المساحةالهندسة

كيف يعمل برنامج الترميز الجغرافي لرسم الخرائط؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هو الترميز الجغرافي؟
  • كيف يعمل برنامج الترميز الجغرافي؟

ما هو الترميز الجغرافي؟

 

يعد الترميز الجغرافي أمرًا مفيدًا بالنسبة لك؛ للعثور على البيانات الجغرافية وتسجيلها، يمكنك استخدام برنامج الترميز الجغرافي لمساعدتك في العثور على المواقع بسهولة، كما يمكن أن يكون هذا البرنامج سهل الاستخدام، ويمكن أن يعمل مع جميع أنواع الفوائد.

 

كيف يعمل برنامج الترميز الجغرافي؟

 

يعمل برنامج الترميز الجغرافي في تلك البيانات التي يمكن العثور عليها على الخريطة وتخزينها كمرجع، إن ما يحدث هو أنك ستحصل أولاً على خريطة محملة على جهاز الكمبيوتر، حيث يمكن أن تتكون هذه الخريطة من إحداثيات رمز بريدي فردي أو رمز بريدي، كما سيتم تحميله بعد ذلك بقاموس العناوين، حيث إن هذا القاموس يحتوي على معلومات عن العناوين في تلك المنطقة الجغرافية المعينة.

 

باستخدام هذا البرنامج ستعمل بيانات الخرائط الفعلية والعناوين معًا للمساعدة في تحديد موقع الأشياء، إذا أدخلت عنوانًا معينًا على البرنامج يمكنك العثور على موقع على تلك الخريطة، حيث يعمل هذا في أنه سيتم توصيل بيانات العنوان الخاصة بك، وفقًا لخط العرض وخط الطول فإن هذا سيعمل مع مراعاة الدقة.

 

دقة أحد هذه البرامج رائعة للرؤية، حيث سيعمل كل خيار برنامج تكويد جغرافي مع الخرائط الرقمية، هذه هي الخرائط التي تجد الخصائص وفقًا لصور الأقمار الصناعية، كما يمكن تمييز الخصائص الفردية وفقًا لمستويات خطوط الطول والعرض المحددة، حيث سيتم تحسين دقة الخريطة، ويمكنك الحصول على وقت أسهل في العثور على الأشياء عليها.

 

كما يمكن أن يعمل برنامج الترميز الجغرافي مع برنامج رسم خرائط آخر كمصدر لبياناته، حيث ستكون القدرة على الوصول إلى مناطق على الخريطة أسهل في التعامل معها وستكون العملية أسرع.

 

يمكن إدخال متغيرات إضافية في هذا البرنامج أيضًا، على سبيل المثال يمكنك إضافة بعض المتغيرات على العناوين بشكل فردي لاحتياجاتك، كما يمكنك إضافة أشياء مثل إدخال العنوان أو قيمة العقار أو عمر العقار، حيث سيعمل كل برنامج فردي بنظام الإدخال المتغير الخاص به، يجب عليك التحقق من هذه الميزة عند النظر في خيارات البرنامج.

 

هناك العديد من الفوائد التي يمكن رؤيتها مع خيار البرنامج، هذا يمكنك العمل مع الحصول على برنامج للعثور على البيانات المتعلقة بالمواقع الفردية على سبيل المثال: إذا كنت تمتلك شركة فيمكنك استخدام هذا البرنامج للعثور على بيانات حول مواقع العملاء المحتملين، حيث يتضمن ذلك العثور على مناطق بها منازل سكنية قريبة من عملك.

 

يمكن أن تكون القدرة على العثور على التركيبة السكانية للأشخاص في منطقة ما أسهل في التعامل معها. إذا كانت لديك بيانات العنوان فيما يتعلق بالدخل يمكنك تحديد مداخيل الأشخاص في المنطقة عن طريق إدخال وإضافة متغيرات للدخل، كما يمكنك الحصول على خريطة لمكان عيش الأشخاص ذوي الدخل المعين.

 

يُعد برنامج الترميز الجغرافي خيارًا قيمًا للبرنامج، للتحقق منه عندما يتعلق الأمر بتعيين الأشياء، يمكنك العثور على أشياء في منطقة ما بسهولة ودقة، كما يمكنك حتى إدخال متغيرات للبيانات عند البحث عن الأماكن، حيث إن هذه الطريقة رائعة للعثور ليس فقط على التركيبة السكانية للمنطقة ولكن أيضًا في العمل مع العمليات التجارية.

 

ذكاء الموقع مفيد بشكل خاص للأفراد الجدد على الأرض الأجنبية؛ نظرًا لأن قاعدة بيانات العناوين الكندية توفر مجموعة واسعة من خرائط الأحياء، فمن الملائم جدًا للأفراد استخدام برنامج الترميز الجغرافي.

 

المصدر
كتاب مقدمة الصور الجوية والمرئيات الفضائية: لدكتور جمعة داود حديد مواقع GPS ونظم المعلومات الجغرافية GIS من خلال برنامج ARC PAD 7.11 تأليف شريف فتحي الشافعينظام تحديد الموقع العالمي GPS : أساسياته وتطبيقاته: محمود أحمد الأرديني للنظام الكوني لتحديد المواقع و هو لمؤلفه المهندس محمد بن حجيلان الربيش

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى