الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

كيفية الحساب الصحيح لكمية الأسفلت المطلوبة

اقرأ في هذا المقال
  • الحساب الصحيح لكمية المواد المطلوبة
  • كيف نحسب أسعار الأسفلت

يتأثر ضغط (HMA)؛ الخلطة الإسفلتية الساخنة بعدد لا يحصى من العوامل، بعضها يتعلق بالبيئة، وبعضها يتم تحديده حسب المزيج والتصميم الهيكلي والبعض الآخر تحت سيطرة المقاول.

 

الحساب الصحيح لكمية المواد المطلوبة:

 

يعد الحساب الصحيح لكمية المواد المطلوبة لإكمال المشروع أمرًا ضروريًا لنجاح مهمة رصف الأسفلت، ففي مشروع الرصف، يتم قياس مادة رصف الأسفلت التي يتم إحضارها إلى موقع المشروع بالطن، حيث يمكن حساب كمية الأسفلت اللازمة لرصف منطقة من خلال معرفة سمك طبقة الأسفلت التي سيتم وضعها وكثافة مادة الرصف.

 

حساب مساحة السطح المراد رصفها، على سبيل المثال، لنفترض أن ساحة انتظار السيارات التي يبلغ حجمها 100 قدم × 50 قدمًا تتطلب الرصف، مساحة السطح 100 في 50، أي ما يعادل 5000 قدم مربع، يوجد 9 أقدام مربعة في ساحة مربعة، لذا فإن مساحة المشروع بالمتر المربع هي 5000 مقسومة على 9 أي ما يعادل 556 ياردة مربعة، ويجب التأكد من سماكة الأسفلت المراد وضعه، على سبيل المثال، نقل مطلوب 3 بوصات من سمك الأسفلت.

 

كيف نحسب أسعار الأسفلت:

 

تقدير تكلفة الأسفلت عن طريق حساب حجم الأسفلت المطلوب وتكلفة مادة الأسفلت في وقت البناء، العاملان الرئيسيان لتكلفة مواد الأسفلت هما تكلفة الركام في المزيج وسعر الزيت، حيث يعتبر سائل الأسفلت منتجًا ثانويًا لصناعة تكرير النفط، وعندما يرتفع سعر النفط، عادة ما يرتفع سعر سائل الأسفلت أيضًا.

 

سائل الأسفلت لديه الآن منافسة أكبر، تتنافس الصناعات الأخرى ضد صناعة البناء على المنتجات الثانوية، تؤثر هذه المنافسة على توريد سائل الأسفلت مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار، حيث تؤثر أسعار النفط المرتفعة أيضًا على أسعار الأسفلت من خلال جعل الحفر وسحق الركام أكثر تكلفة.

 

نقم بقياس مساحة رصيف الأسفلت، ثم نأخذ جميع القياسات واحسب المساحة بضرب الطول في العرض بالأقدام للمساحات المربعة أو المستطيلة، عند تحويل سمك تصميم الأسفلت إلى أقدام، نقسّم سمك تصميم الأسفلت على 12.

 

ثم نضرب مساحة رصيف الأسفلت بسمك التصميم، وتنتج النتيجة المحسوبة حجم الأسفلت بالأقدام المكعبة، ونضرب حجم القدم المكعبة في 145 رطل لكل قدم مكعب، نتيجة الحساب ينتج الوزن الإجمالي بالجنيه، ونسمق الوزن الإجمالي على 2000، يوفر الحساب الوزن المقدر للأسفلت بالأطنان.

المصدر
وحيد الدين ، نظام رصف طرق دبي (DRPMS) ، التطوير والتنفيذ ، مشروع الأمم المتحدة بالإمارات العربية المتحدة ، 85/012 / التقرير النهائي ، بلدية دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يوليو 1991.مدخل الى انشاء المباني"أ.فؤاد الجميلي وم.عبدالله عضيبات"2019معهد الأسفلت. (2001). HMA Construction. السلسلة اليدوية رقم 22 (MS-22). معهد الأسفلت.مواد خلط الأسفلت الساخنة وتصميم الخليط والبناء. مؤسسة تعليم الرابطة الوطنية لرصف الأسفلت(2001)..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى