المساحةالهندسة

حساب مساحة حجم الحفر وارتفاعات الردم

اقرأ في هذا المقال
  • تحديد الأحجام والمساحات
  • حساب مساحة القطاع
  • حساب الحجوم

تحديد الأحجام والمساحات:

 

ترجع الصيغ وطرق تحديد الأحجام والمساحات ذات الأشكال والأسطح العادية على الأقل إلى اليونان القديمة، حدد فيثاغورس وعلماء الرياضيات الآخرون تلك الصيغ التي لا تزال تُستخدم لحساب أحجام المجالات والأهرامات، بالإضافة إلى مناطق المقاطع المخروطية المنحنية.

 

 لكن ما كان يتعلق بفلسفة صوفية لليونانيين هو مسألة حياة مالية أو موت لمقاولي أعمال الحفر، هذه ليست مبالغة، يعد التقدير الدقيق لأحجام ومناطق الأعمال الترابية أمرًا ضروريًا للمقاول لتقديم عرض دقيق لديه القدرة على الفوز بعقد وإدارة الموارد المخصصة للمشروع بشكل صحيح، بحيث يظهر ربحًا، نظرًا لوجود خطأ متأصل في أي تقدير لحساب الأعمال الترابية.

 

ولكن حتى قبل حدوث أخطاء في القياس الميداني قد يكون أساس المسح خاطئًا، هذه هي المعايير المحددة سابقًا والتي تربط مسح الموقع بالكامل بالبيانات الطبوغرافية المحلية والعالم الحقيقي نفسه. وبعد رسم شكل التضاريس الطبيعية وخط البناء على ورقة الرسم، حيث سنقوم بإنتاج مجموعة من المناطق وكلها حفر وكلها عبارة عن ردم أو بعضها حفر وبعضها سدود.

 

يمكن أن يكون الاختلاف بين المستوى العمودي بين مستوى خط الأرض ومستوى خط البناء، هو عمق الحفر أو ارتفاع الردم، وعند الحساب كيف يبدو ارتفاع الردم وعمق الحفر كالتالي:

 

عمق الحفر =منسوب الارض – منسوب خط الانشاء

ارتفاع الردم = منسوب خط الانشاء – منسوب الارض

معرفة كيف يبدو قطاعات الحفر والردم.

 

حساب مساحة القطاع:

 

المنطقة بشكل عام يجب أن تكون مستطيلة أو شبه منحرفة الشكل، ويرجع الى عوامل منها نوع المشروع وطبيعة التربة سواء كانت صخرية او رملية أو طينية، في حالة التنقيب في التربة الصخرية تكون جوانب الحفريات عمودية لتماسك التربة معًا وبالتالي تكون المنطقة مستطيلة الشكل.

 

قطاع تصميمي شبة منحرف الشكل:

 

يشير شكل قطاع تصميم شبه منحرف إلى ارتفاع الردم وسطح الأرض وعرض الطريق والمنحدر الجانبي.

 

مساحة الحفر = عمق الحفر < (عرض الطريق + (الميل الجانبي * عمق الحفر).

مساحة الردم=ارتفاع الردم<(عرض الطريق + (الميل الجانبي* ارتفاع الردم).

 

وفي حالة التربة الضعيفة تكون جوانب الحفر عمودية لتماسك التربة وتكون المنطقة مستطيلة الشكل، وفي حالة التربة الضعيفة تكون جوانب الحفر أو الردم مائلة. وعادةً ما يكون مقدار المنحدر الجانبي 1/1 “1/2” 2/3 ، مما ينتج عنه هذه الحالة. كما أن قطاع تصميم شبه منحرف (شكل قطاع تصميم مستطيل) يوضح عمق الحفر من مستوى خط البناء وسطح الأرض.

 

مساحة الحفر = عمق الحفر * عرض القطاع

مساحة الردم= ارتفاع الردم* عرض القطاع

 

حساب الحجوم:

 

يعد حساب الكميات أو حساب الحجوم من أهم خطوات التشغيل في المشاريع الهندسية، حيث أنها تتضمن حساب تكاليف المواد لأحجام التنقيب والردم والتضاريس المختلفة وعوامل أخرى بعد مساحة كل قطاع من قطاعات المشروع، وينتج لنا شكل غير منتظم، حيث يتكون المنشور بين كل قطاعين بحجم مكافئ لحجم متوازي المستطيلات قاعدته هي مساحة القطاع الأوسط وارتفاعه هو المسافة الجزئية بين القطاعين.

 

شكل قسمين متتاليين في منطقة ردم كاملة:

 

الحجم الإجمالي هو نتيجة تجميع الأحجام بين هذه القطاعات، ولكن لا يمكن العمل على القانون السابق إلا بين القطاعين أي حفر أو أي ردم، ولكن إذا تم الجمع بين قطاعي الحفر والردم من خلال تقاطع سطح الأرض مع خط البناء.

 

من الضروري حساب مسافات التقاطع، وبالتالي حساب حجم أجزاء الحفر والردم. لذا فإن إجمالي حجم الحفر هو مجموع أحجام الحفر وإجمالي حجم الردم = مجموع أحجام الردم.

 

المصدر
أساسيات علوم المساحة و الجيوماتكس : د.أ . / جمعة محمد داودالمساحة للجغرافيين - المساحة المستوية والتصويرية | المؤلف : د/ محمد فتحي فريد : فوائد أدوات القياس الذكيةأصول المساحة تأليف رزان أبو صالح : فوائد أدوات القياس الذكيةمبادئ المساحة والتصوير الجوي بواسطة كامل محمد محمد عويضة بسام مرتضى خضر العبادي محمد أبو المحاسن عصفور المنقري عبد الله حنا هـ.و.ف.ساكز محمد يوسف فران نهلة أحمد : فوائد أدوات القياس الذكية

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى