الهندسةالهندسة المدنية

خرسانة السكريت

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي خرسانة السكريت
  • خصائص خرسانة السكريت
  • خصائص خرسانة السكريت
  • مكونات خرسانة السكريت
  • تطبيقات خرسانة السكريت
  • عيوب خرسانة السكريت

ما هي خرسانة السكريت؟

خرسانة السكريت: هي عنصر بناء يتم وضعه في نطاق من السماكة والغرض منه هو رفع سطح تركيب الأرضيات الخرسانية إلى ارتفاع التصميم وتوفير سطح مناسب لتركيب الأرضيات المحددة. خرسانة السكريت في البناء الخرساني عبارة عن لوح مسطّح يستخدم لتنعيم الخرسانة بعد وضعها على السطح. تصنع قدد التسوية من ملاط ​​مُسبق الخلط يتم خلطه مع مواد رابطة اسمنتية أو مواد رابطة قائمة على الأنهيدريت. يتم وضعها كدليل للحواف المستقيمة التي تُساعد في رفع سطح أرضية الخرسانة إلى الارتفاع المطلوب.

يجب أن تكون خرسانة السكريت صلبة بدرجة كافية في طبيعتها. هذا يساعد على مقاومة الضغوط والتشوه الذي يحدث أثناء انتشار وتسوية الأرضية. تجعل الشرائط المعدنية أو الأنابيب التي لا يزيد تباعدها عن 10 أقدام قددًا فعالة. يمكن تعريف خرسانة السكريت أيضًا على أنها عنصر بناء في نظام الأرضيات يتم إدخاله لإحضار الأرضية إلى السماكة المطلوبة أو الارتفاع المطلوب أو لجعلها مناسبة لأرضية محددة.

يمكن أيضًا تصنيف ذراع التسوية كطريقة لإعادة التأهيل. عادةً ما تكون خرسانة السكريت الأرضية مادة اسمنتية مصنوعة من نسبة 1 إلى 3 أو 1 إلى 4.5 من الأسمنت إلى الرمل الحاد. يمكن تطبيقها إمّا على بلاطة أرضية خرسانية صلبة في الموقع أو على وحدة أرضية خرسانية مُسبقة الصب. هناك العديد من قدد التسوية المسجّلة الملكية في السوق ويمكن الحصول على معلومات عنها من الشركة المصنعة. سيتم مناقشة خصائص وتطبيقات وتكوين خرسانة السكريت في البناء.

مواصفات خرسانة السكريت:

المواصفات التي تتضمّنها خرسانة السكريت الفعالة هي:

  1. التصرف كركيزة أساسية لتركيب الأرضيات المحددة.

  2. وضعها في الموعد المحدد.

  3. ستُظهر المتانة في ظل ظروف الخدمة المختلفة.


قد تكون شروط الخدمة المحددة خارجية أو داخلية لأغراض الأرضيات المدنية أو التجارية أو الصناعية وما إلى ذلك. يمكن تعريف خرسانة السكريت بأنها عملية قطع الخرسانة الرطبة الزائدة لجلب السطح العلوي للبلاطة إلى الدرجة المناسبة والنعومة.

خصائص خرسانة السكريت:

يجب أن تمتلك خرسانة السكريت بعض الخصائص الفنية والأداء حتى يتم استخدامها لتركيب الأرضية. خصائص خرسانة السكريت هي:

1- سماكة خرسانة السكريت:

تعتمد سماكة خرسانة السكريت على نوع خرسانة السكريت المخطط لتركيبها وسماكة الأرضية ونوعها وشدة حركة المرور التي يُقدّر أنها تقع على الأرض.

2- المقاومة الميكانيكية لخرسانة السكريت:

للحفاظ على الحمل النهائي (حمل الخدمة) جنبًا إلى جنب مع مساهمة الحمل من نوع الأرضية، يجب اكتساب مقاومة ميكانيكية معينة بواسطة خرسانة السكريت المحددة. بشكل عام، يوصى بأن تكون خرسانة السكريت المستخدمة للأرضية للأغراض المنزلية قوة لا تقلّ عن 20 ميجا باسكال. في حالة الأغراض الصناعية، يجب أن يكون الحد الأدنى للقوة 30 ميجا باسكال.

3- تجانس خرسانة السكريت:

يجب أن تكون خرسانة السكريت مضغوطةً ومتجانسة على السطح بالكامل وفي جميع أنحاء السماكة. إذا أظهرت خرسانة السكريت طبقات أو مناطق مفتتة أو تناسق أقل، فهذا دليل على خصائص ميكانيكية رديئة. سيؤدي هذا العيب إلى كسر أو انفصال الأرضية.

4- علاج خرسانة السكريت:

قبل تركيب الأرضية، من الضروري التحقّق من وضع خرسانة السكريت ومعالجته بشكل صحيح. سيسمح هذا العلاج المناسب بإكمال الانكماشات فيه إن وجدت. خلال دورات معالجة خرسانة السكريت، تكون عرضة للانكماش الهيجرومتري. قد يكون هذا الانكماش الهيجرومتري ناتجًا عن جزء من تبخّر ماء الخلط أو عملية الجفاف. سيؤدي هذا الانكماش إلى تجعُّد أو تشقق ذراع التسوية. إذا تم تشكيل هذه التشققات بعد تركيب الأرضية مباشرة، فهناك احتمال لفصل الأرضية أو تلفها.

5- التشققات الحرة في خرسانة السكريت:

يمكن أن تحدث التشققات في خرسانة السكريت بسبب عدة عوامل. واحد منها هو الانكماش الجفاف. أسباب أخرى ترجع إلى وجود كمية كبيرة من الماء في المزيج. يؤدي استخدام الركام الناعم جدًا أو الممتزج مع الكثير من محتوى الأسمنت أيضًا إلى حدوث تشققات. ينصح بإغلاق جميع الشقوق بشكل موحّد. يتم هذا الختم بدقة عالية بواسطة راتنجات الايبوكسي. يتم تنفيذ هذه الإجراءات قبل تركيب الأرضية. لتجنّب التشققات الشعرية في سطح خرسانة السكريت، يوصى باستخدام الغشاء المضاد للكسر.

6- تنظيف خرسانة السكريت:

يجب تنظيف سطح خرسانة السكريت تمامًا. يجب إزالة أي وجود للأتربة أو الأوساخ أو الأنقاض أو المناطق المنفصلة أو أي مادة أو مادة أخرى على سطح ذراع التسوية قبل تركيب الأرضيات. تؤدي الأسطح غير النظيفة إلى منع الالتصاق بين الأرضية وخرسانة السكريت.

7- محتوى الرطوبة لخرسانة السكريت:

يجب فحص مستوى الرطوبة المتبقية في سطح خرسانة السكريت. يجب أن تتوافق هذه القيمة مع المستوى الأقصى لهذا النوع من أغطية الأرضيات ويجب أن تكون موحّدة طوال سماكة خرسانة السكريت بالكامل. يتم تنفيذ ذلك بشكل خاص أثناء تركيب الأرضيات الحساسة للرطوبة. بالنسبة لِقدد التسوية، يجب أن يكون مستوى الرطوبة المتبقية أقل من 0.5%. يستخدم مقياس كثافة السوائل الكهربائي أو الكربيد لقياس الرطوبة المتبقية في خرسانة السكريت.

8- استواء سطح خرسانة السكريت:

يتم التحقق من استواء سطح خرسانة السكريت عن طريق وضع حافة مستقيمة لا يقلّ طولها عن 2 متر في جميع الاتجاهات على سطح خرسانة السكريت. تم تحديد الحد الأقصى للتفاوت المقبول مع هذه الحافة المستقيمة بـ 2 مم. يجب تسوية السطح باستخدام منتج مناسب، قبل تنفيذ تركيب الأرضية.

9- نعومة سطح خرسانة السكريت:

تعتمد ملاءمة درجة إنهاء السطح ومستوى الخشونة بشكل أساسي على نوع الأرضيات التي يتم اختيارها للتركيب. بالنسبة للتشطيب العاكس، يُنصح بتطبيق منتج القشط المصمّم خصيصًا لهذا الغرض.

مكونات خرسانة السكريت:

التركيبة الرئيسية لخرسانة السكريت التي تظهر خصائص أداء جيدة مذكورة أدناه:

  1. مضافات لخلطها بالماء والملدنات الفائقة السائلة والمساحيق والأسمنت والركام المناسب.

  2. روابط خاصة للخلط مع الماء والركام المناسب.

  3. مزيج من الركام في مُنحنى حُبيبي لعمل قدد التسوية.

  4. ملاط خاص مُسبق الخلط للخلط مع الماء.

تطبيقات خرسانة السكريت:

قد يتم ربط خرسانة السكريت بالقاعدة مباشرة، أو وضعها بدون ربط على غشاء مناسب مقاوم للرطوبة يتم وضعه فوق اللوح. بدلاً من ذلك، يمكن تطبيقها كطبقة نهائية عائمة فوق طبقة من مادة عازلة صلبة. هذا التطبيق مناسب للاستخدام مع أنابيب المياه المصبوبة لتوفير تدفئة تحت الأرضية. إذا كان التعزيز مطلوبًا، فيمكن أن يكون ذلك على شكل شبكة معدنية دقيقة، أو ألياف تكون عادةً من مادة البولي بروبيلين أو شبكة زجاجية دقيقة.

يمكن ترك خرسانة السكريت كما هي منتهية، أو تطفو لإنتاج سطح أملس يتم وضع الأرضية أو النهاية المحددة عليها. توفر قدد التسوية الجاهزة من الرمل والأسمنت التي يتم خلطها في المصنع ثم تسليمها إلى الموقع ضمانًا إضافيًا للجودة على قدد التسوية المختلطة في الموقع وتوفر مادة أكثر اتساقًا. توفر بعض الشركات المصنعة قدد التسوية المتدفقة القابلة للضخ والتي يمكن أن تحقق تشطيبات المستوى للغاية.

مُعظم قدد التسوية هذه عبارة عن مركّبات أَنهيدريت وتستند إلى مادة رابطة كبريتات الكالسيوم. إنّها أسرع في التطبيق من الرمل والأسمنت التقليدي ويمكن تطبيقها بسماكة لا تقل عن 25 مم في حالة الترابط أو 30 مم في حالة عدم الربط أو 35 مم إذا كانت النهاية العائمة مطلوبة. يمكن استخدامها أيضًا جنبًا إلى جنب مع أنظمة التدفئة تحت الأرضية حيث يلزم وجود غطاء 30 مم على الأقل للأنابيب. يمكن وضع ما يصل إلى 2000 متر مربع لكل يوم باستخدام خرسانة السكريت هذه.

عيوب خرسانة السكريت:

أكثر العيوب شيوعًا التي تظهر في ذراع التسوية مذكورة أدناه:

  1. ظهور الشقوق على سطح خرسانة السكريت.

  2. الغبار السطحي أو النزيف على سطح خرسانة السكريت.

  3. سطح متفتت على سطح خرسانة السكريت.

  4. تكوُّن الكسور حول الأنبوب.

المصدر
What is Screed in Concrete Construction? | Screed for Rehabilitation | Properties and CompositionConcrete Screed – Properties and Composition of ScreedsFloor screedsWhat is the difference between concrete and screed?

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى