المساحةالهندسة

من هو مساح الكميات؟

اقرأ في هذا المقال
  • مساح الكميات
  • مستويات ومواقف مساح الكميات
  • مهام مساح الكميات

مساح الكميات:

 

هو محترف مثالي مع مشاريع البناء والتكاليف، يقدر كبير مساح الكمية تكلفة تصنيع المنتج أو مشاريع البناء أو الخدمات، بعض كبار مساحي الكميات متخصصون في منتجات أو خدمات محددة.

 

مستويات ومواقف مساح الكميات:

 

هناك عدة مستويات مختلفة من المساحين الكميين، في أسفل السلم يوجد مستوى الدخول وفوق ذلك المستوى التنفيذي المبتدئ. التالي في السلم هو المستوى التنفيذي الأعلى، المستوى الأعلى في السلم هو المدير، وهناك أيضًا متخصصون في كل مستوى يركزون على منتج واحد فقط.

 

كيفية الانتقال من مستوى إلى آخر:

 

مساح كميات كبير هو مجال تنافسي للغاية، يبحث أرباب العمل عن أفضل المرشحين، التقدم يأتي مع التعليم والخبرة والعمل الجاد والسمعة الجيدة والفرصة، يحتاج كبير مساح الكميات إلى خلفية إنشائية ميكانيكية قوية إلى جانب مهارات رياضية ممتازة ومهارات اتصال جيدة وإتقان في استخدام الكمبيوتر وبرامج معينة.

 

مهام مساح الكميات:

 

كبير المساح مسؤول عن العديد من المهام من بينها؛ إدارة النفقات على مشاريع البناء مثل: المدارس والمستشفيات والمصانع والجسور والمجمعات السكنية ومباني المكاتب، حيث يحدد كبير مساح الكمية تكلفة الصيانة والإصلاح لمثل هذه المشاريع ويقوم بدراسات الجدوى، يمكن لمساح الكميات الكبير أيضًا تقديم المشورة للعميل بشأن العقود، ويمكنه تقديم العطاءات والتعاقد من الباطن.

 

كبير المساحين مسؤول بشكل أساسي عن إدارة جميع التكاليف المتعلقة بمشاريع البناء من الحسابات الأولية للمشروع إلى الأرقام النهائية. الهدف من كبير مساح الكميات هو تقليل النفقات والحصول على المزيد مقابل المال، كما أنه مسؤول عن الامتثال للوائح الصحة والسلامة وفقًا لمعايير (OSHA) والمعايير المحلية والخاصة بالولاية، يعمل المساح بشكل عام مع عميل أو مقاول تتضمن الوظيفة كلاً من العمل المكتبي والموقع.

 

تدريب مساح الكميات:

 

الشهادة اختيارية، ولكن موصى بها بشدة، إن العديد من المساحين حاصلون على درجة البكالوريوس في الهندسة المدنية، يتم أيضًا تقديم درجات الماجستير في إدارة الإنشاءات، وهناك العديد من البرامج عبر الإنترنت تغطي الدورات الدراسية موضوعات مثل: إدارة البناء وقانون البناء وتخطيط الموقع وهيكله والتخطيط الاقتصادي واستراتيجيات التقدير والعطاءات وأنظمة المعلومات والعطاءات والمشتريات وتحليل المخاطر في البناء والبناء الدولي وأنظمة المعلومات.

 

تقدم الجمعية الأمريكية للمقيمين المحترفين شهادة تقدير احترافي معتمدة للعاملين بخبرة خمس سنوات، كما يتم تقديم دروس التعليم المستمر، حيث يمكن إكمالها في الموقع أو عبر الإنترنت، الغرض من التطوير المهني هو رفع المعايير المهنية وكذلك توفير التدريب في مجالات تخصصية مثل: تقدير هندسة التكلفة وتخطيط التحكم في التكلفة ومسح الكميات وإدارة تكلفة البناء.

 

المصدر
ركيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع المسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباوي كتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلفكتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى