الهندسةميكانيك السيارات

كيفية استبدال محرك النافذة الكهربائي في السيارة

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية استبدال محرك النافذة الكهربائي في السيارة

إذا فشلت إحدى نوافذ السيارة الكهربائية في العمل، فقد يكون ذلك نتيجة تلف محرك نافذة كهربائي، إذا كنا قد حددنا بأن المحرك هو السبب في توقف النافذة عن العمل، فإن استبداله يكون بسيطاً، على الرغم من أنه قد يستغرق وقتاً طويلاً، يوصى بمراجعة دليل الصيانة الخاص بالسيارة عند استبدال المحرك، حيث يمكن أن تختلف الطرق المستخدمة لتفكيك أبواب السيارة من سيارة إلى أخرى.

كيفية استبدال محرك النافذة الكهربائي في السيارة:

1- فصل النافذة عن المحرك:

  • إزالة بطانة الباب الداخلية، يتم تثبيت معظم ألواح الأبواب الداخلية في مكانها باستخدام مثبتات داخلية بلاستيكية، يمكن إزالة هذه المثبتات عن طريق سحبها حتى تخرج من فتحاتها، يمكن أيضاً تثبيت الألواح الداخلية (البطانات) ببراغي معدنية أو بلاستيكية، إذا لم نتمكن من تحديد نوع المثبتات الموجودة على لوحة الباب بسهولة، فنطلع على دليل الصيانة الخاص بالسيارة، نقوم بلف البراغي أو المسامير في عكس اتجاه عقارب الساعة لفكها، ثم نسحب البطانة للخلف من الباب.

  • إزالة غطاء الباب البلاستيكي، سنجد أسفل لوحة الباب طبقة رقيقة وشفافة من البلاستيك، يحمي هذا الغطاء الجزء الداخلي للسيارة من أي ماء قد يدخل في الباب من الأعلى والأسفل، نسحب الغطاء بحرص بعيداً عن الأجزاء اللاصقة التي تثبته، نحاول ألا نمزق الغطاء، حيث سنحتاج إلى إعادة تثبيته بعد استبدال محرك النافذة، يمكن شراء الأغطية البديلة من متجر قطع غيار السيارات.

  • تحديد مكان براغي تثبيت النافذة، اعتماداً على تصميم الباب، هناك عدد قليل من الأماكن المختلفة التي قد تكون فيها براغي تثبيت النافذة، ولكن يجب أن تكون واضحة إلى حد ما عند النظر إلى الباب، نبحث عن البراغي التي تربط النافذة نفسها بالآلية التي ترفعها وتخفضها، قد نحتاج إلى استخدام مصباح يدوي للنظر في المنافذ الموجودة على الباب.

  • تحريك النافذة إذا لزم الأمر للوصول إلى البراغي، في بعض الحالات، قد نحتاج إلى رفع النافذة أو خفضها للوصول إلى البراغي، نقوم بتدوير مفتاح الإشعال في السيارة دون تشغيل المحرك لتحريك النافذة إذا لزم الأمر، نرفع النافذة أو نخفضها باستخدام أزرار النوافذ الكهربائية إن أمكن، إذا كان المحرك تالف، فيمكن دفع النافذة لأعلى أو لأسفل يدوياً.

  • إزالة البراغي بينما يدعم أحد الأصدقاء النافذة، نستخدم مفك ذو الحجم المناسب أو مفتاح الربط المفتوح لإزالة براغي تثبيت النافذة ولكن نطلب من أحد الأصدقاء رفع النافذة لأعلى؛ لمنعها من السقوط بمجرد فصلها، قد يؤدي إسقاط النافذة بحرية إلى كسر الزجاج.

  • رفع النافذة لأعلى في إطار الباب، نطلب من أحد الأصدقاء أن يرفع النافذة في إطار الباب، ثم نطلب منه تثبيت النافذة في مكانها حتى نتمكن من تأمينها.

  • استخدام شريط لاصق لتثبيت النافذة في مكانها، عندما يقوم أحد الأصدقاء برفع النافذة لأعلى، نسحب ثلاثة أو أربعة شرائط من الشريط اللاصق يبلغ طول كل منها حوالي قدم، ثم نقوم بلصق الشرائط بالنافذة على كل جانب فوق إطار الباب؛ لتثبيت النافذة أثناء العمل، بمجرد أن يتم تأمين النافذة بالشريط يمكن ترك النافذة، يجب التأكد من أن الشريط سيحمل وزن النافذة قبل أن يتم تركها.

2- فصل المحرك والمنظم:

  • إزالة مسامير منظم النافذة، يدير منظم النافذة الجزء الداخلي من الباب ويتحرك ذهاباً وإياباً من أجل رفع النافذة وخفضها، نبحث عن البراغي التي تثبت المنظم على الباب ونقوم بإزالتها بمفك أو مفتاح ربط، نضع البراغي جانباً في مكان آمن، حيث سنتمكن بسهولة من تحديد البراغي المخصصة للمنظم، نترك المنظم داخل الباب من الداخل.

  • تحديد مكان براغي تثبيت محرك النافذة وإزالتها، محرك النافذة الكهربائية أصغر بكثير من المنظم ولكن يجب وضعه بالقرب منه، في معظم التطبيقات، تكون البراغي التي تثبت محرك النافذة بالباب بنفس حجم براغي تثبيت المنظم، نقوم بإزالتها ووضعها في مكان آمن أيضاً، حتى إذا كانت البراغي لها نفس الحجم، فقد لا تكون بنفس الطول، لذا يجب التأكد من وضعها جانباً بشكل منفصل عن براغي تثبيت المنظم.

  • فصل ضفيرة أسلاك محرك النافذة، يتم توصيل أدوات التحكم في النوافذ الكهربائية بالمحرك والمنظم عبر ضفيرة أسلاك، نضغط على اللسان لأسفل لفصل الضفيرة، ثم نفصلها عن بعضها لفصل المحرك، يجب الحرص على عدم كسر اللسان الذي يثبت ضفيرة الأسلاك معاً، نسحب الضفيرة بعيداً عن المشبك وليس على الأسلاك، قد يؤدي سحب الأسلاك إلى إخراجها من الضفيرة.

  • إزالة المحرك والمنظم، مع فصل ضفيرة الأسلاك، فإن محرك النافذة الكهربائية والمنظم لا يتصلان بأي شيء داخل الباب، نقوم بسحب المحرك والمنظم للخارج، يجب الحرص على عدم إتلاف المنظم إذا كنا سنقوم باستبدال المحرك فقط.

  • توصيل المنظم بالمحرك الجديد، إذا كنا فقط نريد استبدال محرك نافذة وليس المنظم، فسنحتاج إلى فصله وتوصيله بمحرك النافذة الجديد، فحص الاثنين للتأكد من تطابق المحرك الجديد مع المحرك القديم، ثم نقوم بتبديل المنظم، من الأفضل أن نطلع على دليل الصيانة الخاص بالسيارة إذا لم نكن متأكدين من كيفية فصل المنظم.

3- تركيب محرك نافذة كهربائي جديد:

  • وضع المحرك الجديد والمنظم في مكانه، نقوم بإدخال محرك النافذة الكهربائية والمنظم مرة أخرى في منفذ الباب الذي قمنا بإزالتهما من خلاله، نقوم بوضع كل مكون بحيث تصطف فتحات براغي التثبيت مع الفتحات الموجودة في الجزء الداخلي من الباب.

  • وضع براغي التثبيت، نضع كل مكون في المكان المناسب، ثم نضع براغي التثبيت التي تثبت كل من محرك نافذة والمنظم، نقوم بتثبيت كل برغي يدوياً أولاً، ثم نستخدم مفتاح ربط لربطها، إذا كان البرغي لا يربطه بشكل صحيح، فنقوم بإزالته ونحاول مرة أخرى.

  • توصيل الأسلاك الكهربائية، بمجرد تثبيت كل من محرك النافذة الكهربائية والمنظم بإحكام على الباب، نقوم بتوصيل الأسلاك بالمحرك التي قمنا بفصلها سابقاً، سيؤدي ذلك إلى إعادة توصيل مفاتيح النوافذ ومصدر الطاقة، يجب التأكد من أن الوصلات تتناسب مع بعضها.

  • إزالة الشريط اللاصق وخفض النافذة لأسفل، نطلب من أحد الأصدقاء أن يمسك النافذة مرة أخرى، بمجرد، ثم نقوم بإزالة الشريط اللاصق الذي قمنا بوضعه سابقاً، بمجرد إزالة الشريط، يمكن لشخص آخر إنزال النافذة مرة أخرى، كما يمكن استخدام مزيل المواد اللاصقة مثل Goo Gone على النافذة إذا ترك الشريط أي بقايا.

  • إدخال براغي تثبيت النافذة، نطلب من أحد الأصدقاء تثبيت النافذة في المكان الصحيح، بحيث تتماشى الثقوب مع فتحات براغي تثبيت النافذة، بمجرد وضع النافذة في مكانها، نقوم بتثبيت براغي النافذة يدوياً قبل شدها بالمفتاح.

  • تركيب الغطاء البلاستيكي والبطانة الداخلية، بمجرد تثبيت النافذة مرة أخرى، يمكن إعادة تركيب الغطاء الداخلي البلاستيكي، ثم تثبيت البطانة الداخلية فوق الباب وتثبيت البراغي جيداً.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى