الهندسةميكانيك السيارات

كيف يمكن شحن السيارات الكهربائية؟

اقرأ في هذا المقال
  • كيف يمكن شحن السيارات الكهربائية
  • كم تسير السيارة بشحنة واحدة

انتشرت السيارات الكهربائية بشكل كبير في وقتنا الحالي، ومن أسباب انتشار هذه السيارات ارتفاع كلفة الوقود، أيضاً يتجه العالم إلى المحافظة على البيئة بمختلف الوسائل، كما أن الكثير من الأشخاص يترددون في شراء السيارات الكهربائية واستخدامها. في هذا المقال سنوضح طرق شحن السيارات الكهربائية.

كيف يمكن شحن السيارات الكهربائية؟

الطريقة الرئيسية والبدائية في شحن السيارات الكهربائية هي عن طريق استعمال كهرباء المنزل، ويكون ذلك من خلال  توصيل الكهرباء للسيارة أثناء اصطفافها بالقرب من المنزل أو في الكراج الخاص لها، حيث يوجد كوابل كهربائية طويلة وعبر تأسيس قابس كهربائي مناسب حسب نوع السيارة الكهربائية في كراج المنزل.


أيضاً يوجد طرق أخرى لشحن سيارات الكهرباء، لكن تختلف من دولة لأخرى ومن مدينة لأخرى، يوجد العديد من المدن قامت بتوفير نقاط شحن في مختلف الأماكن مثل، الفنادق، محطات الوقود والسينما، توفّر محطات الوقود الشحن السريع، حيث يمكن شحن السيارة خلال نصف ساعة فقط، يقوم الأشخاص الذي لديهم سيارات كهربائية بعمل مجموعات على مواقع التواصل الاجتماعي لتوفير نقاط شحن للأشخاص الذين يملكون نفس نوع السيارة من منازلهم.

كم تسير السيارة بشحنة واحدة؟

أكثر الأمور المقلقة للأشخاص الذين يريدون شراء سيارة كهربائية، هي المسافة التي تقطعها السيارة الكهربائية بشحنة واحدة، أغلب السيارات الحديثة تسير مسافة تتراوح من 160 إلى 240 كم في الشحنة الواحدة، أيضاً يوجد سيارات تستطيع أن تقطع مسافة 330 كم في الشحنة الواحدة مثل سيارة تيسلا،


بالتالي، يعتمد شراء السيارة الكهربائية على استعمال السيارة، فإذا كان استعمال السيارة في المدينة ولمسافات قصيرة، فهي خيار جيد، أمّا في حال كان استعمال السيارة للسفر، فيعتمد ذلك على توافر نقاط شحن في محطات الوقود على الطرق السريعة في المدينة، لذا، قبل شراء السيارة يجب معرفة نقاط الشحن الموجودة في المدينة.

هل السيارات الكهربائية رخيصة؟

في البداية كانت السيارات الكهربائية أغلى من السيارات التي تعمل من خلال الوقود، لكن التقارير الحديثة تشير إلى أنّ أسعار السيارات الكهربائية بدأت تنخفض بسرعة، وذلك بسبب استعمال بطاريات أرخص فيها وبسبب سياسات الحكومات في العالم على تشجيع استعمال المركبات الكهربائية والصديقة للبيئة، حيث قامت الحكومة بالإعفاءات على السيارات الكهربائية، أيضاً التوفير الذي ينتج عن فرق سعر الوقود عن سعر الكهرباء، فالنتيجة تشير إلى أنّ السيارات الكهربائية منافسةً مقارنة بالسيارات التقليدية.

المصدر
كومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدالتطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهران

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى