الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

كيفية تثبيت ألواح الأسفلت

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية تحضير السقف للقوباء المنطقية
  • تركيب القوباء المنطقية ذات الثلاث علامات
  • نصائح مهمة في تثبيت ألواح الأسفلت
  • تحذيرات مهمة في تثبيت ألواح الأسفلت
  • المواد المستخدمة في تثبيت ألواح الأسفلت

يمكن أن يؤدي تثبيت القوباء المنطقية الجديدة بأنفسنا إلى توفير الكثير من الوقت والمال، ويمكن اتباع نفس الخطوات التي يقومون بها لتحقيق نفس المظهر الاحترافي، يمكن أن تساعد إعادة عمل الألواح على سطح المنزل في الحفاظ على المنزل في حالة جيدة، والحفاظ على أمان العائله وحمايتها من العوامل الجوية.

كيفية تحضير السقف للقوباء المنطقية:

الحصول على العدد الصحيح من القوباء المنطقية للوظيفة:

يتطلب الأمر عمومًا ثلاث حزم من القوباء المنطقية لتغطية 100 قدم مربع (9.29 متر مربع)، “حزم” الألواح الإسفلتية تكون مختومة بالفعل في عبوات (مصطلح الحزمة يأتي من الألواح الخشبية التي تم ربطها بالفعل بأسلاك في الحزم)، نقم بقياس سقف المنزل والشراء بشكل مناسب.

ثم نقم بقياس طول وعرض الأقسام الفردية للسقف، وضربهما معًا لتحديد المساحة، ثم نجمع مناطق كل قسم معًا ثم نقسم على 100 لنحصل على العدد الصحيح للمربعات، نضرب هذا الرقم في 3 لنحصل على عدد الحزم التي سنحتاج لشرائها.

قياس طول الألواح الخشبية الواقعة عبر السطح:

سيساعد هذا في تحديد كيفية وضع القوباء المنطقية على عرض السقف، يبلغ طول معظم القوباء المنطقية الإسفلتية 3 أقدام (91.4 سم)، إذا لم يكن عرض السقف مضاعفًا لطول الألواح الخشبية، فسنحصل على قطعة جزئية في أحد طرفي كل صف.

يجب أن يتدلى الصف السفلي من الألواح الخشبية بجانب حافة السقف، لكن بالنسبة لسقف الألواح الخشبية، يجب قطع الألواح التي تسير على الحافة لإنشاء خط مستقيم لاستيعاب ذلك.

إزالة القوباء المنطقية القديمة والوميض:

يجب التأكد من حماية جوانب المنزل والنوافذ أثناء هذه العملية، على سبيل المثال عن طريق ثني قطعة كبيرة من الخشب الرقائقي على المنزل الموجود أسفله حيث تعمل، وإلا فقد تكسر النافذة أو تتلف السطح.

نقم بإزالة المعدن اللامع حول المداخن وفتحات التهوية والوديان في السقف، سيظل اللمعان في الوديان دائمًا في القمامة، سيحتفظ بعض صانعي الأسقف ببعض الوميض الذي يكون في حالة جيدة.

تنظيف السقف:

يجب كنس السقف وجعله نظيفًا قدر الإمكان، وإزالة الحواف التي لم تظهر من قبل، ثم نعد تركيب الألواح السائبة في الغلاف، ثم نفحص الغلاف بحثًا عن التلف والألواح المتعفنة، واستبدل الأجزاء التالفة.

تثبيت السفلية ووميض جديد:

نضع أسفلت أو ورق لباد أو طبقة سفلية خاصة مقاومة للماء، مثل غشاء الالتئام الذاتي فوق السطح، سنستخدم بعض أسطح الأسقف ورق تسقيف يبلغ وزنه 15 رطلاً (6.8 كجم)، وهي طريقة فعالة، على الرغم من أن أفضل طريقة هي غشاء ذاتي الختم مع شاشة مطر

يجب استخدام الكثير من الدبابيس والعمل بعناية لتجنب تمزق الورق، ويجب استخدام “أغطية من الصفيح” تحت الدبابيس، إذا كان السقف معرضًا للرياح قبل وضع الألواح الخشبية.

استخدام الجليد اللزج الخلفي والدرع المائي كطبقة سفلية، حيث من المحتمل أن تتراكم السدود الجليدية أو سدود الأوراق والأغصان، وفي الوديان وحيث ينتهي السقف عند الحائط (يمكن أيضًا استخدام اللمعان المعدني العريض هناك).

يجب تثبيت وميض جديد، ووميض مسمار معدني والذي يسمى “حافة التنقيط” على طول الحافة السفلية لسطح السقف بالقرب من المزاريب، ثم يجب التأكد من تثبيت اللمعان حول المداخن والجدران، تُعرف هذه الأنواع من الوميض بالوميض التدريجي والوميض الخلفي.

اختيار نوع الدورة التدريبية المبتدئة التي سنستخدمها:

يمكن استخدام القوباء المنطقية الضيقة للمبتدئين، أو سيتم قطع ألواح بدء التشغيل الخاصة لتناسب مشروع معين، يحب بعض الناس شراء نوع واحد فقط من الألواح الخشبية وقطعها لتناسبها، بينما يفضل البعض الآخر سهولة استخدام الألواح الخشبية المبتدئة مسبقًا بدون علامات تبويب.

استخدام خطوط الطباشير لعمل دليل:

 اعتمادًا على نوع القوباء المنطقية التي نستخدمها والسقف الذي تعمل عليه، قد نحتاج إلى وضع علامة طباشير تبدأ من 7 بوصات (17.8 سم) من حافة السقف السفلي، في كلتا الحالتين يتم وضع شريط الغراء لمسار البداية على طول حافة التنقيط، وعند الحواف يجب أيضاً إشعال النار.

ثم نضع علامة من الحافة اليسرى إلى اليمنى للسقف، بحيث يظهر خط الطباشير مباشرة فوق كل دورة كمبدأ توجيهي، ونستمر في وض الطباشير كإرشادات إضافية بناءً على عرض اللوح الخشبي من خلال أربع دورات (صفوف) على الأقل عبر السطح، وعند وضع ورق اللباد، نتأكد من أن الخطوط الموجودة على الورق تعمل بنمط مربع.

تركيب القوباء المنطقية ذات الثلاث علامات:

قص القوباء المنطقية المبتدئة إذا لزم الأمر:

أولاً نقم بقطع علامات التبويب لمسار البداية (الصف السفلي) للقوباء المنطقية؛ لتحضير الألسنة ووضع مسار البداية، ثم نقوم بتقصير اللوح الخشبي الأول بمقدار 6 بوصات (أو حوالي نصف علامة تبويب واحدة)، نضع شريط الصمغ عند حافة التنقيط وحواف أشعل النار أيضًا، سوف تتدلى فوق مسار البداية هذا، وبالتالي فإن الطبقة السفلية ستكون مزدوجة السماكة.

بدلاً من قطع جميع علامات التبويب الثلاثة، يمكن أيضًا عكس القوباء المنطقية لدورة بداية، بحيث تكون الألواح الخشبية بالكامل التي تحتوي على علامات تبويب مقلوبة لأعلى تحت المسار الأول للقوباء المنطقية، ومع أي من الطريقتين، فإن وضع الحافة الصلبة على حافة التنقيط وقطع 6 بوصات من طول لوح بداية البداية يمنع الفتحات الموجودة بين الألسنة من الاصطفاف مع الدورة العادية الأولى الموضوعة فوق المبتدئ، وبالتالي عدم تعريض ورقة تسقيف الإسفلت من خلال فتحات ذلك الصف السفلي.

ثم نقم بتثبيت القوباء المنطقية بدون علامات تبويب، مثل القوباء المنطقية (Pro-Start) قبل القطع، ثم نقوم بتطبيق الأسمنت الإسفلتي من مسدس السد في العديد من النقاط على طول حافة التنقيط أسفل الحافة، ثم نضغط على القوباء المنطقية الخالية من علامات الجدولة لأسفل على خط الأسفلت، كما يتم وضع نقاط اسمنتية مع وجود مسافات كافية بين النقاط، حيث يمكن أن نحبس حبة الإسفلت المكثف أو ماء الرياح تحت السقف في مرحلة ما.

قص خمسة أطوال مختلفة للحصول على فتحات مذهلة:

 للتأكد من الحصول على الأحجام المناسبة لوضع الدورات التدريبية بشكل صحيح، نقوم بقص عدة أحجام من القوباء المنطقية من مجموعة علامات التبويب الثلاثة المتوفرة، ثم نقوم بقطع نصف علامة تبويب بعرض علامة التبويب الأولى لبدء الدورة التدريبية الأولى، إذ أن كل قطع مطلوب لتحويل فتحات القوباء المنطقية على مسار القوباء المنطقية بمقدار 1/2 علامة تبويب من المحاذاة مع الفتحات الموجودة في القوباء المنطقية أعلى وأسفل، ثم يجب العمل بإجراء التخفيضات التالية:

  • نقم بقص نصف علامة تبويب لأول دورة تدريبية للقوباء المنطقية.

  • نقم بقطع علامة تبويب كاملة للقوباء المنطقية للدورة الثانية.

  • قطع علامة ونصف من القوباء المنطقية الثالثة.

  • قطع علامتي تبويب من القوباء المنطقية الرابعة.

  • بالنسبة للدورة الخامسة، نقوم بقطع نصف علامة التبويب النهائية.

البدء في وضع الدورات:

 نثبت “اللوح الخشبي المقطوع” في مكانه، على بعد حوالي 6 بوصات من الحافة السفلية، نضع مطرقة في مسمار واحد على بعد حوالي 2 بوصة من كل طرف ولوح خشبي ومسمار آخر حوالي 1 بوصة فوق كل انقطاع، نتأكد من إبقاء الأظافر خارج شريط القطران أثناء العمل.


يجب أن تغطي القوباء المنطقية التالية المسامير بحوالي بوصة واحدة رأسياً وأفقيًا، ستتم تغطية المسامير الطرفية بما يصل إلى نصف علامة تبويب من الألواح الخشبية أعلاه، يجب التأكد من أن هذه المسامير ستثبت الحافة العلوية لمسار القوباء المنطقية أسفلها مباشرة.

استخدام لوحة خشبية كاملة ضد اللوح الخشبي المقطوع والمسمار في مكانه:

 نكرر هذا النمط الأساسي، بالتناوب مع القوباء المنطقية عبر السطح، والعمل باتجاه الجانب الأيمن، باستخدام خط الطباشير لإبقاء الألواح مستقيمة أفقيًا، ثم نستخدم 4 مسامير لكل لوح خشبي و6 مسامير على جوانب الريح السائدة من السقف، كمسامير مقاومة للرياح، تتطلب بعض الرموز المحلية وجود 6 مسامير من جميع الجوانب.

قص آخر لوحة خشبية بالحجم الذي نحتاجه عندما نصل إلى نهاية الصف:

 يمكن ترك الفائض يمتد من الطرف الجانبي للسقف وتقليمه بعد تثبيته، ونستمر في هذه العملية حتى الصف الخامس، ثم نبدأ بنفس العملية مثل الصف الأول بدءًا بلوح خشبي كامل وعلامة طباشير.

نصائح مهمة في تثبيت ألواح الأسفلت:

  • قبل البدء في تثبيت الألواح الإسفلتية، يجب نشر حزم الألواح فوق السطح بحيث يتدفق العمل باستمرار.

  • يوجد خط متقطع أصغر من البقع اللاصقة التي لم يتم نغطيتها بشريط بلاستيكي، يساعد على حافة القوباء المنطقية، ولكن الشريط اللاصق الرئيسي أكبر مرتين أو ثلاث مرات، وبالتالي يكون أقوى ويحتاج دائمًا إلى الكشف.

  • ورق “اللباد” للسقف هو مادة مشربة من الأسفلت تعمل كعزل إضافي للماء.

  • هناك أيضًا لوحة خشبية “غير مبوبة” (مع طبقات مغلفة للحصول على مظهر لوح خشبي محاكى) والتي من الواضح أنها ليست “3 علامات تبويب” ولكنها لا تزال تتطلب القطع إلى 5 أطوال مختلفة لإخراج الفتحات.

تحذيرات مهمة في تثبيت ألواح الأسفلت:

  • على الأسطح شديدة الانحدار، يجب تثبيت خطوات الأصابع على السطح باستخدام شرائط معدنية تمسك بدرجات أصابع القدم، للحفاظ على ثبات والإمدادات في مكانها، وكذلك استخدام حبال الأمان والحزام.

  • إذا كان السقف شديد الانحدار للمشي (فوق منحدر 7/12)، فيجب استخدام روافع وألواح السقف للأمان.

  • الأضرار الناجمة عن الطقس الحار، يجب عدم تثبيت الألواح الإسفلتية والمشي أو الزحف أو الوقوف عليها أثناء الطقس الحار حقًا، قد يتسبب هذا في تلف القوباء المنطقية، يمكن للمرء أن يعمل نصف يوم ابتداء من الوقت المبكر.

المواد المستخدمة في تثبيت ألواح الأسفلت:

  • مطارق سقف.

  • تك المطرقة/ دباسة.

  • صندوق الطباشير.

  • مربع السرعة أو مربع الإطار.

  • بندقية السد.

  • سلالم أو سقالات.

  • المكبس الهوائي.

  • مسدس مسامير التسقيف الهوائية.

  • 5/8 بوصة (1.6 سم) مشابك/ دبابيس.

  • 1 بوصة (2.5 سم) مسامير تسقيف بحد أدنى.

  • أنابيب من الأسمنت الإسفلتي.

  • 15 رطل (6.8 كجم) ورق تسقيف أسفلت.

  • اللمعان المعدني أو التشكيل بالتنقيط المسبق للحواف.

  • ما يكفي من حزم الألواح الإسفلتية ذات 3 أو 4 علامات لإكمال السقف.

  • القوباء المنطقية أسفلت التلال الجاهزة.

المصدر
Annual Report, Roads Department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1997.Wahead Uddin, Dubai Roads Pavement System (DRPMS), development and Implementation, U.N project UAE, 85/012/ Final Report, Dubai Municipality, UAE, July 1991.department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1998.Annual Maintenance Budget Report, Roads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى