المساحةالهندسة

عمليات تخطيط المدن

اقرأ في هذا المقال
  • تخطيط المدن
  • الجوانب الهامة لتخطيط المدن

تخطيط المدن:

 

يمكن أن يكون تخطيط المدن هو الموضوع الأكثر إثارة لاهتمام المهندس المعماري أو المهندس، إنها واحدة من تلك اللحظات النادرة التي يمكنك الاعتزاز بها طوال حياتك لكونك جزءًا من شيء إبداعي ومُرضٍ، حيث ستشمل مهمة تخطيط المدن العديد من جوانب الحياة الحديثة، والتي يجب أخذها في الاعتبار بل وإدراجها في نطاق اختصاصها، بالإضافة إلى ترك مجال كافٍ لإدراج التطورات الأحدث مع مرور الوقت لتحسين حياة الناس.

 

كما أن أحد أكثر جوانب تخطيط المدن إثارة للاهتمام وإرضاءً هو المستوى الإبداعي والنطاق الذي يمكن للمهندس والمصمم الخروج منه منذ البداية وتخطيط الأشياء وفقًا لاحتياجات وفوائد سكانها، ويرجع ذلك بشكل خاص إلى أن معظم مدن العالم هي نتيجة التقدم التدريجي الذي حققه الجنس البشري ولكن في العصر الحديث يحصل المهندسون المعماريون والمهندسون على فرصة لرسم كل شيء مقدمًا قبل الاستخدام والضرورة.

 

الجوانب الهامة لتخطيط المدن:

 

بغض النظر عن المكان والمنطقة في هذا العالم، هناك جوانب مهمة معينة من تخطيط المدن يجب مراعاتها بعناية قبل تنفيذها:

 

  • مسح الموقع: من المهم أن يتم مسح الأرض بعناية وعلى نطاق واسع، سيمكن هذا من تكوين فكرة مناسبة عن المنطقة وتوافر الموارد الطبيعية أيضًا.

 

  • المسح الجيولوجي: من الأهمية بمكان أن يتم إجراء حفريات للموقع لفهم طبيعة الأرض، قد تكون غنية بالنفط أو غيرها من المحميات الطبيعية التي قد تتسبب لاحقًا في تعطيل العمل.

 

  • تحليل التربة: سيمكن التحليل المناسب للتربة من فهم طبيعتها والقدرة على الحفاظ على هيكلة المدينة، هناك بعض أنواع التربة المعرضة للزلازل والحركات التكتونية التي قد تكون لاحقًا خطرة على المدينة وسكانها.

 

  • الأمن والسلامة: في وقت تخطيط المدن يجب مراعاة الترتيبات المتعلقة بالحاجة إلى سلامة وأمن المكان، على سبيل المثال هناك أجزاء في أستراليا والولايات المتحدة معرضة لتفشي حرائق الغابات بشدة، كما يجب اتخاذ الحماية الكافية من المخاطر الطبيعية، كما أنه من الأفضل دائمًا أن تبقى المستوطنات والمنازل في مخطط المدينة بعيدًا عن مناطق الغابات الكثيفة، بحيث لا يوجد أي قتلى في حالة الاحتمال.

 

  • شبكات الاتصال: أحد الجوانب المهمة لخطة المدينة الجيدة هو طرق الاتصال بالعالم الخارجي، تعتبر أنظمة شبكة الطرق المناسبة إلى جانب توفير خطوط شبكة السكك الحديدية وترتيبات الطرق الجوية مهمة، حيث يحتاج تخطيط المدن في دول مثل أستراليا والهند والولايات المتحدة التي توجد بها مناطق صحراوية بين الولايات إلى شبكات اتصال جيدة حتى لا تكون هناك ندرة في فرص التنقل بين الناس.

المصدر
كتاب مبادئ المساحة المستوية والطبوغرافية: تأليف: د. محمود حسني عبد الرحيم – د. محمد رشاد الدين مصطفى | الناشر: منشأة المعارفكتاب لشرح تعلم إستعمال أجهزة الهندسة المساحية تبكون و لايكا ، sokkia، Trimble: أجهزة الهندسة المساحية: للدكتور جمعة داودكتاب هندسة المساحة د.عباس زيدان حسنﺃﺟﻬﺯﺓ‬ ‫ﺍﻟﻣﺳﺎﺣﻳﺔ‬ ‫ﺍﻟﻬﻧﺩﺳﺔ Surveying Instruments للدكتور جمعه داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى