الهندسةالهندسة المدنيةجسور وطرق

كيفية تنظيف الأسفلت

اقرأ في هذا المقال
  • خطوات تنظيف الأسفلت

اقرأ في هذا المقال:

تنظيف الأسفلت مهمة يقوم بها العديد من أصحاب المنازل مرة أو مرتين كل عام مع الممرات الإسفلتية، تتطلب عملية التنظيف عادةً استخدام المجموعة الصحيحة من منتجات التنظيف للمساعدة في تفكيك الزيت وأنواع أخرى من البقع من السطح، مما يجعل من الممكن استعادة مظهر المنطقة إلى حالتها الأصلية، لحسن الحظ، من الممكن تنظيف الأسفلت باستخدام المنتجات والأدوات الموجودة بالفعل في المنزل، مما يسهل القيام بالمهمة دون تكبد الكثير من النفقات.

خطوات تنظيف الأسفلت:

  1. نقم بإزالة البقايا السائبة من سطح الأسفلت:


     استخدام مكنسة الدفع المستطيلة لمسح الأوراق وشتلات العشب والأوساخ السائبة وغيرها من البقايا التي تستريح قليلاً على السطح، ستجعل إزالة جميع الأوساخ مهمة تنظيف الأسفلت فعليًا أسهل بكثير.

  2. نقع الأسفلت بتيار مستمر من الماء:


    استخدام خرطوم الحديقة لوضع الماء على السطح، إن أخذ الوقت الكافي لترطيب سطح الأسفلت تمامًا قبل بدء مرحلة التنظيف سيساعد في تخفيف بعض البقايا الصغيرة التي قد تكون مغروسة في شقوق صغيرة في سطح الأسفلت، مما يجعل جهود التنظيف الشاملة أسهل قليلاً. 

  3. معالجة بقع الزيت وعلامات الإطارات مسبقًا قبل محاولة تنظيف السطح بالكامل:


    نقم بإنجاز ذلك عن طريق طلاء المناطق الأكثر بقعًا بمنظف الغسيل، ونسكب كمية كبيرة من مسحوق الغسيل مباشرة على الزيت والبقع المماثلة، نترك المنظف يتماسك لعدة دقائق، مع نقعه في السطح المبلل وبدء مهمة رفع الزيت والبقع الأخرى من الطبقة العليا من الأسفلت.

  4. نمزج منتج التنظيف في دلو:


    نخلط جزءًا واحدًا من مُنظف الغسيل مع 3 مقادير من الماء ومقدار من المُبيض، نتأكد من خلط الخليط جيدًا.

  5. عمل المنظف في الأسفلت:


    نقم بصب بعض المنظف على جزء من الأسفلت، ثم استخدام الفرشاة اليدوية لعمل المنتج في الأسفلت، واستخدام مزيجًا من الحركات في اتجاه عقارب الساعة، وعكس اتجاه عقارب الساعة، وذهابًا وإيابًا لعمل الشعيرات على سطح الإسفلت، سيساعد هذا في إزالة أي بقايا لا تزال ملتصقة بالسطح.

  6. شطف الأسفلت:


    كمرحلة أخيرة من تنظيف الأسفلت، فإن استخدام تيارًا عالي الضغط من الماء من الخرطوم لشطف المنظف وإزالة الأوساخ، ومن ثم فحص حالة السطح ونلاحظ أي بقع باقية أو وسخ سطحي، ثم نقم بإدارة منتج تنظيف إضافي وفرشاة بقوة قبل شطف المنطقة مرة أخرى.

المصدر
Annual Report, Roads Department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1997.Wahead Uddin, Dubai Roads Pavement System (DRPMS), development and Implementation, U.N project UAE, 85/012/ Final Report, Dubai Municipality, UAE, July 1991.department, Dubai Municipality, United Arab Emirates, 1998.Annual Maintenance Budget Report, Roads

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى