الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إصلاح تسرب أنبوب العادم في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية إصلاح تسرب أنبوب العادم في السيارة

يمكن أن يتسبب تسرب العادم في إحداث قدر كبير من الضوضاء وزيادة الانبعاثات والتسبب في إضاءة ضوء فحص المحرك في السيارة، يمكن أن تملأ التسريبات الكبيرة مقصورة السيارة بأول أكسيد الكربون، ممّا قد يجعلنا نشعر بالمرض، بينما سيتطلب الصدأ أو التعفن الشديد لنظام العادم الخاص بالسيارة لاستبدال كل جزء، يمكن إصلاح التسريبات الصغيرة باستخدام شريط العادم أو الإيبوكسي.

كيفية إصلاح تسرب أنبوب العادم في السيارة:

1- تحديد مكان تسرب العادم:

  • إيقاف السيارة على سطح مستوي وثابت، من أجل إصلاح تسرب العادم، سوف نحتاج إلى رفع السيارة لتحديد موقعها، عندما نرفع جزء من السيارة، فإن وزن هذا الجزء سيتمركز في مساحة صغيرة نسبياً أسفل الرافعة، من المهم أن نختار سطحاً يمكنه تحمل هذا الوزن، أيضًا نحن بحاجة إلى أن يكون السطح مستوياً، حيث أنه من غير الآمن للغاية رفع السيارة بزاوية، يعتبر سطح الخرسانة من الأسطح الجيدة لرفع السيارة عليه، كذلك يجب عدم رفع السيارة على العشب أو التراب أو الحصى؛ قد يتسبب ذلك في سقوط الرافعة.

  • تبريد العادم، يمكن أن تصل أنابيب العادم في السيارة إلى درجات حرارة عالية للغاية أثناء تشغيل المحرك، نترك السيارة تبرد لبضع ساعات قبل أن نبدأ بالعمل على العادم، قد يستغرق الأمر عدة ساعات للسماح للعادم بالتبريد بدرجة كافية للمس، نقوم بلمس غطاء محرك السيارة، إذا كان لا يزال ساخناً، فإن المحرك والعادم أيضاً ساخنين للغاية.

  • رفع السيارة، نقوم بتحريك الرافعة أسفل السيارة عند إحدى نقاط الرافعة المخصصة لها، في حال عدم التأكد من مكان نقاط الرافعة هذه، فيجب الاطلاع على دليل الصيانة الخاص بالسيارة لمساعدة في تحديد موقعها، مع وجود الرافعة في المكان الصحيح، نرفع السيارة حتى تصل إلى ارتفاع مناسب للعمل تحتها بأمان، بمجرد رفع السيارة نضع حاملات الرافعة أسفلها لدعم وزنها.

  • فحص أنابيب العادم، من أسفل السيارة نقوم بفحص أنابيب العادم التي تبدأ من الجزء الأمامي من السيارة، إذا كانت لدينا فكرة عن مكان التسرب، فيمكن بدء الفحص في تلك المنطقة، نبحث عن علامات التلف مثل الخدوش أو الصدأ أو الشقوق أو الثقوب، في السيارات المنخفضة، يمكن أن يكون سبب تسرب العادم هو اصطدام الجزء السفلي من السيارة في العديد من الأشياء مثل مطبات السرعة، الصدأ هو أيضاً سبب شائع لتسرب العادم، إذا تغلغل الصدأ في الأنبوب بالكامل، فسيؤدي ذلك إلى حدوث تسرب، تعتبر التشققات في الأنابيب سبباً شائعاً آخر لتسربات العادم.

  • تشغيل السيارة للمساعدة في تحديد مكان التسريبات، في حال كنا غير قادرين على تحديد مصدر التسريب بسهولة من خلال الفحص البصري، نطلب من أحد الأصدقاء تشغيل السيارة، من أسفل السيارة، يجب أن نكون قادرين على اكتشاف التسرب، حيث تتسرب منه نفثات من دخان العادم، يجب الحذر للغاية عندما نعمل تحت السيارة، يجب إبعاد اليدين عن أي أجزاء متحركة، كذلك يجب التأكد من أن السيارة في وضع الانتظار (بالنسبة لناقل الحركة الأوتوماتيكي) أو في وضع الحياد (ناقل الحركة العادي) قبل بدء تشغيلها.

  • تقييم مدى ونوع الضرر، اعتماداً على نوع الضرر الذي نحدده على أنابيب العادم ، قد تختلف خيارات الإصلاح، إذا كانت أنابيب العادم مغطاة بصدأ واسع النطاق، فقد يلزم استبدال هذا المكون بالكامل من العادم، يمكن معالجة الخدوش أو الثقوب الصغيرة دون استبدال أجزاء من العادم، يمكن إصلاح الثقوب الصغيرة باستخدام شريط العادم أو معجون الإصلاح، ستحتاج الثقوب الأكبر إلى قطعة من الألومنيوم مع الإيبوكسي لإغلاقها.

2- إصلاح التسرب باستخدام الإيبوكسي أو شريط العادم:

  • فرك المنطقة المحيطة بالتسرب بفرشاة ذات أسنان فولاذية، نظراً لوجود العادم في الجانب السفلي من السيارة، فغالباً ما يتكتل بالطين والأوساخ والصدأ، بمجرد تحديد مكان التسرب، نستخدم فرشاة ذات أسنان فولاذية لتنظيف المنطقة المحيطة بها، لن تلتصق معظم الإصلاحات أو تغلق إذا تم ذلك على الأوساخ، نفرك جزء الأنبوب بالكامل حول التسرب، بما في ذلك الجانب العلوي إذا كان بإمكاننا الوصول إليه، يجب ارتداء واقي للعين أثناء تنظيف المنطقة لمنع وصول الشوائب إلى العين.

  • استخدام ورق الصنفرة لتحضير سطح الأنبوب، بمجرد إزالة معظم الأوساخ، نحضر قطعة من ورق الصنفرة الناعم ونستخدمها لفرك الجزء الذي نريد إصلاحه من الأنبوب، يعمل ورق الصنفرة على إزالة الأجزاء الأخيرة من الأوساخ بالإضافة إلى إحداث سحجات صغيرة جداً في المعدن لمساعدة الشريط اللاصق أو الإيبوكسي على الالتصاق به، إذا كنا نستخدم شريط عادم، فيجب التأكد من فرك الأنبوب بالكامل بورق الصنفرة.

  • مسح السطح باستخدام الأسيتون. بمجرد تنظيف سطح الأنبوب المحيط بالتسرب بالفرشاة والصنفرة، نمسح المنطقة باستخدام الأسيتون لتنظيفها ومساعدة الإيبوكسي أو شريط العادم على الالتصاق جيداً، الأسيتون يستخدم بشكل أساسي في إزالة طلاء الأظافر، لذا فإن استخدام مزيل طلاء الأظافر سيعمل بشكل جيد لهذا الغرض، يجب الحرص على عدم وصول الأسيتون إلى العين أو الفم أثناء مسح الأنبوب به.

  • تحديد ما إذا كانت الفتحة صغيرة بما يكفي لإغلاقها بدون رقعة، من الممكن سد الثقب الصغير باستعمال الإيبوكسي أو شريط العادم فقط، أما الثقب الكبير سيحتاج إلى رقعة، إذا كان التسريب عبارة عن شق رفيع أو ثقب صغير، فيمكن المتابعة دون شراء أو عمل رقعة، إذا كان الثقب أكبر، فسنحتاج إلى رقعة وكذلك إيبوكسي، يمكن أن تؤدي محاولة سد ثقب كبير جداً بدون رقعة إلى تسرب العادم على السطح بعد بضع ساعات من القيادة.

  • لف شريط العادم حول الأنبوب، إذا كنا نستخدم شريط إصلاح العادم، فنقوم بلفه بالكامل حول الأنبوب ونقوم بتغطية تسرب العادم بطبقتين على الأقل من الشريط، يجب التأكد من لف الشريط حول الأنبوب لبضع بوصات على جانبي التسرب أيضاً، تتطلب الأنواع المختلفة من أشرطة إصلاح العادم طرق تطبيق مختلفة، لذا يجب التأكد من قراءة التعليمات جيداً قبل أن نبدأ، يجب وضع بعض أشرطة إصلاح العادم على الأنابيب الساخنة من أجل إنشاء مانع تسرب، لذلك قد نحتاج إلى تشغيل السيارة وتركها تعمل لبضع دقائق، يمكن شراء شريط إصلاح العادم من معظم متاجر قطع غيار السيارات.

  • وضع الإيبوكسي على التسرب، إذا كنا نستخدم الإيبوكسي لإغلاق التسرب، فنقوم بمزج الجزأين معاً باستخدام قطعة من الخشب، بمجرد خلط الجزأين، نضعه على التسرب بسرعة، ثم نستخدم قطعة خشبية لنشره في جميع أنحاء المنطقة، نترك طبقة سميكة من الإيبوكسي فوق وحول مكان التسرب، يمكن أيضاً لف التسرب بشريط إصلاح العادم (لاصق) بعد وضع الإيبوكسي، الأنواع المختلفة من الإيبوكسي لها طرق معالجة مختلفة، لذا يجب قراءة التعليمات الموجودة على العبوة لنعرف كم من الوقت ستحتاج قبل قيادة السيارة.

3- استخدام رقعة للمساعدة في سد التسريبات:

  • تحديد حجم الرقعة المطلوبة، يمكن شراء مجموعات ترقيع العادم من متجر قطع غيار السيارات، لكن وجود قطعة من الألمنيوم سيفي بالغرض تماماً، بعد فرك المنطقة وتنظيفها، نحدد حجم الرقعة التي يجب أن تكون كبيرة لتغطية التسرب وترك ما لا يقل عن نصف بوصة أو نحو ذلك من المواد الإضافية خلف الفتحة نفسها، إذا كانت المنطقة التي يجب ترقيعها أكبر من حوالي ثلاث بوصات، فمن المحتمل أن يحتاج هذا الجزء من العادم إلى الاستبدال، إذا قمنا بشراء مجموعة ترقيع، فيجب التأكد من قراءة الإرشادات لتقييم حجم التسرب.

  • قطع رقعة من الألومنيوم تتناسب مع التسرب، نستخدم مقصاً شديد التحمل لتقطيع الألمنيوم إلى رقعة كبيرة بما يكفي لتغطية التسرب، بالنسبة للتسريبات الصغيرة، يمكن ببساطة قطع دائرة من الألمنيوم قطرها نصف بوصة أكبر من فتحة التسرب، من الأفضل أن نرتدي قفازات أثناء قص رقعة من الألمنيوم لتجنب الحواف الحادة.

  • تغطية المنطقة المحيطة بالتسرب بالإيبوكسي، نقوم بخلط الإيبوكسي جيداً ووضعه على الأنبوب حول التسرب، يجب التأكد من استخدام ما يكفي من الإيبوكسي لإنشاء ختم للرقعة، لكن لا نضع الكثير منه، بحيث يبدأ الإيبوكسي في التنقيط في أنابيب العادم، نضع الإيبوكسي على المنطقة المحيطة بالتسرب والتي تساوي حجم اللصقة التي نريد وضعها.

  • وضع الرقعة فوق التسرب، يمكن أن نضع رقعة صغيرة فوق الثقب مباشرة أو لف رقعة كبيرة على طول الأنبوب، إذا قمنا بلف الرقعة حول الأنبوب، فيجب التأكد من أن منتصف الرقعة فوق التسرب نفسه.

  • وضع الإيبوكسي على الرقعة، نستخدم قطعة خشبية لوضع المزيد من الإيبوكسي على حواف الرقعة، يمكن أيضاً تغطية الرقعة نفسها بالإيبوكسي، سيساعد ذلك في تثبيت اللصقة في مكانها بينما يجف الإيبوكسي مع إنشاء ختم أكثر صلابة لمنع تسرب العادم، إذا قمنا بلف الأنبوب بالكامل برقعة، فلن نحتاج إلى تغطية الرقعة بالكامل.

  • تثبيت رقعة كبيرة في مكانها باستخدام مشابك الأنبوب، إذا قمنا بلف الرقعة على طول الأنبوب، فنستخدم مشابك الأنبوب لتثبيته في مكانه لضمان الغلق بإحكام، في النهاية نقوم بقص الأطراف الزائدة من مشابك الأنبوب.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى