الهندسةطرق العزل

عزل الصوت في المنازل

اقرأ في هذا المقال
  • ماذا يفعل العزل للضوضاء
  • تأثير الضوضاء على صحة الأسرة
  • حلول للراحة الصوتية
  • طريقة تقليل الاهتزاز
  • مكان العزل للتحكم الصوتي

تساعد الأجهزة ووسائل الراحة الحديثة جنبًا إلى جنب مع الأسقف العالية والأرضيات الخشبية اليوم على إنشاء بيئات داخلية جميلة، ولكنها تساهم أيضًا في مستويات الضوضاء التي تؤثر على جودة حياة الأسرة، فهي تسبب في إصدار زعاجات قد تتسب عدم راحة للسكان.


يمكن أن يؤدي تحسين مستوى الراحة الصوتية للمنزل من خلال عزل الصوت إلى تقليل التوتر وتحسين الصحة والعافية بشكل عام.

ماذا يفعل العزل للضوضاء؟

العزل الصوتي هو أحد أفضل تقنيات “التهدئة” المتاحة، لا تزيد حزمة عزل التحكم في الضوضاء الجيدة من راحة المنزل فحسب، بل تزيد أيضًا من قيمته.


في الواقع، من أكثر الطرق اقتصادا لتحسين الراحة الصوتية في المنزل تركيب الألياف الزجاجية أو الصوف المعدني العازل الصوتي في وقت البناء، إن أمكن.

تأثير الضوضاء على صحة الأسرة:

من خلال عشرات الدراسات، تم تحديد الضوضاء بوضوح كسبب مهم للإجهاد البدني والنفسي، حيث ارتبط الإجهاد ارتباطًا مباشرًا بالعديد من المشكلات الصحية الشائعة، وهذا يعني أن الضوضاء يمكن أن تترافق مع العديد من هذه الإعاقات والأمراض، والتي تشمل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والصداع والإرهاق وعدم التركيز.

حلول للراحة الصوتية:

طريقة سهلة واقتصادية لزيادة فقدان نقل الصوت للجدار هي تركيب عازل صوتي ممتص للصوت في تجويف الجدار، تركيب ألواح عازلة من الألياف الزجاجية أو الصوف المعدني بين الغرف مثل غرف النوم والحمامات المجاورة، أو بين غرفة الاستجمام أو الدراسة سيحافظ على مستوى الضوضاء بين الغرف.


طريقة تقليل الاهتزاز:

استخدام قنوات مرنة بين الحوائط الجافة والدعامات أو الروافد، تعمل القنوات المرنة المثبتة بشكل صحيح على كسر مسار الاهتزاز، مما سيساعد في تقليل نقل الصوت، عادةً ما يتم تثبيت الحوائط الجافة على شفة على هذه القنوات وليس بالدعامات؛ من خلال الجمع بين العزل، لوح الجبس المركب على قناة مرنة وطبقتين من ألواح الجبس 1⁄2 بوصة على جانب واحد.

مكان العزل للتحكم الصوتي:

يمكن أن يكون لتركيب عازل للصوت في أجزاء معينة من المنزل تأثير كبير على الراحة الصوتية، تشمل المجالات الرئيسية للعزل ما يلي:

  • الجدران الخارجية.

  • الجدران الداخلية.

  • القنوات.

المصدر
ابراهيم مجيد محمد ، ( المواد العازلة واستعماالتها 2012)(المؤسسة العامة للتدريب المهني والتقني ) انواع العزل في المباني(كتب الهندسة المدنية والمعمارية ، ) كتاب العزل الحراري والصوتي 2019.اسماء العرعير ، هيا الجرجاوي > تقرير عن المواد الماصة للصوت ( كلية الهندسة والتخطيط العمراني )

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى