الهندسةميكانيك السيارات

صندوق السرعة العادي الانزلاقي

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة عمل صندوق السرعات الانزلاقي

يوجد نوعين من صندوق السرعات العادي، النوع الأول صندوق السرعات دائم التعشيق، والنوع الآخر صنوق السرعة الانزلاقي، يحتوي صندوق السرعات الانزلاقية على 3 نسب مختلفة للسرعة، حيث تعطي السرعة الأولى التخفيض الأكبر للسرعة والعزم الأكبر، وتقل نسبة التخفيض في السرعة الثانية، وتكون نسبة التخفيض في السرعة المباشرة (1 : 1)؛ أي أن عدد لفات عمود المحرك تطابق عدد لفات عمود الكردان (الإدارة).

طريقة عمل صندوق السرعات الانزلاقي:

1- السرعة الأولى:

إن الضغط على الدواسة القابضة (الكلتش) سوف يتسبب برفع الضغط عن قرص الاحتكاك، وبذلك يتم فصل الحركة عن مجموعة النقل ويتوقف ترس القابض وترس التوزيع الكبير عن الدوران عند ذلك، وبوساطة عتلات التعشيق يمكن تحريك الترس الرئيسي للسرعة الأولى ليعشق مع ترس التوزيع للسرعة الأولى، مع ترك الترس الرئيسي للسرعة الثانية دون تعشيق، وعند إعادة الضغط على قرص الاحتكاك يرفع الضغط عن دواسة القابض، ويتم وصل الحركة بين المحرك ومجموعة النقل.


حيث يقوم ترس القابض بتدوير ترس التوزيع الكبير ومجموعة التوزيع جميعاً من ضمنها ترس التوزيع للسرعة الأولى، وحيث إنه أصغر قطراً من الترس الرئيسي للسرعة الأولى، فسوف يدور الترس الأخير بسرعة أقل، وبذلك سوف يدور العمود الرئيسي بسرعة أقل من دوران عمود القابض وبنسبة (3 : 1)،وهي نسبة تقريبية، أي بنسبة تخفيض (3 : 1)، وهذا التخفيض سوف يزيد من عزم المحرك ولكن بسرعة أمامية بطيئة للسيارة.

2- السرعة الثانية:

عند رفع الضغط عن قرص الاحتكاك كما في السرعة الأولى يحرك الترس الرئيسي للسرعة الأولى إلى وضع الحياد، ويعشق ترس السرعة الثانية الرئيسي مع ترس التوزيع للسرعة الثانية، وبعد إعادة الضغط على قرص الاحتكاك فإن الطاقة سوف تنتقل عبر القابض إلى مجموعة النقل مع ملاحظة أن ترس التوزيع للسرعة الثانية أكبر من الترس الرئيسي للسرعة الثانية، وبذلك تتم الحركة بتخفيض للسرعة وبنسبة (2 : 1) وبنسبة عزم أقل من العزم في السرعة الأولى، ولكن مع زيادة بالسرعة الأمامية للسيارة.

3- السرعة الثالثة:

عند بلوغ السيارة سرعة مناسبة يتم مرة أخرى رفع الضغط عن قرص الاحتكاك، حيث تفصل الحركة عن مجموعة النقل، وبعدها يتم سحب ترس السرعة الثانية الرئيسي بالاتجاه المعاكس، ليتم تعشيق البروز الموجود على وجه الترس مع بروز عمود القابض، وبذلك يتم إيصال الحركة مباشرة بين عمود القابض والعمود الرئيسي وتكون سرعة العمودين متساوية، ودون مضاعفة في العوم، وهذه تسمّى بالسرعة الثالثة (المباشرة).

4- السرعة الخلفية:

بنفس ترس السرعة الأولى الرئيسي يتم التعشيق مع الترس الحر للسرعة الخلفية، وبما أنه يدور بنفس اتجاه دوران عمود القابض، فإن الترس الرئيسي للسرعة الأولى سوف يدور باتجاه معاكس لدوران ترس القابض، والتخفيض في هذه الحالة يقارب التخفيض في السرعة الأولى.

المصدر
نقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى