إدارة المشاريعالهندسةالهندسة المدنية

جداول تقدير البناء

اقرأ في هذا المقال
  • قائمة قوالب جداول بيانات تقدير البناء
  • إكمال قوالب جداول بيانات تقدير البناء

هناك العديد من البرامج المتاحة لشركات الإنشاءات، ولكن في بعض الأحيان يمكن حل جميع المشكلات التي يواجهها الشخص باستخدام جدول بيانات بسيط لتقدير الإنشاءات. هناك العديد من أنواع جداول البيانات المختلفة المتاحة، ولكن النوع الأكثر استخدامًا هو جداول بيانات (Excel). جداول البيانات هذه بسيطة لتعلم كيفية استخدامها وسهلة التحديث لكل مشروع جديد.

 

هناك العديد من قوالب جداول البيانات المختلفة المتوفرة لتقدير الإنشاءات، لذلك يحتاج الشخص إلى تحديد النموذج الذي يناسب احتياجاته الحالية. تقدير تكلفة البناء هو توقع لتكلفة إنجاز أعمال البناء. قيمة التطوير وتكلفة التطوير، يمكن تعريف المشروع المجدي على أنه مشروع تتجاوز فيه القيمة المتوقعة لجميع المنافع التكلفة الإجمالية المقدرة لوضع المشروع موضع التنفيذ. تقدير لتكلفة العمل المُعد في المرحلة الأولى من المشروع عندما يكون هناك القليل من تفاصيل التصميم، إن وجدت.

 

يتم تحضيره عادة باستخدام  إحدى قوالب التقدير التقريبية الموضحة في النص. يتم إعداد التقديرات الأولية مع تطور التصميم لإبلاغ المصممين بأن تصميمهم المقترح يلبي أو لا يفي بميزانية المشروع. يمكنهم أيضًا مساعدة المصممين من خلال توفير معلومات التكلفة حول تفاصيل التصميم البديل حتى يتمكن المصممون من اتخاذ قرارات تصميم أكثر استنارة.

 

قائمة قوالب جداول بيانات تقدير البناء:

 

1. نموذج تقدير أعمال البناء:

 

سيجد أي شخص لديه وظيفة أساسية أن هذا النموذج الأساسي يعمل جيدًا لتلبية احتياجاتهم. يتضمن هذا النموذج بشكل أساسي معلومات الشركة ووصف الوظيفة والتكلفة المقدرة وما إذا كان هذا السعر يشمل المواد والعمالة أم لا. لا يتضمن هذا النموذج الكثير من التفاصيل، لذلك قد يكون من الضروري وجود نموذج مختلف للمشاريع الكبيرة أو المشاريع التي تتطلب الكثير من التفاصيل.

 

هناك جانب سلبي لهذا النموذج أيضًا وهو حقيقة أنه لا يضيف إجماليات لشخص ما. لذلك، فإن الأخطاء شائعة لأن الناس يحتاجون إلى إجراء الحسابات بمفردهم.

 

2. نموذج عقد اقتراح البناء:

 

هذا نموذج أساسي آخر يسمح لشركات البناء بسرد الأعمال التي يتم تنفيذها، بالإضافة إلى المواد المستخدمة في مشروع معين. يمكن تضمين تكلفة كل هذا العمل، إما سطرًا بسطر أو في النهاية. الجانب السلبي لاستخدام هذا النموذج هو أن التكاليف لا تتم إضافتها تلقائيًا وبالتالي يلزم إجراؤها يدويًا بواسطة الشخص الذي يملأ النموذج.

 

3. نموذج اقتباس العمل:

 

يقسم هذا القالب الأشياء إلى العمالة والمواد، بالإضافة إلى أي خصومات ومبالغ ضريبية مطبقة. يمكن لأي شخص أيضًا تضمين مربع توقيع يحتوي على الشروط والأحكام، بحيث يمكن بسهولة استخدام هذا النموذج كعقد موقع. الخبر السار حول هذا القالب هو أنه تتم إضافة العناصر تلقائيًا في النهاية.

 

4. قوالب التكاليف المختلفة:

 

هناك أوقات يرغب فيها العملاء في تقسيم تكاليف العناصر المختلفة إلى تكاليف ميسرة وتكاليف صعبة. تعتبر التكاليف الميسرة رسوم تأمين وتصاريح وأتعاب قانونية، بينما التكاليف الصعبة هي أي عمالة ومواد ومعدات. هذا خيار ممتاز عندما لا يتم الترحيب بالمفاجآت في نهاية المشروع.

 

5. نموذج التقدير والميزانية:

 

هذا القالب أكثر تعمقًا قليلاً، لأنه يوفر قوائم مراجعة لكل من الميزانية والتقدير، بالإضافة إلى طريقة لتتبع الفرق بين التكاليف والمدفوعات. كل سطر له وصفه الخاص، ثم تتضمن الأعمدة التالية اسم البائع أو المقاول من الباطن، والتكاليف المقدرة للعمالة والمواد، بالإضافة إلى التكلفة الإجمالية المقدرة والتكلفة الفعلية.

 

6. نموذج ميزانية البناء:

 

تحب شركات البناء معرفة إلى أين تذهب أموالهم وكيفية سد أي تسرب للسماح لهم بكسب المزيد من كل مشروع يقومون به. كل سطر له وصفه الخاص ومن ثم تتضمن الأعمدة ساعات ومعدلات العمالة والوحدات والتكلفة لكل وحدة للمواد. يسمح عمود التكلفة الثابتة للعمال والعملاء بمعرفة ما إذا كانوا على الميزانية أو ما إذا كانوا يعملون فوق التكلفة المتوقعة أو أقل منها.

 

من الجيد امتلاك هذا النموذج، لأنه يسمح للشركات بإلقاء نظرة على المشاريع السابقة لمعرفة أين تتسلل الزيادات الزائدة، وبالتالي لا يتم ارتكاب نفس الأخطاء مرة أخرى. أفضل جزء في هذا القالب هو أن برنامج الكمبيوتر يقوم بجميع العمليات الحسابية، لذلك ليس من الضروري القيام بها يدويًا مع احتمال حدوث أخطاء.

 

7. نموذج جدول بيانات جدولة العطاء:

 

عندما يحين وقت تقديم العطاءات على مشروع ما، هناك الكثير من عناصر العطاء وقد يكون من الصعب تتبعها جميعًا. يسمح هذا النموذج للشركة بمشاهدة التقديرات المختلفة جنبًا إلى جنب، مما يسهل كثيرًا المقارنة للحصول على صفقة أفضل. نظرًا لأن البرنامج يقوم بالحسابات، فليس هناك فرصة لوقوع أخطاء واختيار الشركة الخاطئة من استخدام المعلومات غير الصحيحة.

 

8. نموذج تقدير البناء:

 

لكل مشروع احتياجات خاصة، وهنا يمكن أن يكون هذا القالب مفيدًا. على الرغم من وجود مساحات مخصصة للوظائف في هذا النموذج، يمكن تعديلها بسهولة لتلائم متطلبات الوظيفة الحالية. بدلاً من نسيان الميزانية لوظائف معينة، يمكن للشركة بسهولة إضافة هذه الرسوم باستخدام هذا النموذج.

 

إكمال قوالب جداول بيانات تقدير البناء:

 

يعد إكمال هذا البناء لتقدير قوالب جداول البيانات أمرًا بسيطًا إلى حد ما. بينما يحتاج الشخص إلى اختيار القالب الذي يريد استخدامه أولاً، فإن الباقي هو نفسه إلى حد كبير، بغض النظر عن القالب الذي يتم اختياره. أولاً، يجب إضافة جميع العناصر الخاصة بالوظيفة إلى القالب. بمجرد اكتمال ذلك، يجب تطبيق تكلفة الوحدة على كل عنصر من هذه العناصر. بعد ملء كل هذه المعلومات، حان الوقت ليضرب الشخص حسابًا على أرقامه.

 

من الضروري أيضًا أن يقوم الأشخاص بإعادة التحقق للتأكد من أنهم لم يتركوا أي معلومات أو عناصر، لأن ذلك قد يؤدي إلى تحريف الأرقام بطريقة غير جيدة. في ذلك الوقت، من الأفضل أن يقوم شخص آخر بفحص المعلومات ومن ثم يمكن تطبيق ترميز قياسي على العدد الإجمالي. من المهم ملاحظة أن العديد من جداول البيانات هذه لم يتم إنشاؤها خصيصًا لصناعة البناء. لذلك، قد يفقد كل قالب نقطة رئيسية في بعض الأحيان عندما تذهب شركة إنشاءات لاستخدامه.

 

ومع ذلك، فإن كل هذه القوالب عادة ما تكون أسهل في الاستخدام من برامج التقدير الأعلى تكلفة وبرامج البناء الأخرى الموجودة هناك. ونظرًا لسهولة استخدام هذه النماذج، فليس هناك حقًا حاجة إلى تدريب مكثف لأي شخص حتى يتمكن من ملئها بشكل صحيح. لا يوجد قافية أو سبب عندما يتعلق الأمر بشركات البناء التي تختار أحد قوالب جدول البيانات التقديرية على الآخر. يحب البعض أن يبقي الأمر بسيطًا، بينما يريد البعض الآخر نظرة أكثر تفصيلاً لما ينفقونه وما يصنعونه. لذلك، طالما أن الشركة تستخدم نموذجًا لتقدير جدول البيانات، فإنها تتقدم على تلك الشركات التي لا تزال تحاول شق طريقها نحو النجاح.

المصدر
Brook, M., 2016. Estimating and tendering for construction work. Taylor & Francis.Pratt, D., 2010. Fundamentals of construction estimating. Nelson Education.Construction estimating spreadsheetShen, Z. and Issa, R.R., 2010. Quantitative evaluation of the BIM-assisted construction detailed cost estimates.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى