الهندسةميكانيك السيارات

كيفية ضبط الكاربراتير في السيارة – المكربن

اقرأ في هذا المقال
  • كيفية ضبط الكاربراتير في السيارة - المكربن

بينما تستخدم جميع السيارات الحديثة أنظمة توزيع وقود يتم التحكم فيها بواسطة الكمبيوتر، لا يزال هناك العديد من السيارات على الطريق التي تستخدم الطريقة الكربونية التقليدية لتوصيل الوقود، قبل تطوير أنظمة الوقود التي يتم التحكم فيها إلكترونياً، كانت السيارات تعتمد على أنظمة توصيل الوقود التي يتم تشغيلها ميكانيكياً، على الرغم من أن المكربن لم يعد شائعًا حقاً بعد الآن، إلا أنه لعقود عديدة كان الطريقة المفضلة لتوصيل الوقود.


يساعد خليط الهواء والوقود الصحيح على إطالة عمر محرك السيارة، إذا كان محرك السيارة يعمل بقسوة شديدة، فمن المهم ضبط الخليط وإيجاد سرعة التباطؤ الصحيحة؛ لتقليل إجهاد المحرك ومنعه من العمل بسرعة كبيرة أو ببطء شديد، يمكن ضبط الكاربراتير ​​في السيارة من خلال بضع خطوات بسيطة وبدون أدوات خاصة، وفي هذا المقال سنوضح كيفية ضبط الكاربراتير في السيارة (المكربن).

كيفية ضبط الكاربراتير في السيارة – المكربن:

1- ضبط خليط الهواء والوقود:

  • تحديد موقع مرشح الهواء وإزالته، في معظم السيارات، سنحتاج إلى إزالة فلتر الهواء للوصول إلى الكاربراتير، نفتح غطاء المحرك ونتأكد من إيقاف تشغيل المحرك قبل تحديد موقع مرشح الهواء، ثم نقوم بفك الصامولة وأي موصلات أخرى، ثم نقوم بإزالة مرشح الهواء بالكامل، اعتماداً على الطراز ونوع المحرك في السيارة، يمكن أن يكون مرشح الهواء في أي عدد من الأماكن المختلفة على المحرك، من الأفضل أن نطلع على دليل الصيانة الخاص بالسيارة، في معظم السيارات، يتم توصيل غطاء منظف الهواء مباشرة بالكاربراتير.

  • البحث عن براغي الضبط الموجودة في مقدمة الكاربراتير، يجب أن يكون هناك اثنين من البراغي في مقدمة الكاربراتير​​ والتي تستخدم لضبط خليط الهواء والوقود، غالباً ما تبدو مثل البراغي ذات الرأس المسطح ويمكن استخدام مفك البراغي لتحريكها وضبط كمية الوقود والهواء، تحتوي بعض المكربنات، مثل Quadrajet على برغي خاص وتتطلب أداة محددة، قد تحتوي المكربنات الأخرى على تعديل المزيج الخامل من 4 زوايا (4 براغي خليط).

  • تشغيل المحرك وتركه يسخن إلى درجة حرارة التشغيل العادية، نتحقق من مقياس درجة الحرارة لمعرفة متى يكون عند درجة حرارة التشغيل المناسبة، ونستمع إلى صوت المحرك للتعرف على التعديلات التي يجب إجراؤها. 

  • ضبط جميع البراغي بالتساوي والبحث عن الخليط المناسب، يشبه ضبط المكربن ​​إلى حد كبير ضبط الغيتار أو آلة وترية أخرى، يجب أن يتم تدوير البراغي بالتساوي بسلاسة وببطء حتى نجد المكان المناسب، بغض النظر عن عمل المحرك، يجب تدوير البراغي حتى نحصل على خليط جيد ومناسب عن طريق تدوير كلا البراغي ربع دورة في كل مرة، عكس اتجاه عقارب الساعة، ثم إعادتهم ببطء إلى مستوى متساوي، يعد ضبط المزيج غير دقيق ويتطلب منا معرفة محرك السيارة جيداً والاستماع عن قرب.

  • نحرك كلا البراغي ببطء ونستمع إلى أن يصدر المحرك صوتاً سلساً، أي خشونة أو خشخشة هي علامة غير جيدة للغاية ونستمر في الدوران حتى نجد السلاسة في عمل المحرك.

  • تركيب مرشح الهواء، عند التأكد من ضبط الخليط بشكل جيد وسلس، نقوم بإعادة تركيب مرشح الهواء (فلتر الهواء).

2- ضبط سرعة الخمول:

  • البحث عن برغي ضبط الخمول، بمجرد ضبط براغي خليط وقود الهواء بشكل صحيح وتشغيل المحرك بسلاسة في وضع الخمول، فقد حان الوقت لتحديد مكان برغي الخليط الخامل، يتحكم برغي الخليط الخامل في خليط وقود الهواء بسرعة التباطؤ وغالباً ما يقع بالقرب من لوحة الخانق، كما هو الحال دائماً، نطلع على دليل الصيانة الخاص بالسيارة أو عبر الإنترنت؛ إذا لم نتمكن من العثور على البراغي.

  • تشغيل المحرك وتركه حتى يسخن لدرجة حرارة التشغيل العادية، تماماً كما فعلنا مع خليط الوقود والهواء، ندع المحرك يسخن.

  • تدوير برغي ضبط الخمول، نقوم بلف البرغي في اتجاه عقارب الساعة، ما لا يزيد عن نصف دورة ونستمع إلى المحرك، تحتوي معظم أدلة المالك على سرعة مثالية لضبط الخمول، يجب الاستعانة بدليل المالك الخاص بالسيارة لمعرفة السرعة المثالية لضبط الخمول.

  • الاستماع إلى محرك السيارة لمعرفة أصوات الخشونة وإعادة ضبطها إذا لزم الأمر، يجب أن يستغرق المحرك حوالي 30 ثانية للتكيف مع التغيير الذي قمنا به، لذلك يجب عدم التفريط في ضبط البراغي، نقوم بتدوير البراغي ببطء ونستمع جيداً إلى الاستجابة.

  • تركيب مرشح الهواء وإنهاء المهمة، عندما يتم ضبط الخمول وفقاً للمواصفات المناسبة أو وفقاً لدليل المالك الخاص بالسيارة، نقوم بإيقاف المحرك وتركيب مرشح الهواء.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواددراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى