الهندسةميكانيك السيارات

كيفية إصلاح عداد السرعة في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • أشهر الأسباب المؤدية لتعطل عداد السرعة
  • كيفية إصلاح عداد السرعة في السيارة

يُعتبر عداد السرعة في السيارة من أهم الأجزاء أثناء قيادة السيارة، عند تجاوز السرعات المحددة في الشوارع الرئيسية بسبب وجود خلل في عداد السرعة، قد يؤدي إلى التعرض للحوادث التي تنتج عن السرعات العالية أو لمخالفات؛ لذا فمن الضروري التعرف على الأسباب التي تؤدي إلى تعطّل العداد واتباع أفضل الطرق في إصلاح عداد السرعة، حيث من الممكن أن نقوم بذلك بأنفسنا، في حال عدم معرفة سبب تعطل العداد يجب الذهاب إلى مركز الصيانة، في هذا المقال سنوضح كيفية إصلاح عداد السرعة في السيارة.

أشهر الأسباب المؤدية لتعطل عداد السرعة:

  • كسر في حسّاس السرعة (Speed Sensor): يعمل الحساس على تحديد السرعة وتنظيم تدفق وقود المحرك، أيضاً هو عنصر رئيسي في نظام تثبيت السرعة، وعند حصول خلل في هذا الحسّاس أو انكساره سيؤدّي ذلك إلى العديد من المشاكل، بالإضافة إلى تعطل عداد السرعة، وخلل في نظام تثبيت السرعة، وعدم تحرك السيارة بسلاسة، أيضاً ستظهر الإشارة الخاصة بالمحرك على تابلو السيارة (Check Engine)، من الممكن أن نتأكد من ذلك من خلال فحص كمبيوتر السيارة.

  • سوء توصيل بالأسلاك أو فيوزات متعطّلة: عندما يكون الجو رطب، تكون الأسلاك الكهربائية عرضة بشكل كبير للضرر؛ ممّا قد يسبب تلف الأسلاك أو ينتج عن خلل في الفيوز (Fuse)، الذي يتحكّم في توصيل إشارة حساس السرعة، لذا من المهم التأكد من هذه الأسلاك والفيوزات المسؤولة عن ذلك.

كيفية إصلاح عداد السرعة في السيارة:

  • في البداية نقوم بفحص كمبيوترالسيارة، وذلك من خلال استعمال قارئ OBD II، حيث يعمل القارئ على الاتصال في وحدة التحكم الإلكترونية (ECU) في السيارة، من الممكن أن نعرف جميع مشاكل السيارة من خلال هذا الفحص.

  • سنحتاج إلى رفع السيارة من خلال الجك أو بالاستعانة مع المراكز المختصّة، ويكون ذلك لتحديد مكان حساس السرعة والقيام بفحصه، أيضاً التأكد من عمله بالطريقة الصحيحة، يجب الاستعانة بفني مختص لهذه الخطوة.

  • في حال تبين وجود خلل في الحساس أو تبين أن مسنّنات الحساس مكسورة، فيجب تبديله بآخر من نفس النّوع.

  • كذلك يجب فحص الأسلاك التي تتصل بحسّاس السرعة والفيوز المسؤول عنه، نستعمل جهاز الملتيميتر للتأكد من الأسلاك وسلامتها من التَلَف والتأكد من سلامة الفيوز، وفي حال عدم وجود أي خلل في هذه الأجزاء يجب الاستعانة بفني مختص.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى