المساحةالهندسة

كيفية العثور على المخابئ باستخدام GPS

اقرأ في هذا المقال
  • لعبة العثور على المخابئ
  • نظام تحديد المواقع العالمي

لعبة العثور على المخابئ:

 

تشبه لعبة (Geocaching) لعبة الغميضة أو لعبة البحث عن الكنز، ولكن في هذه الحالة يتم استخدام نظام تحديد المواقع العالمي (GPS)، تعتبر لعبة خارجية لأنك تحتاج إلى تحديد موقع الحاويات التي تحتوي على سجل يجب ملؤه بالتاريخ الذي عثر عليه (geocacher)، حيث يحتوي أيضًا على ألعاب أو أدوات أو أي عنصر سيكون بمثابة مكافأة، يمكن لعب هذا من قبل أشخاص من جميع أنحاء العالم من سن 5 وما فوق.

 

في الأصل كان اسم اللعبة البحث عن مخبأ (GPS أو Gpsstashing) مستوحى من المعدات اللازمة لإجراء النشاط، حيث تم اقتراح اسم (Geocaching) بواسطة أحد اللاعبين المسمى (Matt Stum)، في إحدى مجموعات المناقشة لـ (Gpsstashing) قد يكون المصطلح (Geocaching) يأتي من كلمتين منفصلتين مجتمعتين (Geo for Geography)، والذي يمكن أن يعني الموقع وذاكرة التخزين المؤقت، وهو مصطلح يستخدم في هندسة الكمبيوتر لوصف مكون يخزن البيانات، وللاستخدام في المستقبل تم اشتقاق مفهوم اللعبة من خلال تجميع بعض قواعد ألعاب البحث عن الكنوز مع بعض قواعد لعبة الغميضة الشهيرة.

 

لفهم اللعبة بشكل أفضل يجب أن يكون لدى اللاعب أولاً فكرة عن بعض المصطلحات وكيفية استخدامها. (Geocache) عبارة عن حاوية مقاومة للماء ومتينة ذات أحجام وأشكال مختلفة تحتوي على دفتر تسجيل وأي عنصر. عادة ما تكون مخفية وهذا ما يحتاج اللاعب للعثور عليه.

 

نظام تحديد المواقع العالمي:

 

GPS (نظام تحديد المواقع العالمي) جهاز ملاحة يشير إلى موقع كائن باستخدام الإحداثيات، تم استخدامه لأول مرة من قبل الجيش لتحديد هدفهم أثناء المعركة أو تحديد موقع حلفائهم عند طلب دعم في (Geocaching)، يتم استخدامه لتحديد مواقع الجيوكاش المخفية من قبل الآخرين.

 

حاليًا يتم لعب (Geocaching) حول العالم في جميع القارات السبع. تأخذ لعبة (Geocaching) تجربة البحث عن الكنوز بأكملها إلى مستوى أعلى من خلال دمج التكنولوجيا والمرافق الحديثة، هذا مثالي لأولئك الذين هم في ضجيج العثور على جميع أنواع المواد، وأفضل جزء من هذا النشاط هو أنه يمكن للأشخاص من مختلف الفئات العمرية المشاركة.

 

آليات اللعبة:

 

1. أنت بحاجة للتسجيل في موقع غيوكاشينغ بالنسبة للمبتدئين، يمكنك الاستكشاف على موقعهم للحصول على فهم أفضل لما يدور حوله الجيوكاشينغ وكيف يعمل؟ هناك نصائح حول كيفية بدء اللعب وتذكيرات وملاحظات أخرى ستحتاج إلى معرفتها قبل اللعب.

 

2. استخدم جهاز (GPS) الخاص بك لمساعدتك في تحديد موقع ذاكرة التخزين المؤقت، وبمجرد العثور عليها تحتاج إلى التسجيل في السجل لديك الخيار للقيام بما يلي: أولاً خذ كل ما هو موجود في ذاكرة التخزين المؤقت ولكنك تحتاج إلى استبداله بأي شيء له قيمة مساوية أو أعلى لـ (geocacher) التالي، خيار آخر هو إضافة شيء ما إلى ذاكرة التخزين المؤقت أخيرًا، يمكنك ببساطة التوقيع في السجل دون إضافة أو إزالة أي شيء داخل ذاكرة التخزين المؤقت.

 

3. عندما تقرر أنك تريد إخفاء ذاكرة تخزين مؤقت تأكد من وضعها في حاوية مقاومة للماء ومتينة، بحيث يمكنها تحمل أنواع الطقس المختلفة أيضًا تحتاج إلى تسجيله على موقع (geocaching) حيث يتم إجراء ذلك بحيث تظهر إحداثيات ذاكرة التخزين المؤقت التي أخفيتها إلى الجغرافيين الآخرين أيضًا.

 

4. شارك تجربتك مع لاعبين آخرين، حيث توفر مواقع (Geocaching) منتدى، حيث يمكن لأعضائها التفاعل ومشاركة “الكنوز” التي عثروا عليها. إنه بمثابة مجتمع يمكنك من خلاله مشاركة أفكارك والتعبير عن الامتنان لمالك العنصر الذي اكتشفته. يعد هذا أيضًا مكانًا رائعًا لمقابلة لاعبين آخرين ومناقشة العقبات التي تجاوزتها.

 

المصدر
geocachesدلیل مستخدم برنامج Earth Google جمع وتنسیق م/ إبراھیم عبد الفتاح طلبھ أخصائي نظم معلومات جغرافیة (كارتوجرافى)كتاب مبادئ المساحة المستوية والطبوغرافية: تأليف: د. محمود حسني عبد الرحيم – د. محمد رشاد الدين مصطفى | الناشر: منشأة المعارفكتاب لشرح تعلم إستعمال أجهزة الهندسة المساحية تبكون و لايكا ، sokkia، Trimble: أجهزة الهندسة المساحية: للدكتور جمعة داود

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى