الهندسةميكانيك السيارات

كلتشات الجير الأوتوماتيك

اقرأ في هذا المقال
  • وظيفة كرسي الجير في السيارة
  • أعراض عطل كلتشات الجير الاوتوماتيك

يُعد الجير الأوتوماتيك من أهم الأجزاء في السيارة، ويحتوي الجير على جزء رئيسي من أجزائه وهو ما يسمّى كلتشات الجير، وهو أحد الأجزاء الحيوية في السيارة، ويرجع ذلك إلى عدم القدرة على تحريك السيارة في حالة العطل، ولذلك ينبغي أن نعطي هذا الجزء اهتمام خاص، كما تعتبر مشاكل كلتشات الجير الأوتوماتيك من أهم المشاكل التي تواجه الكثير من السيارات، ويرجع السبب في ذلك أن الجير يعتبر واحد من أهم أجزاء السيارة، ويختلف جير السيارة الأوتوماتيك عن جير السيارة العادي.

وظيفة كرسي الجير في السيارة:

تُعد الكلتشات هي تلك القاعدة التي تعمل على تثبيت علبة السرعة بشاسي السيارة، تصنع هذه القاعدة من الكاوتشوك أو الحديد، كذلك تقوم بامتصاص الاهتزازات والتي تنتج من الجير بوكس أو من علبة السرعة في السيارة، ففي ذلك الوقت يشعر سائق السيارة بعدم الراحة، ومع التطور التكنولوجي في عالم السيارات خلال الفترة الماضية، فكان من أهم نتائجه صناعة كرسي الجير أو القاعدة المخصصة له من مادة الفايبرجلاس، فأدى ذلك إلى ظهور أفضل النتائج أثناء قيادة السيارة.


كذلك يحتوي كرسي الجير على جزء يعرف بالدابر، وهو الجزء الرئيسي الذي يتحكم بامتصاص الاهتزازات التي تنتج من علبة السرعة الموجودة في السيارة عند سيرها، لذلك عند حدوث خلل في هذا الجزء أو تلفه سيبدأ سائق السيارة في الشعور بالاهتزاز داخل السيارة.

أعراض عطل كلتشات الجير الاوتوماتيك:

1- وجود رجة أو اهتزاز أثناء قيادة السيارة:

تظهر هذه الاهتزازات أو الرجة عندما يقوم السائق بتبديل السرعات أو في حالة إن كانت السيارة مزودة بناقل يدوي، فهذا الأمر يشير إلى وجود عطل أو تلف في الدابر أو قطعة الكاوتشوك.

2- وجود أصوات مزعجة:

في الغالب يكون حل هذه المشكلة بسيط وغير مكلف ويقتصر فقط على تغيير الزيت الخاص بالتروس، وقد يكون في حالات أخرى مثل تعالي هذه الأصوات دليل على فك التعشيق، وهي إحدى العلامات الدالة على تلف إحدى القطع أو الحاجة إلى استبدالها.

3- صعوبة نقل السرعات:

جميعنا نعرف أن النقل بين السرعات يكون سريع، ولكن عند حدوث صعوبة في تغيير السرعات فهذا يدل على وجود خلل في كلتشات الجير الأوتوماتيك.

المصدر
أجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنينقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى