الهندسةميكانيك السيارات

ما لا تعرفه عن سيارة لينكولن نافيجاتور

اقرأ في هذا المقال
  • هل ينصح بشرائها؟
  • نافيجاتور جديدة أم قديمة الصنع؟
  • منافسو سيارة لينكولن نافيجاتور
  • مقصورة سيارة لينكولن نافيجاتور
  • أداء سيارة لينكولن نافيجاتور
  • الأمان في سيارة لينكولن نافيجاتور
  • طرز سيارة لينكولن نافيجاتور

تعد هذه السيارة واحدة من أفضل سيارات الإس يو في الفاخرة الكبيرة، كما أنها تستطيع مواجهة الطرق الوعرة؛ فهي تمتلك جميع الأشياء التي يبحث عنها الزبائن، مثل ثلاثة صفوف من المقاعد الواسعة ومساحة تحميل كبيرة جداً، كذلك تحتوي سيارة لينكولن نافيجاتور على العديد من الميزات المعتمدة ورحلتها هادئة.

هل ينصح بشرائها؟

يجب أن تكون لينكولن نافيجاتور على أولى قائمة المشتريات القصيرة لسيارات الإس يو في الفارهه الضخمة؛ نظراً لأن تكلفة البداية لشرائها منخفض، كما أنها عملياً بلا عيوب تُذكر، يجدر الذكر وجود سيارات إس يو في ذات مزايا قوية وأسعار منخفضة مثل كاديلاك إسكاليد وفورد إكسبيدشن.

نافيجاتور جديدة أم قديمة الصنع؟

تم إطلاق الجيل الحالي من هذه السيارة بموديل جديد أعيد تصميمه كلياً للعام 2019، حيث أضيفت عدة مزايا وخصائص مساعدة للسائق؛ من بينها التنبيه من الاصطدام الأمامي، رصد المشاة، لوحة عرض رأسية وكاميرا 360 درجة، كما أضافة لينكولن على القوة التي ينتجها محرك التيربو المزدوج V6، فأصبح ينتج 450 حصاناً بدل 380 حصاناً، كما تم استبدال ناقل الحركة القديم بآخر أوتوماتيكي بعشر سرعات ورغم زيادة القوة إلا أن تعزيز اقتصاد الوقود بقي جزئياً.

منافسو سيارة لينكولن نافيجاتور:

سيارة كاديلاك إسكاليد:

هاتان السيارتانِ متشابهات جداً إلى حد التطابق من حيث التصميم الداخلي، فكلاهما مزودتان بوسائل راحة متعددة، من بينها التنجيد الجلدي والمقاعد الأمامية القابلة للتعديل بالطاقة ومقاعد الصفين الأول والثاني المدفأة، لكن سيارة كاديلاك إسكاليد تحتوي على مقاعد أمامية مكيّفة كميزة معتمدة (وهي اختيارية في نافيجاتور).


تصنع السيارتان على قاعدة عجلات مرتفعة، طولها في إسكاليد ESV 10.8 قدم وفي نافيغاتور L 10.9 قدم، كما أن معدلات السحب والتحميل متقاربة، إلا أنها في نافيجاتور أفضل ويمكننا التأكيد بأنها الأفضل بين الاثنتين؛ فالمساحة عند مقاعد الصف الثالث أوسع، محركها أقوى وتقييمات اقتصاد الوقود أفضل. 

سيارة فورد إكسبيدشن:

يعتمد الاختيار بين السيارتين على مدى الفخامة التي تريدها في سيارتك، إذ تتميز إكسبيدشن بتصميم داخلي أنيق ومواد جودتها عالية، لكنها لا تضاهي الموجودة في سيارة نافيجاتور والمعروفة بأن كابينتها الأكثر رفاهية وتأنقاً ضمن الفئة، هنالك اختلاف بسيط بين الاثنتين من حيث الأداء، فقوة المحرك أكبر في نافيجاتور، لكن قوة السحب أعلى في إكسبيدشن، لن تندم على اختيار أي منهما.

مقصورة سيارة لينكولن نافيجاتور:

  • المقاعد: يمكن لهذه السيارة أن تتسع لـ7 أو 8 أشخاص؛ وفقاً لاختيارك لنوع المقاعد سواء الكابتن أو مقعد على شكل كنبة في الصف الثاني، يحصل الأشخاص البالغون على مساحة جيدة وأريحية أثناء الجلوس في الصفوف الثلاثة من السيارة، يوجد 2 أو 3 مجموعات كاملة من موصلات المزلاج في السيارة، كما تحتوي مقاعد الصف الثالث الجانبية على أنظمة كاملة من موصلات المزلاج.

  • جودة التصميم الداخلي: تتميز السيارة بتنجيد جلدي فخم وتطعيمات خشبية في الكابينة الحديثة المصممة بشكل جيد، إذ يتم مدح مواد التصنيع؛ لأنهاعالية الجودة، لكن ينتقد بعضهم القليل من الأسطح التي لا يرونها جميلة.

  • مساحة التحميل: هناك مساحة تكفي للتحميل فيها؛ فهي تحتوي 19.3 قدم مكعب خلف صف المقاعد الثالث و63.3 قدم مكعب عند طيه و103.0 قدم مكعب وراء مقاعد الصف الأول، وهي مساحة كبيرة جدا مقارنةً مع السيارات المنافسة، لكن يشتكي بعض المعلقين من أن الكونسول الأوسط للصف الثاني من المقاعد يفتقر لمرونة التحميل. 

  • تقدم جميع طرازات نافيجاتور ببوابة خلفية تعمل بالطاقة دون الإحتياج لاستخدام اليدين ومقاعد يمكن ثنيها بالطاقة في جميع صفوف السيارة، كما يتوفر تصميم بقاعدة عجلات طويلة ويضيف 15 قدم مكعب من مساحة التحميل، كما تحتوي هذه السيارة على نظام سينك 3؛ يتضمن على لوحة لمس بحجم 10 بوصات، نظام تجوال، أندرويد أوتو، أبل كاربلاي، نظام صوتي (Revel 14) مكبر صوت، راديو أقمار صناعية، ستة منافذ يو إس بي ونقطة اتصال لاسلكية.

أداء سيارة لينكولن نافيجاتور:

 

خيارات المحرك:

يتوفر محرك واحد في نافيجاتور، لكنه ينتج قوة كبيرة وتكفي لمعظم السائقين، فمحرك V6 تيربو تشارجر المزدوج بسعة 3.5 لتر ينتج قوة 450 حصاناً وهي أعلى من الموجودة عند بعض السيارات المنافسة، تعلو سرعة السيارة بشكل جيد؛ إذ يقدم ناقل الحركة الأوتوماتيكي بعشر سرعات نقلات/ تحويلات سلسة وسريعة نسبياً، إلا أنه قد يقلل من سرعته؛ مما يسبب الارتباك.

استهلاك الوقود:

ليس هناك تقييمات اقتصاد الوقود لـ نافيجاتور 2019، أما التي تطابقها تقريباً نافيجاتور 2018 فعدد اللترات المقطوعة لكل 100 كم 14.70 في المدينة و10.23 على الطرق السريعة وهي معدلات جيدة في سيارة إس يو في كبيرة فاخرة.

القيادة والمناورة:

تعتبر سيارة نافيجاتور ساكنة ثابتة على المنعطفات كسيارة كبيرة الحجم ورحلتها مريحة وخفيفة على الطرق الناعمة وذات المطبات، يتوفر تعليق تكيفي مع أنماط قيادة متنوعة، لكن الفوارق بين هذه الأنماط ضئيلة وقيادة الدفع الخلفي هي المعتمدة، لكن تتوفر قيادة الدفع الرباعي، كما تستطيع هذه السياة حمل وزن أكبر من السيارات المنافسة، فقدرة السحب فيها تصل إلى 3946 كغم.

الأمان في سيارة لينكولن نافيجاتور:

أعطت إدارة السلامة الوطنية على الطرق العامة سيارة لينكولن نافيجاتور خمسة نجوم على خمسة كمعدل لفحص التصادم الكلي، اشتملت ميزات السلامة المعتمدة في السيارة على كاميرا خلفية للرؤية، مراقبة المنطقة غير المرئية، تنبيه المرور المتعارض الخلفي، مستشعرات اصطفاف أمامية وخلفية، بالإضافة إلى تقنية (MyKey) التي تسمح للأهل بضبط حدود السرعة والصوت للسائقين في سن المراهقة، كما يوجد بعض المزايا الإضافية مثل: كاميرا 360 درجة، مساعد لفرملة الطوارئ، نظام تثبيت السرعة التكيفي والتنبيه من الاصطدام الأمامي.

طرز سيارة لينكولن نافيجاتور:

تتوفر هذه السيارة بـ4 طرز وهي: الأساسي، سيليكت، ريزيرف، وبلاك ليبل، كل هذه الطرازات مزودة بمحرك V6 مزدوج بقوة 450 حصاناً وناقل حركة أوتوماتيكي بعشر سرعات، نظام الدفع الرباعي متوفر في أول طرازين ومعتمد في ريزيرف وبلاك ليبل، يأتي الطراز الأساسي مزوداً بالكثير من المزايا التي ترضي معظم الزبائن، لكن إن كنت تبحث عن موديل بقاعدة عجلات طويلة فعليك الاتجاه إلى الطرازات الأعلى والبدء عند سيليكت، أما بلاك ليبل فهو جيد للباحثين عن التحسينات القصوى، لكنه يكلف أكثر.

1- سيارة لينكولن نافيجاتور الأساسي:

يتكون هذا الطراز من مقاعد جلدية مدفأة في الصفين الأماميين ومقاعد أمامية قابلة للتغير بعشر حالات، نظام التحكم بالطقس ثلاثي النطاق، كاميرا للرؤية الخلفية، مستشعرات اصطفاف أمامية وخلفية، تقنية( MyKey)، رصد المنطقة غير المرئية، إنذار المرور المتعارض الخلفي، كما أن نظام سينك 3 معتمد؛ يشتمل على شاشة لمس 10 بوصات، تجوال، أبل كاربلاي، أندرويد أوتو، نقطة اتصال لاسلكية، نظام صوتي (Revel 14) مكبر صوت، راديو أقمار صناعية و6 منافذ USB، كما يمكن إضافة قيادة الدفع الرباعي، لكن بتكلفة إضافية.

2- سيارة لينكولن نافيجاتور سيليكت:

فهو طراز مُعَدّ بكاميرا 360 درجة، نظام تعليق تكيفي،عجلة قيادة مدفأة وشحن أجهزة لاسلكي، وتتوفر قيادة الدفع الرباعي، كما تتوفر حزمة (Technology)؛ تشتمل على مساعد اصطفاف نشط، نظام تثبيت السرعة التكيفي، مصابيح أوتوماتيكية عالية الإشعاع، لوحة عرض رأسية، التنويه من الاصطدام الأمامي، رصد المشاة، التنبيه من مغادرة المسار ومساعد للحفاظ على نفس المسار، كما يمكن إضافة نظام تسلية للمقعد الخلفي ومقاعد أمامية قابلة للتعديل 30 وضعية بميزة التدليك مقابل تكلفة إضافية.

المصدر
التطورات الحديثة فى ميكانيكا السيارات/ محمد احمد زهرانكومبيوتر السيارة وميكانيكيات مهمة/ المهندس احسان محمد عليدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمدمقدمة عن السيارات/ براهيمي جواد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى