الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

تصميم الجسر الذي يحمل أكبر وزن

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الوزن الكبير بالنسبة للجسر؟
  • لماذا تعتبر تقييمات التحميل مهمة؟
  • ما هي الجسور التي تحتاج إلى تصنيفات التحميل؟
  • كيف يتم تحديد تصنيفات الحمل؟
  • كيف يمكن زيادة تحميل الترحيلات؟

ما هو الوزن الكبير بالنسبة للجسر؟

 

في منتصف شهر مايو لاحظ سائق كان يعبر جسرًا في بلدة لافاييت في مقاطعة تشيبيوا بولاية ويسكونسن أن هناك خطأ ما في الجسر، سرعان ما رأى مسؤولو المدينة المشكلة، فقد كان للجسر صدع كبير في السطح، كما أن كومة الرصيف التي كانت تحمل الجسر قد انحرفت، مما تسبب في تراجع الجسر.

 

وتم إغلاق الجسر البالغ من العمر 40 عامًا على الفور أمام حركة المرور وسائقي السيارات والمشاة على حد سواء، وتم هدم الجسر، وسيتم بناء جسر جديد مكانه، كان من المقرر استبداله في عام 2021، لكن فشل الجسر أدى إلى تسريع هذا التصرف، مستخدمو الجسر من 600 إلى 700 مركبة في اليوم، يستخدمون تحويلة 3 أميال أثناء استبدال الجسر.

 

ماذا حدث؟ كان للجسر القديم قيود وزن 18 طنًا لسنوات، يبدو أن سيارة تحمل حمولة ثقيلة عبرت الجسر مما تسبب في انهيار جزئي، كان الوزن الزائد أيضًا عاملاً في انهيار جسر I-35W في مينيابوليس في عام 2007، حيث توفي 13 شخصًا وأصيب 145.

 

لماذا تعتبر تقييمات التحميل مهمة؟

 

تحدد تصنيفات الحمولة حمولة آمنة للمركبة للمستخدم العام، يخبر التصنيف المقدار الآمن للوزن الذي يمكن أن يتحمله الهيكل، معلومات مهمة بشكل خاص لسائقي الشاحنات ومشغلي المعدات الذين ينقلون حمولات أثقل من سيارة الركاب النموذجية.

 

ما هي الجسور التي تحتاج إلى تصنيفات التحميل؟

 

تحتاج جميع الجسور إلى تصنيفات الأحمال، حتى تلك التي تحمل المشاة فقط، ومع ذلك فقط الجسور التي يبلغ طولها الإجمالي 20 قدمًا أو أكثر هي التي تم تفويضها، ليتم فحصها وتقييم الحمل.

 

كيف يتم تحديد تصنيفات الحمل؟

 

يتطلب معرفة تصميم الجسر والبناء، يتم تحديد تصنيفات الأحمال من خلال جمع البيانات الهندسية وتقييم الحالة الحالية لمكونات الجسر، بعد ذلك من خلال تطبيق المبادئ الهندسية، يتم تحديد قدرة الجسر على تحمل كل من وزنه وأحمال المركبات.

 

كيف يمكن زيادة تحميل الترحيلات؟

 

في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي إصلاح الأعضاء الهيكلية الأولية للجسر إلى زيادة قدرته على تحمل الأحمال، كما يمكن تقصير الامتداد عن طريق إضافة الدعامات.

 

يظهر الانهيار الأخير للجسر في جنوة بإيطاليا مدى الكارثة التي تحدث عند فشل جسر، بغض النظر عن السبب، يعد تقييم الجسور لقدرتها على تحمل الأحمال الآمنة جزءًا من العمل الذي يقوم به المهندسون الإنشائيون للحفاظ على الجسور، والأشخاص الذين يستخدمونها آمنة.

المصدر
وحيد الدين ، نظام رصف طرق دبي (DRPMS) ، التطوير والتنفيذ ، مشروع الأمم المتحدة بالإمارات العربية المتحدة ، 85/012 / التقرير النهائي ، بلدية دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يوليو 1991.مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019معهد الأسفلت. (2001). HMA Construction. السلسلة اليدوية رقم 22 (MS-22). معهد الأسفلت.مواد خلط الأسفلت الساخنة وتصميم الخليط والبناء. مؤسسة تعليم الرابطة الوطنية لرصف الأسفلت(2001)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى