الهندسةالهندسة المدنية

الأساسات الخرسانية المستمرة أو قواعد الجدران

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي الأساسات الخرسانية المستمرة
  • أنواع قواعد الجدران الخرسانية

ما هي الأساسات الخرسانية المستمرة؟

 

إنّها نوع من الأساسات الضحلة حيث أن الأساسات الضحلة هي تلك الأساسات التي يكون عمقها أصغر من عرض الأساس. كما تدعم قواعد الجدار، الجدران الهيكلية وغير الهيكلية. حيث أن الجدران الهيكلية هي تلك التي تحمل حمولة الطوابق الأخرى والجدار غير الإنشائي لا يحمل أي حمولة ويعمل كجدار فاصل.

 

تُعرف الأساسات الخرسانية المستمرة باسم قواعد الجدار أيضًا وهي مستمرة على الحائط بأكمله. والسبب الأساسي وراء توفير الأساس هو توزيع التحميل على مساحة أكبر. بحيث هذا يساعد التربة على تحمل الإجهاد. كما يجب أن يكون ضغط التمثيل أقل من ضغط التحمل الآمن.

 

يتم إنشاء قاعدة الجدار إمّا كأساس للجدار أو كأساس للجدار الخرساني المسلح. والجدار آمن وله أساس، عندما يتم توفير قاعدة حائط. بحيث يمكنه تحمل الحمل دون الغرق والفشل. ويتم توفير قاعدة جدار خرساني مسلح إمّا في بناء جدار ثقيل أو إذا كانت قدرة تحمل التربة منخفضة.

 

يمكن تقليل سُمك القاعدة باتجاه الحافة للتأثير على الاقتصاد. كما سيتم تعزيز قاعدة الجدار في اتجاه واحد، مع توفير حديد التسليح الرئيسي على طول الاتجاه العرضي. حيث أن هذا يرجع إلى حقيقة أن هذه القدمين تمتد على طول الاتجاه الطولي للجدار الحامل الذي تدعمه.

 

كما ذكرنا سالفًا قواعد الجدران عبارة عن حشوة أو أسطح منتشرة وشريطية تُستخدم لدعم الجدران الهيكلية أو غير الإنشائية لنقل وتوزيع الأحمال على التربة بطريقة لا يتم فيها تجاوز قدرة تحمل التربة. بالإضافة إلى، تجنب الإفراط في الاستقرار والدوران والحفاظ على سلامة كافية ضد الانزلاق والانقلاب.

 

يتم تحديد حجم القاعدة وسماكة جدار الأساس على أساس نوع التربة في الموقع. حيث يبلغ عرض قاعدة الجدار بشكل عام 2-3 أضعاف عرض الحائط. كما يمكن بناء قاعدة الجدار من الحجر أو الطوب أو الخرسانة العادية أو الخرسانة المسلحة.

 

يمكن بناء قاعدة اقتصادية للجدار بشرط أن يكون الحمل المفروض المطلوب نقله صغير الحجم وأن تكون طبقة التربة الأساسية من الرمال والحصى الكثيفة. لذلك، فإنّ قاعدة الجدار هي الأنسب للمباني الصغيرة.

 

أنواع قواعد الجدران الخرسانية:

 

1. قواعد جدران الطوب الخرسانية:

 

  • يتم الحصول على عرض القاعدة المتزايد لقاعدة الجدار من خلال توفير إزاحة 5 سم على جانبي الجدار.

 

  • يمكن أن يكون عمق كل دورة لبنة واحدة أو مضاعفات سُمك الطوب.

 

  • ترتكز قاعدة جدار القاعدة على قاعدة خرسانية بسيطة تتخطى 10 إلى 15 سم بعد آخر إزاحة طوبة.

 

  • يجب ألّا يقل عرض القاعدة عن عرض الحائط الداعم زائد 30 سم.

 

  • تكلف أساسات الطوب أكثر من تكلفة بناء جدران الأساس الصخري باستثناء المناطق التي يجب أن يتم فيها نقل الصخور لمسافات كبيرة، ولكن يمكن إنشاء جدران الأساس الكتلية بشكل أسرع، كما يسهل بناؤها بشكل جيد.

 

2. قواعد جدران حجر البناء:

 

  • في حالة جدران حجر البناء، يمكن أن تكون الإزاحات 15 سم مع ارتفاع المسار 30 سم. لذلك، فإنّ حجم الإزاحة أكبر قليلاً من حجم قواعد جدار الطوب.

 

  • يجب ألّا يقل عمق الخرسانة عن 15 سم.

 

  • بشكل عام، تكون نسب خليط الخرسانة الخالية من الدهون 1 إلى 4 إلى 8 (1 أسمنت إلى 4 الركام الناعم إلى 8 الركام الخشن) أو 1 إلى 5 إلى 10 (1 أسمنت إلى 5 الركام الناعم إلى 10 الركام الخشن).

 

  • يجب ألّا يزيد الانتشار الزاوي للحمل من الجدار عن 1 عموديًا إلى 112 أفقيًا في البناء و 1 عموديًا إلى 1 أفقيًا للخرسانة الأسمنتية.

 

3. القواعد الخرسانية المسلحة للجدران:

 

يجب أن يكون لجميع الأساسات أساس ملموس. ويمكن صب الخرسانة مباشرة في خندق الأساس، أو في أشكال خشبية في الخندق. وفي كلتا الحالتين، يجب أن يكون قاع الخندق مستويًا وأن تكون جوانب الخندق أو الأشكال الخشبية مربعة، أيّ يجب أن تكون رأسية تمامًا عند 90 درجة لقاع الخندق.

 

القواعد الخرسانية المسلحة للجدران، سواء كانت مبنية من الخرسانة أو الأسمنت الرملي أو الأرض المستقرة، فإنّ جدران الأساس مصنوعة من خلال وضع صفوف مستوية من الكتل على قواعد خرسانية حتى يصل الجدار إلى الارتفاع المخطط للأرضية.

 

يتم ربط كل صف من الكتل، بحيث يسمى مسارًا، وكذلك نهايات كل كتلة. حيث أنه إذا كان الحمل على الجدار ثقيلًا أو كانت التربة مفككة، فيمكن توفير قاعدة مستمرة من الخرسانة المسلحة. كما يمكن تقليل سُمك القاعدة باتجاه الحافة لتأثير الاقتصاد.

 

المصدر
Construction of Wall Footings – Materials, and DimensionsFoundation wallsDrawings to Accompany the Building GuidelinesWall FootingWall Footing TypesCONCRETE FOOTING SIZE & DIMENSIONS

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى