الهندسةالهندسة المدنية

كيفية صيانة معدات البناء

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يتم صيانة معدات البناء
  • نصائح لصيانة معدات البناء
  • أسئلة مكررة حول صيانة معدات البناء

كيف يتم صيانة معدات البناء؟

 

تحدد الصيانة المناسبة لمعدات البناء العمر الفعلي للآلات. حيث تُعد صيانة الآلات الثقيلة المستخدمة في تطبيقات البناء أو الصناعة أو التعدين أمرًا ضروريًا لإبقائها في حالة عمل جيدة. وقد يؤدي سوء صيانة معدات البناء إلى انهيار مفاجئ يؤدي إلى خسارة المال والوقت ويعرض سلامة العمال للخطر.

 

في هذا المقال يوجد بعض النصائح الأساسية للحفاظ على آلات البناء الكبيرة لإطالة العمر الافتراضي.

 

نصائح لصيانة معدات البناء:

 

1. التشغيل السليم للآلة:

 

قد يكون للآلات العديد من المشغلين أثناء المشروع. وكل عامل لديه مهارة محددة تختلف. لذلك تختلف طريقة تشغيل الماكينة أيضًا. حيث يتطلب هذا الموقف الحاجة إلى قائمة مراجعة تشرف على التشغيل الصحيح للمعدات. كما أنه بخلاف التدريب الأولي للمشغلين، يجب توفير تدريب منتظم للحفاظ على المهارة وتعزيز التشغيل الآمن والصحيح للآلة.

 

يجب تسجيل التشغيل الصحيح للآلة كدليل حتى يتمكن كل مشغل من استخدامه كمرجع. حيث يمكن مراجعة الدليل بناءً على حالة العمل ونوع المشروع. كما يمكن أن يساعد التشغيل السليم للآلة بالضرورة في زيادة عمر الماكينة.

 

2. إجراء التنظيف المنتظم:

 

القيام دائمًا بجدولة روتين تنظيف منتظم. يمكن أن يساعد التنظيف في الحفاظ على المعدات الثقيلة وصيانتها. حيث تخضع الماكينة لظروف بيئية معاكسة مثل المطر والغبار والوحل وما إلى ذلك. كما يساعد التنظيف المنتظم في تتبع ظروف الأجزاء الفردية المختلفة من الماكينة. ويساعد التنظيف المنتظم أيضًا في الحفاظ على مظهر الجهاز.

 

3. إجراء فحص زيوت التشحيم:

 

يساعد تشحيم الماكينة على فترات زمنية مناسبة على تقليل الاحتكاك حول الأجزاء المتحركة. حيث أن اتباع جدول جيد لإضافة مواد التشحيم وفحص التزييت يعزز أداء الماكينة وعمرها. ومن بين جميع فحوصات الصيانة التي يتم إجراؤها على الآلات، يعتبر التزييت أهم فحص.

 

تحقق دائمًا من وجود علامات الزيت أو الشحوم الزائدة حول أجزاء المكبس أو أي تسرب حول موانع تسرب الزيت. حيث يوصى باستخدام مواد التشحيم المناسبة للمكونات المعنية. تقدم توصيات الشركة المصنعة معظم المواصفات. كما يساعد الفحص الصحيح لمواد التشحيم في تشخيص المشكلات المرتبطة بأجزاء الماكينة. ويعطي وجود الملوثات في الزيت مؤشرًا على الجزء الذي يعاني من البلى.

 

4. تسجيل مستويات السوائل في الجهاز:

 

تستخدم بعض آلات البناء المزيد من السيولة والبعض الآخر يستخدم أقل. ومن الضروري وضع إرشادات قياسية مكتوبة بحيث يتم الحفاظ على مستويات السوائل في الماكينة. حيث يمكن للمفتش اكتشاف أي مشاكل تشغيلية من خلال النظر في جداول إعادة الملء الدورية.

 

5. إجراء فحص التآكل في آلات البناء:

 

العوامل الرئيسية التي تساهم في التآكل في آلات البناء هي درجات الحرارة المرتفعة والاحتكاك والاهتزاز وعمر الآلات. وبمجرد أن يحدد الموظفون التآكل والتلف في أجزاء الماكينة، يوصى بإحضار الاستبدال الضروري للأجزاء في أسرع وقت ممكن.

 

6. إجراء فحوصات المحاذاة الخاطئة لآلات البناء:

 

يتم تغيير محاذاة عجلات الماكينات لأنها تعمل في تضاريس وعرة للغاية. وصحيح أن هذه الآلات متوافقة مع ظروف الموقع هذه. ولكن مع ذلك، من الضروري فحص عجلة الماكينة بحثًا عن المحاذاة الخاطئة لتجنب مشكلات العمل غير المتوقعة في الموقع. حيث يجب أن يتضمن الفحص المنتظم الذي يتم إجراؤه كجزء من فحص الصيانة فحص المحاذاة الخاطئة.

 

7. إعداد جدول الصيانة والإصلاح لآلة البناء:

 

يجب تسجيل وتوثيق جميع أعمال الصيانة والفحوصات المذكورة. حيث يتم تنفيذ جميع عمليات التفتيش هذه على أساس الجدول الزمني. ومن الضروري أن يكون لديك جدول زمني للصيانة والإصلاح لتعزيز الصيانة الوقائية للآلات. كما أن المدرجة أدناه هي الفحص الأولي الذي يتم إجراؤه على آلات البناء:

 

  • التحقق من علبة التروس للتشحيم والتلف والاهتزاز.

 

  • التحقق من التآكل والتلف بشكل أساسي الحشيات والأختام والمحامل ومواد الاحتكاك.

 

  • فحص الزيت وقم بتشخيص المشاكل. يجب تغيير المرشح بشكل متكرر.

 

  • التحقق من تشحيم المحمل.

 

  • التحقق من تزييت التروس.

 

  • القيام بإجراء فحوصات عزم الدوران على البراغي.

 

لا تساعد النصائح السبع الرئيسية المذكورة أعلاه للصيانة لآلات البناء في زيادة عمر الماكينة فحسب، بل تساعد أيضًا في تحسين عائد الاستثمار.

 

أسئلة مكررة حول صيانة معدات البناء:

 

1. كيف يتم صيانة معدات البناء الثقيلة؟

 

النصائح السبع الرئيسية التي يجب اتباعها من أجل الصيانة المناسبة لمعدات البناء هي:

 

1. التشغيل السليم للآلة.

 

2. إجراء التنظيف المنتظم.

 

3. إجراء فحص زيوت التشحيم.

 

4. سجل مستويات السوائل في الجهاز.

 

5. إجراء فحص التآكل في آلات البناء.

 

6. إجراء فحوصات المحاذاة الخاطئة لآلات البناء.

 

7. إعداد جدول الصيانة والإصلاح لآلة البناء.

 

2. كيف يؤثر التشغيل السليم للآلة على أداء الماكينة؟

 

قد يكون للآلات العديد من المشغلين أثناء المشروع. وكل عامل لديه مهارة محددة تختلف. لذلك تختلف طريقة تشغيل الماكينة أيضًا. بخلاف التدريب الأولي للمشغلين، يجب توفير تدريب منتظم للحفاظ على المهارة وتعزيز التشغيل الآمن والصحيح للآلة. كما يجب تسجيل التشغيل الصحيح للآلة كدليل حتى يتمكن كل مشغل من استخدامه كمرجع.

 

المصدر
Six Tips for Maintaining Heavy EquipmentHow to Maintain Construction Equipment? [PDF]CONSTRUCTION EQUIPMENT MAINTENANCE TIPSTips for Maintaining Heavy Construction Equipment

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى