الهندسةميكانيك السيارات

كيفية تنظيف فرش السيارة القماش

اقرأ في هذا المقال
  • طريقة تنظيف فرش السيارات القماشية

تتعرض المقاعد في السيارة (فرش السيارة) للاتّساخ، خاصة المقاعد التي تصنع من القماش، فهي تتعرض للاتساخ بشكل أكبر من المقاعد التي تصنع من الجلد، تتسخ المقاعد بسبب كثرة استعمالها وتعرّضها للأتربة والغبار بشكل مستمر، لهذا السبب يحتاج فرش السيارة إلى الكثير من العناية والانتباه للحفاظ عليه، في هذا المقال سنوضح طريقة تنظيف فرش السيارات المصنوع من القماش بطريقة بسيطة وذات نتائج مضمونة.

طريقة تنظيف فرش السيارات القماشية:

1) إزالة البقع من الفرش:

من الأفضل أن يتم إزالة البُقع الموجودة على فرش السيارة فور وقوعها، يسهّل ذلك عملية التنظيف. في ما يلي خطوات إزالة البقع من الفرش:

  • في البداية نقوم بتنظيف المقاعد باستعمال المكنسة الكهربائية، من الأفضل استعمال فرشاة للمكنسة الكهربائية على أن تكون ذات فوّهة صغيرة وقصيرة، وذلك للقدرة على الوصول للأماكن الضيقة وتنظيفها بشكل صحيح.

  • نقوم بعد ذلك باستخدام مواد تنظيف لتنظيف الفرش، يجب الابتعاد عن مواد التنظيف التي تحتوي على مواد مبيّضة كي لا يتضرر الفرش، يمكن استخدام خليط من الماء الساخن مع الصابون، أيضاً من الممكن استخدام فرشاة صغيرة الحجم لتنظيف الفرش جيداً أثناء استعمال المنظف.

  • عند الانتهاء من تنظيف الفرش نقوم بمسح المنطقة باستعمال قطعة جافة من القماش، ثم تجميع الأوساخ في حال ظهورها.

  • نكرر عملية التنظيف حتى يتم تنظيف الفرش بشكل كلي.

  • عند الانتهاء نقوم بتنظيفها مرة أخرى باستعمال المكنسة الكهربائية.

2) استعمال بدائل التنظيف:

من الأفضل قبل وضع مادة التنظيف على فرش السيارة أن يتم تجريبها على مساحة لا تكون مرئية من فرش السيارة، لمعرفة مدى تفاعل مادة التنظيف المستعملة على نوع القماش.


في ما يلي استعمال بدائل التنظيف:

  • يمكن استعمال المنظّفات التي تستخدم في غسل الملابس، ويتم وضع المنظّف مع الماء الساخن في تنظيف قماش مقاعد السيارة.

  • أيضاً يمكن استخدام مزيج من الصابون الخاص بجلي الأطباق مع الماء الساخن مع إضافة كوب من الخل الأبيض، يتم وضع كمية قليلة من ذلك المزيج على الفرش، ثم فرك الفرش جيداً باستخدام فرشاة صغيرة.

  • كذلك يمكن استخدام محلول صودا الخبز (البيكنج صودا) في تنظيف فرش السيارة، ويستعمل ذلك من خلال مزج ربع كوب من الصودا مع 250 ملي من الماء، ثم وضع القليل منه على الفرش وفرك الفرش بواسطة فرشاة.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جوادكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد علي

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى