الهندسةعمارة الحداثة

قاعة سيج جيتسهيد The Sage Gateshead Auditorium

قاعة سيج جيتسهيد هي مركز لتعليم الموسيقى والحفلات الموسيقية. كما صمّمه فوستر وشركاه واكتمل في عام 2004، المبنى هو مثال على الهندسة المعمارية عالية التقنية و (blobitecture). بحيث يتألف المبنى من ثلاث مساحات أداء مستقلة صوتيًا ومفصولة عن بعضها البعض لمنع انتقال الضوضاء. وبسبب الرياح الساحلية القوية، والمناخ العاصف في بعض الأحيان، تقرر تجميع الهياكل معًا تحت غطاء واقي واحد.

 

التعريف بقاعة سيج جيتسهيد

 

يُعد (Sage Gateshead) واحدًا من المساحات الاجتماعية العظيمة في المدينة، في حين أنه مركز موسيقى إقليمي يتمتع بمكانة دولية. وهذه هي أول غزوة لـ (Foster & Partners) في إسقاط مبنى مخصص للفنون المسرحية. حيث تم تصميم المساحة الجديدة بعد مشاورات مكثفة مع الجمهور والموسيقيين، لملء الفراغ للأحداث الموسيقية في الشمال الشرقي، وبدوره، أثبت موقع (Tynesides) نفسه كوجهة فنية في حد ذاته.

 

حتى قبل افتتاحه، فاز (The Sage Gateshead) بالفعل بجائزة روبرت ستيفنسون لعام 2004 عن المفهوم والتصميم. ومنذ افتتاحه، حصل على العديد من الجوائز، جائزة أفضل مبنى عام في عام 2005، من قِبل (British Construction Industry)، وجائزة (RIBA Inclusive Design) وجائزة (Gold Roses Design) وجائزة (RICS North East Renaissance) للتصميم والابتكار والسياحة والترفيه (2006 Civic) جائزة الثقة. بحيث يتم التعبير عن الهياكل الثلاثة المستقلة والخرسانية المسلحة التي تحتوي على مساحات الأداء من الخارج من خلال تموج السقف.

 

لتحسين الأداء الصوتي للهياكل، تم استخدام مزيج خرساني إسفنجي مصمّم خصيصًا بسعة هوائية أكبر. كما يتكون السقف الصدفي المنحني من 3500 متر مربع من الألواح الزجاجية شبه المنحرفة و 3043 لوح من الفولاذ المقاوم للصدأ. بحيث يصل ارتفاعه إلى أكثر من 40 مترًا، ويتم دعم السقف الصدفي بأربعة أقواس فولاذية بطول 80 مترًا. كما يلتف السقف في منحنيات عضوية حول الهياكل التي يحتوي عليها، لكنه لا يمسها.

 

بالإضافة إلى تجديد الحياة الصناعية السابقة في الضفة الجنوبية من تاين، حصل المبنى على جوائز لاستخدامه لأحدث التقنيات والتصميم الإنشائي والهندسة الصوتية. وهذا الإنجاز المذهل في (Tyneside) هو مزيج رائع من الأداء الصوتي الأفضل والجماليات المدهشة والتصميم المستدام. كما يحمي الجذع المعقد المتموج أفقيًا، أو المدرع كما وصفه بعض النقاد، ثلاث مساحات رئيسية منفصلة بسقف عريض ومحيط يتقلص مثل السيلوفان حول المبنى ويمتد على الفضاء العام.

 

موقع قاعة سيج جيتسهيد

 

تم تشييد المبنى على ضفاف نهر (Tyne)، في (St Mary’s Sq و Gateshead Quays وGateshead وTyne وWear NE8 2JR)، إنجلترا وأصبح معلمًا محليًا وقلب مشروع مثير للاهتمام منذ وقت اكتمال تجديده المطل على الجبهة على كلا البنكين. وهو يقع بجوار المشاة البلطيق ميلينيوم الجديد وجسر تاين، بقوسه الكبير الذي يتكرر على شكل غطاء الحكيم.

 

(Tyne and Wear) هي مقاطعة حضرية في شمال شرق إنجلترا، على مصب نهري (Tyne و Wear). ظهرت كمقاطعة حضرية في عام 1974 بعد إقرار قانون الحكومة المحلية لعام 1972. وتتكون من خمسة أحياء حضرية جنوب تينيسايد وشمال تينيسايد ومدينة نيوكاسل وجيتسهيد ومدينة سندرلاند.

 

المساحات في قاعة سيج جيتسهيد

 

المساحات الثلاثة الرئيسية المستقلة، الخارجية البيضاء والخطوط النقية، لها حياتها الخاصة تحت الغطاء الأزرق أرماديلو وتتلاقى في قاعة واسعة، يتقاطع معها المشي داخل وخارج القبو على طول ضفة النهر. حيث تم تصميم كل قاعة على أنها حاوية منفصلة، ولكن نظرًا للرياح القوية التي تهب على طول الساحل، اعتقدت أنه من الأفضل تجميعها تحت غطاء حماية واحد. نتيجة لذلك، يتم حماية المجموعة بغطاء سقف عريض يمتد في المنطقة المفتوحة ويتم سحبه أسفل الدعامات.

 

يوجد في الداخل بالإضافة إلى القاعات أربعة بارات ومتاجر ومركز معلومات وخزانة. وفي المقابل، تُعد الساحة مساحة عامة رئيسية تعمل كقاعة دخول إلى القاعات وغرفة مشتركة لمدرسة الموسيقى الموجودة أسفلها. حيث تم تقليص الأماكن العامة إلى الحد الأدنى لتشجيع الفنانين على التفاعل مع الطلاب أثناء النهار والاختلاط بجمهورك بين عشية وضحاها.

 

يوفر (Sage) ثلاث قاعات مستقلة، ويضم المدرسة الإقليمية للموسيقى ويعمل أيضًا كقاعدة لـ (Northern Sinfonia وFolkworks)، التي تروج للعروض الشعبية والجاز والبلوز.

 

بناء قاعة سيج جيتسهيد

 

تحت الهيكل الأفقي من الفولاذ والزجاج، مدعوم بأربعة أقواس فولاذية بطول 80 مترًا، وثلاثة هياكل منفصلة ومستقلة من الخرسانة المسلحة والخطوط النقية، وقاعة احتفالات تتسع لـ 1700 شخص، وغرفة ثانية بها 400 مقعد وتطوير مدرسة الموسيقى وغرفة البروفة للأوركسترا السيمفونية. بينما لدعم الهيكل الهائل للمجمع، تم حفر ما يقرب من 1100 كومة من الخرسانة والفولاذ، واستكمال الأساس بانسكاب الخرسانة 18000 متر مكعب.

 

تم فصل كل منطقة عن المناطق الأخرى لمنع انتقال الضوضاء من خلال الهيكل. كما يظهر مخفي تحت غطاء السقف المعماري واجهة معقدة بين الطبقات الخرسانية للغرف الثلاث والأجزاء الفولاذية للسقف. وفي الغرفة 1 تحت دعامات السقف، علقت الحواجز المعلقة ستة بعرض 20 مترًا في 6 أمتار. حيث أن هذه المباني الخشبية الثقيلة ذات الإطارات الفولاذية تزن كل منها 15 طنًا ويمكن ترقيتها أو خفضها، ممّا قد يغير العمارة الصوتية الداخلية.

 

المواد المستخدمة لبناء قاعة سيج جيتسهيد

 

يتكون السقف المنحني الدراماتيكي، الذي يزن 750 طنًا، من 3000 لوح من الفولاذ المقاوم للصدأ وألواح شبه منحرفة من 250 زجاجًا مسطحًا. وإذا تم وضع الطائرة في السقف، فستكون مساحتها 12000 متر مربع كافية لاستيعاب ملعبين لكرة القدم. بينما كل لوح من الفولاذ المقاوم للصدأ، بطول 4 أمتار وعرض 1 متر، يتميز بطبقة نهائية من الكتان لتقليل الوهج.

 

إنّ كل لوحة صلبة ومصمّمة لمنع ضجيج المطر الغزير الذي قد يتسبب في تشتيت الانتباه أثناء أداء الحفل. وفي ما تبقى من الهيكل الصلب تستخدم أيضا، مخبأة تزن 3858 طنا في الهيكل في الأساسات والجدران والأرضيات.

 

الألواح الخشبية

 

لتوفير الصوت اللازم، تم استخدام سقف مجوف قابل للتعديل في القاعة 1 ونظام طلاء بألواح خشبية من الرماد الأمريكي. بينما ألواح السقف قابلة للحركة، ويتم تشغيلها بواسطة جهاز كمبيوتر بشكل مستقل للحصول على صدى صوتي مثالي. كما يتكون كل عاكس للسقف من العديد من الأقسام المتعارضة المكونة من طبقتين من خشب البتولا الرقائقي مقاس 6 مم، البحرية، ملتصقتان معًا لتحقيق نصف قطر الانحناء الصحيح من أجل انحراف أفضل للصوت.

 

تم تنفيذ الألواح الخشبية على الجدران مباشرة على الخرسانة. ولتحقيق الانحناء المطلوب من قبل مصمّمي الصوت، تم استخدام طبقات (MDF)، مقاومة للرطوبة، منتهية بألواح صلبة من الرماد ومقاطع خشبية. بينما اللوحات الموجودة في الغرفة 2 من خشب البتولا الأوروبي.

 

الاستدامة في قاعة سيج جيتسهيد

 

المبنى موجه من الشمال إلى الجنوب لتجنب تأثير الشمس والقاعات المكيفة فقط. حيث كانت الاستدامة عنصرًا أساسيًا في التصميم، حيث كانت الجوانب التي تساهم في استهلاك الطاقة أقل بنسبة 40% من أفضل الممارسات حتى الآن. بما في ذلك استخدام الكتلة الحرارية في كل من التدفئة وتبريد الفضاء والتهوية الطبيعية والحماية من أشعة الشمس. بينما الميزات الأخرى لهذا التصميم هي الاسترداد المستدام للحرارة في جميع الطوابق، ودرجة عالية من العزل الحراري والإضاءة الموفرة للطاقة.

 

المصدر
Sage GatesheadThe Sage Gateshead Music Centre, GatesheadSage GatesheadThe Sage Gateshead Auditorium

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى