الشخصي أحد الأسباب التي دفعت بي إلى قبول المشروع، نظرًا للميزانية المحدودة للغاية التي كانت متاحة آنذاك للبرج، والتي ستُقارن حتمًا بمبنى (HSBC) الذي صممه فوستر.

 

تاريخ برج بنك الصين:

 

كان الموقع الذي الذي تم تشييد برج بنك الصين عليه في السابق موقع (Murray House). حيث تم شراء الموقع من قِبل الجهات المسؤلة مقابل 1 مليار دولار، وفي أغسطس 1982 وسط قلق متزايد بشأن مستقبل هونج كونج في الفترة التي سبقت نقل السيادة. كما حاز برج بنك الصين على العديد من جوائز البناء محليًا وعالميًا.

 

بعض الجوائز التي حصل عليها ممتازة لعام 2002 لطريقة التقييم البيئي للمباني في هونج كونج، 1999 عشرة أفضل هندسة معمارية في هونغ كونغ، هونج كونج، 1992 جائزة الرخام المعمارية، 1991 جائزة (AIA Reynolds) التذكارية، 1989 جائزة التميز الهندسي. كما حصل المهندس المعماري السيد (Pei) على جائزة (Cooper-Hewitt National Design) من معهد سميثسونيان للإنجاز مدى الحياة في 10 أكتوبر 2003، وهو تكريم منحته حكومة الولايات المتحدة.

 

تقنيات فنغ شوي وبرج بنك الصين:

 

في أجزاء كثيرة من آسيا، يتبع تخطيط المدن وتصميم المباني مفاهيم فنغ شوي. حيث أنه بهذا المعنى، تُعرف هونغ كونغ بأنها المدينة التي تضم معظم فنغ شوي، وليس عبثًا، فقد هاجر الغالبية العظمى من سادة هذه التقنية إلى هنا من الصين الشيوعية. والدليل على ذلك هو أنه في الوقت الحالي، للتقدم بطلب للحصول على تصريح بناء في هذه المدينة، من الضروري تقديم مسودة موقعة من قِبَل (Feng Shui Master).

 

يعتبر برج بنك الصين أكثر مبنى عدوانية في العالم من حيث فنغ شوي، مثل حواف المثلثات الموجودة في المقدمة لمنافسيه. وهذا ما يسميه الصينيون، في لغة فنغ شوي، الهجوم المباشر. كما نرى، في آسيا، فإن هجمات المنافسة هذه ليست مزحة.

 

في حين أن جميع المباني المجاورة نفذت ممارسات فنغ شوي لحماية نفسها، كانت الحالة الأكثر شهرة هي الإجابة على منافس مباشر لبنك هونج كونج وشنغهاي، صممه نورمان فوستر، ووضع اثنين من الأخاديد على السطح، والنظر أمام مهاجم المبنى.

 

التجربة الغريبة للمهندس المعماري الشهير نورمان فوستر مع فنغ شوي. حيث أنه لم يكن عليك فقط مواجهة التحدي المتمثل في تصميم المبنى وفقًا لقواعد فنغ شوي، ولكن كان يتعين بعد ذلك إعادة تصميم السقف لوضع المدفعين.

 

هيكل برج بنك الصين:

 

يتألف البرج من أربعة أبراج ذات شكل مثلثي تستحضر أوراق الخيزران، رمز الصين للازدهار والمعيشة. حيث أن الهيكل بأكمله مدعوم بخمسة أعمدة فولاذية، أربعة في زوايا المبنى وواحد في الوسط، وهما يتحملان معًا الوزن والقوى. كما يتم رفع الأبراج إلى ارتفاعات مختلفة ويتم توجيه أحمال العمود المركزي إلى تلك الموجودة في الزوايا، لتشكيل إطار مثلثي.

 

إنّ هذا يسمح للمهندس بتصميم هيكل أخف، لأن العناصر القطرية المطلوبة أقل أهمية، بينما يوفر الهيكل الداخلي ثلاثي الأبعاد أرضية واضحة تسمح بالتغييرات المستقبلية في التصرف في استخدامها، وبالتالي توفير الطاقة والموارد.

 

المواد المستخدمة لبناء برج بنك الصين:

 

العناصر الهيكلية الرئيسية هي الأجزاء الفولاذية الرأسية والأفقية. حيث تلعب الخرسانة المسلحة دورًا أيضًا. والمبنى بأكمله مغطى بزجاج عاكس أزرق فضي مؤطر من الألمنيوم. بينما لا يعكس هذا الجلد فقط الصور المتغيرة للسماء والمدينة، ولكنه يمتص أيضًا ضوء الشمس بحيث يتم تقليل استهلاك الطاقة لتكاليف الإضاءة والتدفئة.

 

المصدر
Bank of China TowerBank of China TowerBank of China TowerAbout BOC Tower

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى