الهندسةهندسة الاتصالات

خصائص عمل شبكة المحمول PLMN

لإجراء بحث في “PLMN” باستخدام جهاز الإرسال والاستقبال عبر مجموعة نطاقات التردد وعند اكتشاف وجود شبكة لاسلكية مرشحة في الجزء الأول من نطاق التردد الأول، والذي لا يمكن يتم توزيعها بالقرب من جزء ثانٍ على الأقل من نطاق التردد الثاني وفقاً للمواصفة لحذف الجزء الثاني على الأقل من البحث و”PLMN” هو النظير المحمول لشبكة “PSTN” ويمكن أن يكون مثل هذا النظام قائماً بذاته.

 

ما هي الشبكة المتنقلة الأرضية العامة PLMN

 

شبكة المحمول الأرضية العامة “PLMN”: هي أي نظام اتصالات لاسلكي مخصص للاستخدام من قبل المشتركين الأرضيين في المركبات أو سيراً على الأقدام، ويمكن أن يكون مثل هذا النظام قائماً بذاته ولكنه غالباً ومرتبط بنظام ثابت مثل شبكة الهاتف العامة “PSTN”.

 

  • “PLMN” هي اختصار لـ “public land mobile network”.

 

  • “PSTN” هي اختصار لـ “Public Switched Telephone Network”.

 

كود شبكة PLMN

 

يتم تعيين شبكة الهاتف المحمول الأرضية العامة من خلال رمز “PLMN” الفريد عالمياً والذي يتكون من رمز البلد المحمول “MCC” ورمز شبكة الجوال “MNC”، ومن ثم فهو رقم يحتوي على خمسة إلى ستة أرقام يعيّن البلد ومشغل شبكة الهاتف المحمول في ذلك البلد، وعادة ما يتم تمثيله في النموذج “001-01” أو “001-001”.

 

  • “MCC” هي اختصار لـ “mobile country code”.

 

  • “MNC” هي اختصار لـ “Mobile Network Code”.

 

مكونات شبكة PLMN

 

  • هوية منطقة المكان “LAI” أي شبكة الجوال الأرضية العامة ورمز منطقة المكان.

 

  • الهوية العالمية للخلية “CGI” أي “LAI” ومعرف الخلية.

 

  • كود “IMSI”.

 

ملاحظة: “LAI” هي اختصار لـ “location area identity”.

 

ملاحظة: “IMSI” هي اختصار لـ “International Mobile Subscriber Identity”.

 

ملاحظة: “CGI” هي اختصار لـ “common gateway interface”.

 

أساسيات شبكة PLMN

 

الفرق بين كود PLMN وIMSI

 

عادةً ما يبدأ “IMSI” الذي يعيّن بطاقة “SIM” أو “USIM” لمشترك واحد برمز شبكة الجوال الأرضية العامة وعلى سبيل المثال سيبدو “IMSI”، والذي يرجع إلى “PLMN 262-33” بالشكل “262330000000001” وتستعمل الهواتف المحمولة هذا للكشف عن التجوال، بحيث يكون الهاتف المحمول المشترك على شبكة برمز شبكة الهاتف المحمول الأرضية العامة لا يتطابق مع بداية “IMSI” الخاص بـ “USIM”، وتكتب عادةً الحرف “R” على الأيقونة التي تدل على قوة الاتصال.

 

  • “SIM” هي اختصار لـ “subscriber-identity-module “.

 

  • “USIM” هي اختصار لـ “Universal-Subscriber-Identity-Module”.

 

كيفية تقليل وقت بحث شبكة المحمول الأرضية العامة PLMN

 

تتضمن الطريقة تخزين تعريف لمجموعة من نطاقات التردد التي يكون فيها المطراف قادراً على الاتصال في مطراف اتصالات متنقلة بما في ذلك نطاقي التردد الأول والثاني على الأقل، كما يتم تحديد مجموعة واحدة أو أكثر من أجزاء على الأقل من نطاقات التردد في المجموعة والتي لا يمكن توزيعها على مقربة من بعضها البعض بسبب التداخل في المطراف.

 

يتم إجراء بحث في المطراف عبر مجموعة نطاقات التردد، وعند اكتشاف وجود شبكة لاسلكية مرشحة في الجزء الأول من نطاق التردد الأول، والتي لا يمكن توزيعها بالقرب من جزء ثانٍ على الأقل من نطاق التردد الثاني وفقاً للمواصفات، يتم حذف الجزء الثاني على الأقل من البحث.

 

تعتبر الشبكة المتنقلة البرية العامة “PLMN” مصطلحاً تنظيمياً في مجال الاتصالات يشير إلى شبكة يتم تشغيلها بغرض توفير خدمات الاتصالات المتنقلة الأرضية، كما يتم تحديد شبكة “PLMN” بواسطة رمز البلد المحمول “MCC” ورمز شبكة الجوال “MNC”، ويتم الوصول إلى خدمات “PLMN” عن طريق واجهة جوية تتضمن اتصالات لاسلكية بين الهواتف المحمولة أو غيرها من معدات المستخدم الممكّنة لاسلكياً “UE” وأجهزة الإرسال الراديوية الأرضية أو محطات القاعدة الراديوية “BS”.

 

تعمل شبكة “PLMN” معينة وفقاً لتقنية وصول راديوية معينة “RAT” مثل النظام العالمي للاتصالات المتنقلة “GSM“، أو الوصول المتعدد بتقسيم الشفرات عريض النطاق “WCDMA” أو التطور طويل المدى “LTE“، كما يوفر أحد التجسيدات الموصوفة طريقة تتضمن تخزين تعريف لمجموعة من نطاقات التردد التي يكون فيها المطراف قادرًا على الاتصال، كما يتم تحديد مجموعة واحدة أو أكثر من أجزاء على الأقل من نطاقات التردد في المجموعة والتي لا يمكن توزيعها على مقربة من بعضها البعض بسبب التداخل.

 

كما يتم إجراء بحث في المطراف عبر مجموعة نطاقات التردد، وعند اكتشاف وجود شبكة لاسلكية مرشحة في الجزء الأول من نطاق التردد الأول، والتي لا يمكن توزيعها بالقرب من جزء ثانٍ على الأقل من نطاق التردد الثاني ويتم حذف الجزء الثاني على الأقل من البحث، كما يتضمن تخزين التعريف تحديد أنّ المطراف قادر على الاتصال في نطاقي التردد الأول والثاني باستخدام تقنيات الوصول الراديوي المختلفة “RAT” الأول والثاني على التوالي.

 

كما يتضمن تحديد “RAT” تحديد أنّ المطراف قادر على الاتصال في أحد نطاقي التردد الأول والثاني باستخدام تكرار تقسيم التردد “FDD“، وفي الآخر من نطاقي التردد الأول والثاني باستخدام تقسيم الوقت المزدوج “TDD“، ويتضمن اكتشاف التواجد تقييم الجزء الأول دون التعرض لأي شبكة لاسلكية وفي نموذج بديل يتضمن الكشف عن التواجد تحديد أن الجهاز مسؤول عن شبكة لاسلكية.

 

كما يتضمن الكشف عن الوجود تقييم الجزء الأول أثناء تخييم المحطة على شبكة لاسلكية في نطاق تردد ثالث في المجموعة، وتتضمن الطريقة قبل البحث التسجيل في المحطة الطرفية لشبكة أو أكثر من الشبكات اللاسلكية السابقة التي اتصل بها الجهاز، وقنوات التردد الخاصة بها ورموز الدول للشبكات اللاسلكية السابقة، وإزالة الجزء الثاني من البحث عند اكتشاف أنّ الجهاز يعمل حالياً في بلد معين وأن إحدى الشبكات اللاسلكية السابقة المسجلة في بلد معين تعمل في الجزء الأول.

 

كما تتضمن الطريقة حذف الجزء الثاني من البحث عند اكتشاف أن تردد الوصلة الهابطة أو الصاعد للشبكة اللاسلكية المرشحة يقع في الجزء الأول، كما يتضمن تحديد التوليفات حساب التوليفات في المطراف بناءً على التعريف المخزن لنطاقات التردد، وبدلاً من ذلك ،يتضمن تحديد التوليفات تخزين مواصفات محددة مسبقًا للتركيبات في الجهاز.

 

يتم توفير بالإضافة إلى ذلك جهاز بما في ذلك جهاز الإرسال والاستقبال والمعالج، وتم تكوين جهاز الإرسال والاستقبال للاتصال بالشبكات اللاسلكية، كما تم تكوين المعالج لتخزين تعريف لمجموعة من نطاقات التردد التي يكون فيها جهاز الإرسال والاستقبال قادراً على الاتصال، بما في ذلك نطاقي التردد الأول والثاني على الأقل لتحديد مجموعة واحدة أو أكثر من أجزاء على الأقل من نطاقات التردد في المجموعة التي لا يمكن توزيعها على مقربة من بعضها البعض بسبب التداخل.

 

  • “BS” هي اختصار لـ “Base Station” و”RAT” هي اختصار لـ “Radio Access Technology”.

 

  • “TDD” هي اختصار لـ “Time-Division Duplex” و”FDD” هي اختصار لـ “Frequency Division Duplex”.

 

  • “LTE” هي اختصار لـ “Long Term Evolution” و”GSM” هي اختصار لـ “Global System for Mobile”.

 

  • “WCDMA” هي اختصار لـ “Wideband Code Division Multiple Access” و”UE” هي اختصار لـ “user equipment”.

المصدر
Introduction to Analog and Digital Communications/ Simon HaykinData Communication and Computer NetworkWIRELESS COMMUNICATIONS/ Andreas F. MolischTheory and Problems of Signals and Systems/ Hwei P. Hsu, Ph.D./ JOHN M. SENIOR Optical Fiber Communications Principles and Practice Third Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى