الهندسةالهندسة المدنية

تقنيات خاصة في إزالة الخرسانة المعيبة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي التقنيات الخاصة في إزالة الخرسانة المعيبة

ما هي التقنيات الخاصة في إزالة الخرسانة المعيبة؟

يحلم مقاولو الخرسانة بوضع خرسانة مثالية للأعمدة والعوارض والألواح الموضوعة بدقة. لكن في بعض الأحيان لا تكون الأمور مثالية أو تتغير الخطط ومن الضروري هدم الخرسانة. في كثير من الحالات، تكون الكسارة 60 رطلاً أو مطرقة التقطيع الأصغر هي الحل، ولكن هناك بدائل يجب أخذها في الاعتبار، خاصة عندما تكون الضوضاء أو الغبار أو الاهتزازات من المشكلات المهمة. فيما يلي سيتم مناقشة بعض التقنيات الخاصة في ازالة الخرسانة المعيبة بإيجاز.

1- طريقة الهدم المائي لإزالة الخرسانة المعيبة:

يتم استخدام النفث المائي عالي الضغط كوسيلة أساسية لإزالة الخرسانة عند الرغبة في الحفاظ على حديد التسليح وتنظيفه لإعادة استخدامه وتقليل الأضرار التي لحقت بالخرسانة المتبقية في مكانها. تتميز هذه الطريقة بكفاءة عالية وتفكك الخرسانة وتغييرها مرة أخرى إلى قطع بحجم الرمل والحصى.

2- طريقة التقسيم المُسبق لإزالة الخرسانة المعيبة:

تَستخدم طرق التقسيم المُسبق مقسّمات هيدروليكية، أو نبضات ضغط الماء، أو مواد كيميائية ممتدة موضوعة في فتحات ثقوب محفورة على طول الخط للحث على مستوى صدع لإزالة الخرسانة. يعتمد اتجاه ومدى مستويات الشقوق التي تنتشر على النمط والتباعد وعُمق ثقوب التجويف. سيتم ذكر هذه الطرق بالتفصيل أدناه.

الفاصل الهيدروليكي: تستخدم هذه الطريقة كوسيلة أولية لإزالة كميات كبيرة من المواد من الهياكل الخرسانية الجماعية ويتكون الجهاز من جهاز إسفين يستخدم في الآبار المحفورة مُسبقًا لتقسيم الخرسانة. وسائل ثانوية لفصل ومعالجة الخرسانة مطلوبة لتنظيف حديد التسليح.

جهاز فصل النبضات المائية: في هذه الطريقة يتم حفر الآبار وملئها بالماء ويتم تفجير جهاز يحتوي على شحنة متفجرة صغيرة جدًا في ثقب واحد أو أكثر. ينتج عن ذلك نبضة عالية الضغط من خلال تأثير نقل الماء إلى الهيكل والتسبب في تكسير الخرسانة. لا تنجح هذه الطريقة إذا تعرّضت الخرسانة للتشقق الشديد أو التالفة لأنها لا تستطيع الاحتفاظ بالمياه في فتحات الحفر.

عوامل الإنتاج الموسعة: من خلال وضع عوامل توسعية اسمنتية (على سبيل المثال، المنتجات التي تحتوي على مسحوق الألمنيوم) في الآبار الموجودة في نمط محدد داخل الهيكل الخرساني، يمكن تقسيم الخرسانة إلى قطع لإزالتها. هذه الطريقة أقل عنفًا وتسبب الحد الأدنى من الاضطراب للخرسانة المجاورة.

3- طريقة كشط التفجير لإزالة الخرسانة المعيبة:

يزيل الكشط الخرساني عن طريق دفع وسيط جلخ بسرعة عالية ضد سطح الخرسانة لكشطه. يستخدم السفع الكاشطة عادةً لإزالة الملوثات السطحية وكإعداد نهائي للسطح. تشمل الطرق الشائعة الاستخدام السفع الرملي، والنسف بالخردق، والضغط العالي للمياه. تستحدم طريقة السفع الرملي في هذه الطريقة وهي الطريقة الأكثر استخدامًا لتنظيف الخرسانة وحديد التسليح، حيث يتم استخدام الرمال الشائعة أو رمال السيليكا أو الرمال المعدنية كأداة كشط أساسية. هناك ثلاث طرق التالية لتنفيذ هذه الطريقة.

  1. السفع الرملي الجاف: يتم قصف السطح الخرساني بالرمل بمساعدة الهواء عالي الضغط في الجو المفتوح. عادة ما تكون جزيئات الرمل ذات زوايا وقد تتراوح في الحجم من تمرير 2.12 إلى منخل 4.75 مم، وتستخدم الجسيمات الأكبر حجمًا لظروف السطح الأكثر خشونة المطلوبة. يتم استخدام الهواء المضغوط عند ضغط لا يقل عن 860 كيلو باسكال في هذه الطريقة. تُستخدم الرمال الدقيقة لإزالة المواد السائبة والشحوم من الخرسانة وحديد التسليح، بينما تُستخدم الرمال الخشنة بشكل شائع لكشف الركام الخشن والناعم في الخرسانة أو منتجات التآكل المرتبطة بإحكام من حديد التسليح. العُمق الاقتصادي الذي تصل إليه فعالية السفع بالرمل هو حوالي 6 مم من سطح الخرسانة.

  2. السفع الرملي الرطب: هذه الطريقة هي نفسها مثل السفع الرملي الجاف ولكن الجزيئات الحرة التي ترتد من السطح يتم تجميعها في دائرة من الماء لتقليل تلوث الهواء.

  3. السفع الرملي الرطب عالي الضغط: يتم إسقاط الرمال على سطح الخرسانة أو حديد التسليح بمساعدة تيار من الماء عند ضغوط عالية تتراوح من 10 إلى 20 ميجا باسكال. هذه الطريقة ليست فعالة مثل السفع الرملي الجاف.

4- طريقة التفجير بالرصاص لإزالة الخرسانة المعيبة:

تشبه هذه الطريقة أيضًا السفع الرملي ولكن يتم هنا إسقاط القطع المعدنية على سطح الخرسانة بسرعة عالية. تؤدي الطلقة إلى تآكل الخرسانة من السطح ويتم جمع المادة المزالة بواسطة حجرة تفريغ في الماكينة. عملية السفع بالخردق هي طريقة عالية الكفاءة وصديقة للبيئة. يتم إجراء عملية تنظيف السطح باستخدام لقطة صغيرة الحجم وضبط الجهاز على أقصى سرعة سير. يمكن إزالة ما يصل إلى 6 مم في مسار واحد ويمكن بسهولة إزالة سُمك يصل إلى 20 مم.

5- طريقة رش الماء بالضغط العالي (بالمواد الكاشطة) لإزالة الخرسانة المعيبة:

يستخدم رش الماء عَالي الضغط بِالمواد الكاشطة تيارًا من الماء بضغط مرتفع من 10 إلى 35 ميجا باسكال مع مادة كاشطة، مثل الرمل وأكسيد الألومنيوم. يمكن لهذا الجهاز إزالة الأوساخ والشحوم أو الجسيمات الصغيرة الأخرى التي تعرّض الركام الناعم. تتم إزالة المادة الكاشطة من الماء قبل التخلّص منها في نظام مياه العاصفة أو الصرف الصحي.

المصدر
ALTERNATIVE CONCRETE DEMOLITION TECHNIQUESDEFECTIVE CONCRETE REMOVAL TECHNIQUESConcrete Demolition & Removal: Everything Homeowners Need to KnowCONCRETE DEMOLITION

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى