الهندسةميكانيك السيارات

كيفية استبدال الزجاج الأمامي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استبدال الزجاج الأمامي في السيارة

القيادة بزجاج أمامي متصدع يعتبر خطراً وغير قانوني، يصعب تركيب الزجاج الأمامي ويمكن أن يكون خطيراً إذا تم تركيبه بشكل غير صحيح، سنحتاج إلى بعض الأدوات وزجاج أمامي جديد وبعض الحذر، من المهم جداً أن يكون الزجاج الأمامي الخاص بالسيارة في حالة جيدة، إذا كان لا بد من استبداله، فيجب القيام بذلك بشكل صحيح لضمان سلامة السائق وسلامة الركاب.

كيفية استبدال الزجاج الأمامي في السيارة:

1- إزالة الزجاج الأمامي القديم:

  • الرجوع إلى دليل الصيانة الخاص بالسيارة، يُعد استخدام الزجاج الأمامي التالف أمراً غير قانوني ويمكن أن يضعف رؤية السائق، في حال وجود أي شقوق، فيجب استبداله بأسرع وقت ممكن، يجب التحقق من دليل الصيانة الخاص بالسيارة.

  • حماية السيارة من التلف، باستخدام بطانية ثقيلة أو قماش، نقوم بتغطية المقاعد الأمامية ولوحة القيادة لحمايتها من الزجاج أو الحطام أو اليوريثان، وهي مادة كيميائية تستخدم لتثبيت الزجاج الأمامي في مكانه، يجب أن نرتدي قفازات ونضارات واقية أثناء العمل.

  • إزالة أذرع مساحة الزجاج الأمامي، نقوم بإزالة أذرع المساحات باستخدام مفتاح ربط ونضعها جانباً ليتم إعادة تركيبها لاحقاً.

  • إزالة المشابك حول الزجاج الأمامي، قد تكون هذه في داخل أو خارج السيارة، نظراً لأننا سنقوم بتركيب زجاج جديد، يمكن التخلص منها.

  • نزع القوالب التي تحمي الزجاج الأمامي القديم، قد نحتاج إلى استخدام سكين صغير لإزالته في البداية، ثم نقوم بإزالة مادة اليوريثان.

  • تشحيم محيط الزجاج الأمامي باستخدام مادة تشحيم من السيليكون، سيسهل هذا إخراج الزجاج الأمامي للخارج، نضع مادة التشحيم حول الحافة بين الزجاج الأمامي وإطار السيارة، ثم ننتظر عدة دقائق حتى تتسرب مادة التشحيم في الشقوق قبل المضي قدماً، يجب التأكد من قطع القوالب بالكامل حول الزجاج الأمامي باستخدام أداة قطع لإزالة الزجاج الأمامي.

  • استخدام اللاصقات الماصة الخاصة بالزجاج الأمامي لإزالة النافذة، نقوم بتثبيت لاصقات الشفط الكبيرة والتي يمكنك شراؤها عبر الإنترنت بإحكام على الزجاج، نسحب مع ضغط متساوي بينما يدفع شخص آخر الزجاج من الداخل، قد يكون من الأسهل أن يقوم الشخص بالداخل بدفع الزجاج للخارج أولاً، ثم يتم فك الزجاج، ثم نسحب الزجاج باستخدام اللاصقات، نجعل الشخص الموجود داخل السيارة بأن يميل المقعد إلى الخلف حتى يتمكن من وضع أقدامه على الزجاج واستخدام ساقيه للدفع.

  • يجب عدم الوقوف على غطاء السيارة أو سقفها؛ فهذا سيضر بالجسم، قد يخرج الزجاج الأمامي فجأة، لذا يجب التأكد من الثبات والتوازن وعدم السقوط للخلف.

  • التخلص من الزجاج الأمامي، يجب التخلص من الزجاج الأمامي في مكب النفايات وليس في الفناء، نقوم بربط الزجاج الأمامي ببطانية سميكة أثناء نقله لمنع حدوث جروح في أي حواف مكسورة.

2- تركيب الزجاج الأمامي الجديد:

  • الحصول على زجاج أمامي جديد، يجب التأكد من الحصول على زجاج يناسب طراز ونوع وسنة موديل السيارة، نستخدم الماء والفرشاة لتنظيف الزجاج الأمامي الجديد من الغبار قبل البدء في العمل.

  • إزالة مانع تسرب اليوريثان القديم من إطار الزجاج، إذا كان لا يزال هناك مادة مانعة للتسرب أو مواد تجريدية متصلة بالسيارة، فنقوم بإزالتها بعناية باستخدام سكين وقفازات ونتخلص منها.

  • وضع طبقة أولية من اليوريثان على الزجاج الأمامي، باستخدام الفرشاة نقوم بإضافة كمية رقيقة من اليويثان (طبقة تمهيدية) على طول الحافة الداخلية للنافذة بالكامل، ثم نضع بعض اليورثان على مقبس الزجاج الأمامي أيضاً، ثم نتركه حتى يجف، يجب عدم لمس الطبقة لأنه من الممكن أن يمنع مانع التسرب من الالتصاق بالنافذة أو الإطار.

  • تثبيت مقاطع (قطع تثبيت) الزجاج الأمامي، على الرغم من أنها تأتي في العديد من الأشكال المختلفة، إلا أنها تعلق جميعها بالانزلاق على الألسنة الموجودة أعلى مقبس الزجاج الأمامي ونطرق عليها برفق، لتثبت بإحكام في مكانها.

  • استخدام مسدس السد لوضع اليوريثان، نقوم بوضع اليوريثان بالتساوي في جميع أنحاء الإطار بأكمله، مع العمل بسرعة لمنعه من الجفاف، سيساعد استخدام فوهة على شكل حرف V على تثبيت اليوريثان في مكان أعلى، ممّا يؤدي إلى تكوين تثبيت أفضل مع الزجاج الأمامي.

  • وضع الزجاج الأمامي في مكانه بسرعة، نضع الزجاج الأمامي الجديد في مكانه باستخدام اللاصقات الماصة، بحيث يمكن وضعها بسرعة على السيارة قبل أن يجف اليوريثان.

  • الانتظار عدة ساعات حتى يجف مانع التسرب قبل قيادة السيارة، نحن نريد أن يثبت الزجاج الأمامي بإحكام في مكانه قبل تحريك السيارة حتى لا يخرج من مكانه أثناء وقوع حادث أو تسارع، نرجع إلى الإرشادات الموجودة على المادة المانعة للتسرب لمعرفة المدة التي تحتاج إلى الانتظار.







المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى