الهندسةميكانيك السيارات

طريقة تركيب ليد داخل السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • الأدوات اللازمة لتركيب ليد (LED) داخل السيارة
  • طريقة تركيب ليد (LED) داخل السيارة

تعتبر السيارات من الآلات الضرورية في حياتنا، فيجب الاعتناء بها، يوجد الكثير من الزّينة التي يمكن تركيبها في السيارة سواء من الخارج أو من الداخل فتضيف مظهر جميل للسيارة، من هذه الزينة شريط أضوية ليد (LED) والذي يمكن تركيبه داخل السيارة ليعطي مظهراً جميلاً خاصة أثناء الليل، في هذا المقال سنوضح طريقة تركيب ليد (LED) داخل غرفة السيارة.

الأدوات اللازمة لتركيب ليد (LED) داخل السيارة:

  • شريط أضوية الليد (LED).

  • مجموعة من الأسلاك (تكون عبارة عن أربع أسلاك في كيبل واحد).

  • كاوي مع شريط قصدير.

  • وصلات كهربائية (Connectors).

  • مسدس سيليكون.

  • محوّل خاص للتحكم بالأضوية.

  • وصلات كهربائية (Connectors).

طريقة تركيب ليد (LED) داخل السيارة:

1- اختيار مكان تركيب الأضوية:

في البداية نقوم بتحديد المكان المناسب لتركيب الأضوية داخل السيارة، في العادة يتم تركيبها أسفل لوحة عدادات السيارة الأمامية (للسائق) وأسفل الصندوق الأمامي بجهة المقعد الموجود بجانب السائق وأسفل المقعدين الأماميين.

2- تحديد الأطوال المطلوبة:

عندما نقوم بحساب أطوال الأسلاك لتوصيل الأضوية عند الكراسي الأمامية، يجب الأخذ بعين الاعتبار حركة الكرسي للخلف والأمام؛ كي لا يتضرر السلك أثناء الحركة، بناءً على ذلك، يجب تحديد طول أشرطة أضوية LED التي نريد تركيبها، أي يجب قياس طول الشريط المناسب ليتم تركيبه أسفل لوحدة العدادات وأسفل الصندوق الأمامي، أيضاً الأطوال أسفل المقاعد الأمامية.


عند تحديد طول الأسلاك المناسب للأضوية نقوم بقصها، كما يجب أن يتم حساب القياسات المطلوبة بدقّة مع إعطاء أطوال إضافية، أيضاً لا ننسى أنه يوجد أسلاك يتم توصيلها من كلّ شريط إلى جهاز التحكم، كذلك يجب ترتيب الأسلاك بطريقة مناسبة بحيث تكون مخفية ولا تعيق الحركة.

3) تجهيز أشرطة أضوية LED:

عند الانتهاء من تحديد الأطوال نقوم بقص الشريط لأربعة أجزاء حسب أماكن التركيب، عند قص الشريط سنجد أطراف توصيل، يتم ربط الأسلاك بها، يجب الحرص على أن يكون هناك مكان واحد على الأقل لربط الأسلاك في القطعة الواحدة، نقوم الآن بتحضير أربعة أسلاك بألوان مختلفة، حيث لا يتعدى طول السلك عن 20 سم، ثم نقوم بتوصيل أطراف الأسلاك بأطراف شريط الأضوية، نستعمل في ذلك لحام القصدير، ثم توصيل الطرف الآخر منها بالوصلات كهربائية (Connectors).


عند الانتهاء من الأربعة قطع، من الأفضل أن نقوم بتجريبها، وذلك من خلال توصيل جهد مقداره 12VDC على الشريط (يتم توصيل الموجب على طرف 12VDC والسالب على أي لون من الألوان)، بعد التأكد من توصيلها بالشكل الصحيح نقوم بوضع القليل من السيليكون على لحام القصدير لعزلها.

4) تركيب الأشرطة وتوصيل الأجزاء ببعضها:

الآن نبدأ بتركيب الأشرطة في أماكنها، نستعمل السيليكون لتثبيتها، ثم توصيل جميع الأجزاء ببعضها، حيث يجب توصيل جميع الأطراف ببعضها، مثلاً، نقوم بتوصيل الأطراف (12VDC) من الأربع أشرطة ببعضها، أيضاً اللون الأحمر (R) والأزرق (B) والأخضر (G)، في النهاية يكون هناك أربعة أسلاك فقط يجب توصيلها في جهاز المتحكّم في المكان الخاص بها، يتم توصيل الطرف الآخر من المتحكّم في بطارية السيارة.

المصدر
كهرباء السيارات مع التطبيقات العملية/ عطية على عطيةكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى