الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إزالة التظليل عن نوافذ السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إزالة التظليل عن نوافذ السيارة

إذا كان تظليل النافذة غامق جدًا أو مخدوشاً أو متغير اللون، فيمكن إزالته بكل سهولة دون إنفاق الكثير من المال، سواء كنا نتعامل مع نوافذ السيارة أو الزجاج الخلفي، لا نحتاج حتى إلى قضاء ساعات في كشط الصبغة بشفرة وفرك المادة اللاصقة، يعد استخدام الجهاز البخاري الطريقة الأسهل والأقل ضرراً، لذا فهذا هو خيارنا الأفضل، في هذا المقال سنوضح كيفية إزالة التظليل عن زجاج السيارة.


كيفية إزالة التظليل عن نوافذ السيارة:

في ما يلي خطوات إزالة التظليل عن نوافذ السيارة:

  • نفتح باب السيارة حتى نتمكن من الوصول إلى داخل النافذة المظللة، نقوم بفتح النافذة قليلاً حتى نتمكن من الوصول إلى الأعلى ورؤية حافة التضليل، في البداية نقوم بإزالة التضليل عن نوافذ الأبواب ونترك الزجاج الخلفي للأخير، خاصةً إذا كان الزجاج الخلفي يحتوي على ميزة إذابة الجليد، حتى نتمكن من إزالة التظليل بسهولة أكبر مع التأكد من عدم إفساد خطوط تذويب الجليد.

  • بعد ذلك نقوم بإحضار جهاز بخار، نستعمل أي جهاز بخار سواء بخار الملابس المحمول باليد أو جهاز بخار التنجيد، نضع البخارعلى بعد 2.5 – 5.1 سم من النافذة وأن يكون البخار أولاً من الخارج، ثم، نضع البخار على الجزء الداخلي من النافذة، نقوم بعمل حركات مسح طويلة من الأعلى إلى الأسفل ونحاول تسخين لوح الزجاج بالتساوي.

  • يساعد تبخير الزجاج على تسخين النافذة بدرجة كافية لتذويب المادة اللاصقة، لا نحتاج إلى القيام بذلك من أجل النافذة الخلفية للسيارة، إذا لم يكن لدينا جهاز بخاري، يمكن استخدام مجفف شعر أو مسدس حراري لتفكيك المادة اللاصقة بدلاً من ذلك، ومع ذلك، فإن هذا يستغرق وقتاً أطول وليس بنفس الفعالية وربما يترك الكثير من الصمغ الذي سنحتاج إلى تنظيفه، فقط يجب التأكد من عدم تسخين الزجاج كثيراً حتى لا ينكسر.

  • نستخدم شفرة مستقيمة لفتح حافة التظليل، يكون ذلك من خلال وضغ الشفرة بحذر تحت التظليل في أحد أجزاء الجزء العلوي من النافذة من الداخل، إذا لم نتمكن من إخراج زاوية التظليل، فنقوم بوضع المزيد من البخار على الزجاج ونحاول مرة أخرى، الزجاج يصعب خدشه، لذا يمكن تمرير الشفرة المستقيمة عبر الزجاج باستخدام مادة تشحيم لإزالة التضليل، يمكن أيضاً استخدام الشفرة لإزالة البقايا اللاصقة المتبقية بعد زوال التظليل، هناك خيار آخر لإزالة البقايا اللاصقة وهو استخدام منظف من الحمضيات، في حال وجدنا صعوبة في إزالة التظليل، فمن الأفضل أن نستعين بأحد الخبراء.

  • نقوم بإزالة التظليل ببطء مع الاستمرار في استخدام البخار، نضع البخار ونسحب التظليل لأسفل من أعلى النافذة باتجاه أسفل النافذة، نستمر في تطبيق البخار، مع إيلاء اهتمام خاص لأي مناطق صعبة بشكل خاص، إذا حاولنا سحب التظليل بسرعة كبيرة، فسوف تتمزق وتجعل العملية أكثر صعوبة، إذا حدث ذلك، نستخدم شفرة لرفع حافة التظليل مرة أخرى ونستمر في تقشيرها، يجب الحذر من البخار الساخن للغاية ويجب الحرص ألا يحدث حروق أثناء إزالة الصبغة، من الأفضل أن نستخدم قفازات وافقية.

  • عند الانتهاء من تقشير التظليل بشكل كامل، نقوم بإزالة أي بقايا لاصقة بمنظف، حيث نقوم بخلط جزءاً من المُنظف التجاري ومقداراً من الماء في زجاجة رذاذ حتى نتمكن من رشه على النافذة بسهولة، نرش سائل التنظيف على الزجاج ونفرك بقع الصمغ بقطعة قماش غير قابلة للخدش، ثم نجفف الزجاج بمنشفة ورقية، نمسح ألواح الباب أو إطار النافذة بقطعة قماش نظيفة لإزالة أي ماء من عملية التبخير. 

  • نكرر العملية على كل نافذة ملونة، يمكن استخدام نفس الأسلوب لإزالة التظليل عن كل النوافذ في السيارة.

إزالة التظليل عن زجاج السيارة الخلفي:

في ما يلي خطوات إزالة التظليل عن زجاج السيارة الخلفي:

  • في البداية نقوم بتسخين النافذة الخلفية للسيارة لمدة 7 دقائق قبل تقشير التظليل باستخدام جهاز البخار، حيث نقوم بتوجيه البخار على الزجاج بالتساوي، نغلق أبواب السيارة ونترك الجهاز البخاري يعمل لمدة 7 دقائق أو أكثر.

  • بعد ذلك، نقوم بتقشير حافة إحدى الزوايا العلوية ونقشر التظليل ببطء، يجب الحرص على عدم إتلاف خطوط تذويب الجليد الموجودة على الزجاج الخلفي.

  • نقوم بخفض أو إزالة المقاعد الخلفية أو على الأقل مساند الرأس الخلفية، إن أمكن، لتوفر مساحة وصول أفضل إلى النافذة الخلفية.

  • عند الانتهاء من إزالة التظليل، نقوم بتنظيف الزجاج باستخدام منظف زجاج؛ لإزالة الصمغ المتبقي على الزجاج.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى