الهندسةالهندسة المدنية

قابلية التشغيل للخرسانة

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي قابلية التشغيل للخرسانة
  • أنواع قابلية الخرسانة
  • العوامل المؤثرة على تشغيل الخرسانة

ما هي قابلية التشغيل للخرسانة:

قابلية تشغيل الخرسانة مصطلح واسع وذاتي يصف كيف يمكن بسهولة خلط الخرسانة المخلوطة حديثًا ووضعها وتوحيدها وإنهائها مع الحد الأدنى من فقدان التجانس. قابلية العمل هي خاصية تُؤثّر بشكل مباشر على القوة والجودة والمظهر وحتى تكلفة العمالة لعمليات التنسيب والتشطيب. لكن الآراء لا تهم كثيرًا عند اختبار الخصائص الملموسة وتوثيقها، يتم تعريف هذه الخصائص النوعية من حيث الكمية.

سندرس هنا كل ما تحتاج إلى معرفته عن قابلية العمل الملموسة والعوامل التي يمكن أن تُؤثّر عليه والاختبارات التي تحدده ومعدات اختبار الركود لاختباره. قابلية تشغيل الخرسانة هي خاصية للخرسانة المختلطة التي تحدد السهولة والتجانس الذي يمكن من خلاله مزجها ووضعها وتوحيدها وإنهائها على النحو المحدد في معيار مصطلحات الإسمنت والخرسانة.

تعرف الجمعية الأمريكية لاختبار المواد على أنها تلك الخاصية التي تحدد الجهد المطلوب للتعامل مع كمية مختلطة من الخرسانة مع الحد الأدنى من فقدان التجانس، تعتمد قابلية تشغيل الخرسانة على العديد من العوامل التي يتم شرحها في العوامل التي تُؤثّر على قابلية تشغيل الخرسانة، نسبة الإسمنت المائي لها تأثير كبير في قابلية التشغيل وقابلية التشغيل تتناسب طردياً مع نسبة الإسمنت المائي، أيضاً تزيد الزيادة في نسبة الماء إلى الإسمنت من قابلية الخرسانة.

أنواع قابلية الخرسانة:

يمكن تقسيم قابلية الخرسانة إلى ثلاثة أنواع:


1- خرسانة غير قابلة للتطبيق.


2- الخرسانة العملية المتوسطة.


3- الخرسانة عالية العمل.

1- الخرسانة غير العملية:

الخرسانة غير العملية أو الخرسانة القاسية: يمكن أيضًا تسمية الخرسانة غير القابلة للتطبيق على أنها خرسانة قاسية، إنَّها خرسانة مع كمية قليلة جدًا من الماء، إنَّ الخلط اليدوي لهذه الخرسانة ليس سهلاً. يحتوي هذا النوع من الخرسانة على عزل عالي للركام حيث لا يتم تشحيم معجون الإسمنت بشكل صحيح للالتصاق بالركام، من الصعب للغاية الحفاظ على تجانس خليط الخرسانة وضغط الخرسانة يتطلب الكثير من الجهد خيث تكون نسبة الإسمنت المائي لهذه الخرسانة أقل من 0.4.

2- الخرسانة العملية المتوسطة:

الخرسانة العملية المتوسطة: يستخدم هذا النوع من قابلية التشغيل الخرسانية في معظم أعمال البناء ومن السهل نسبيًا خلط هذه الخرسانة ونقلها ووضعها وضغطها دون الكثير من الفصل وفقدان التجانس. يستخدم هذا النوع من قابلية الخرسانة بشكل عام في جميع الإنشاءات الخرسانية مع تعزيز خفيف أيّ تباعد التعزيز هو الذي يسمح بدك الخرسانة بشكل فعّال، نسبة الإسمنت المائي للخرسانة المتوسطة القابلة للاستخدام هي 0.4 إلى 0.55.

3- الخرسانة العملية للغاية:

الخرسانة العملية للغاية: من السهل جدًا خلط الخرسانة وعملها ووضعها وضغطها في الهياكل، يتم استخدام هذه الخرسانة عندما يكون الضغط الفعّال للخرسانة غير ممكن أو في الخرسانة الجماعية، مثل هذا التدفق الخرساني بسهولة ويستقر دون بذل الكثير من الجهد ولكن هناك احتمالات عالية للتفرقة وفقدان التجانس في هذه الحالة.

يميل الركام الخشن إلى الاستقرار في الأسفل ويظهر معجون الخرسانة ويتم استخدام هذه الخرسانة في حالة استخدام التعزيزات الثقيلة حيث لا يمكن اهتزاز الخرسانة، مثال على الخرسانة عالية العمل هي الخرسانة ذاتية الضغط وتكون نسبة الإسمنت المائي لهذه الخرسانة أكثر من 0.55.

تختلف مُتطلّبات قابلية التشغيل للخرسانة مع كل نوع من أنواع البناء وطريقة الضغط المستخدمة. على سبيل المثال، يمكن أن تكون قابلية التشغيل الخرسانية المطلوبة لبناء البلاطة هي نفس البناء الخرساني الشامل، تختلف مُتطلّبات قابلية التشغيل عند استخدام الهزازات للبناء عن عدم استخدام الهزازات وبالمثل، فإنَّ قابلية التشغيل الملموس المستخدمة في القسم السميك غير قابلة للتطبيق عند استخدامها في المقاطع الرقيقة.

العوامل المؤثرة على تشغيل الخرسانة:

تعتمد متطلبات قابلية العمل في البناء الخرساني على:

  1. نسبة الإسمنت المائي.

  2. نوع أعمال البناء.

  3. طريقة خلط الخرسانة.

  4. سمك قسم الخرسانة.

  5. مدى التعزيز.

  6. طريقة الضغط.

  7. مسافة النقل.

  8. طريقة التنسيب.

  9. حالة بيئية.

قابلية التشغيل مقابل قوة الخرسانة، تنخفض قوة الخرسانة مع زيادة نسبة الإسمنت المائي وتشير الزيادة في نسبة الإسمنت المائي إلى زيادة قابلية تشغيل الخرسانة وبالتالي، فإنَّ قوة الخرسانة تتناسب عكسياً مع قابلية الخرسانة للعمل.

والسبب في هذه العلاقة هو أن الماء من الخرسانة يجف ويترك فراغات عند حدوث الخرسانة، كلَّما زاد الماء كلما زاد عدد الفراغات. وبالتالي، فإنّ زيادة عدد الفراغات يقلل من قوة ضغط الخرسانة وبالتالي من المهم تحقيق التوازن بين متطلبات القوة والعملية للعمل الملموس.

يمكن تعزيز قابلية تشغيل الخرسانة باستخدام المجاميع المستديرة واستخدام الإضافات التي تعزز قابلية التشغيل، مع استخدام الخلطات مثل الخلطات التي تحبس الهواء، زادت قابلية التشغيل دون زيادة في نسبة الماء إلى الإسمنت وهذا يساعد في تحقيق القوة والقدرة المطلوبة للعمل الملموس.

المصدر
What is Workability of Concrete? Types, MechanismWhat is Workability of Concrete?What is the workability of concrete?Workability of Concrete – Types and Effects on Concrete Strength

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى