الهندسةميكانيك السيارات

كيف نعرف أن زيت الجير يحتاج إلى تغيير؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف نعرف أن زيت الجير يحتاج إلى تغيير؟
  • تغيير زيت الجير اليدوي
  • كيف نكشف عن زيت الجير في السيارة؟

جميعنا نعرف أن الجير هو من أهم الأجزاء في السيارة، حيث يعمل الجير الأوتوماتيكي على تبديل السرعة بالسيارة بشكل تلقائي، كما يوفر الراحة للسائق، على عكس الجير العادي الذي يجب عند استعماله أن يقوم السائق بتبديل السرعات بنفسه، يحتوي الجير على زيت يُسمّى زيت الجير، والذي يهمله الكثير من الناس ولا يعلمون وظيفة زيت الجير ولا بأهمية تغيير زيت الجير.

كيف نعرف أن زيت الجير يحتاج إلى تغيير؟

في البداية يجب أن نطّلع على دليل الاستعمال الخاص بالسيارة، والاطلاع على الإرشادات الخاصة بزيت الجير، وفي ما يلي بعض الحالات التي تبين لنا إن كان زيت الجير بحاجة لتغيير:

1- ظروف القيادة:

تبين ظروف القيادة في السيارة موعد وفترات تغيير زيت جير السيارة، في حال كانت السيارة تسير على طرقات موحلة وفي ظروف صعبة، فيفضل أن يتم تغيير زيت الجير كلما تحركت السيارة لمسافة تبدأ من 30000 إلى 50000 ميل، أما في الظروف العادية فإن فترة تبديل زيت الجير تزيد كل 60000 إلى 80000 ميل.

2- المسافة المقطوعة:

في الوضع الطبيعي يُفضل تبديل زيت الجير عندما تسير السيارة مسافة 60000 كم، لكن في حال كانت السيارة تسير مسافات طويلة بشكل يومي ستقل لتصل إلى 40000 كم، ولا يجب أن ننسى تغيير فلتر الزيت أيضاً، حيث تتجمع التراكمات على الفلتر، والتي من شأنها أن تضعف من فعالية وظيفة الزيت والجير بشكل عام.

تغيير زيت الجير اليدوي:

تختلف عملية تغيير زيت الجير اليدوي عن عن تغيير زيت الجير الأتوماتيك، ويُفضل تغييره بين كل فترة وأخرى، وعدم تركه لفترة طويلة، وتكون عملية تغيير زيت الجير اليدوي من خلال إزالة لتراً من زيت الجير كل أسبوع واستبداله بزيت جديد، والقيام بهذه العملية على مدار أسابيع متتالية، هذه العملية تعمل على حماية الجير والسيارة؛ وذلك لأن السيارة قد تتعرض لبعض المشاكل إن شُغلت بزيت جير جديد كلياً.

كيف نكشف عن زيت الجير في السيارة؟

يوجد في بعض السيارات مقياس لمعرفة كمية الزيت في الجير اليدوي، لكن في حال عدم وجود مقياس، فيمكن التأكد من كمية زيت الجير من خلال علبة زيت الجير، في العادة يكون ناقل الحركة اليدوي له قابسان، الأول لملء زيت الجير والآخر لتصريف الزيت، كما ويستطيع الفني إزالة قابس التعبئة وفحص مستوى وظروف زيت الجير من خلال فتحة التعبئة.

المصدر
أجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيناقل الحركة العادي (اليدوي)/ المؤسسة العامة للتعليمدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى