المساحةالهندسة

ما هو رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية؟

اقرأ في هذا المقال
  • رسم الخرائط
  • استخدامات الخرائط الجغرافية

رسم الخرائط:

 

كان رسم الخرائط من الفنون القديمة للإنسان، في حين أن رسم الخرائط اليوم هو في طليعة التكنولوجيا والعلوم، واليوم (GIS) (نظم المعلومات الجغرافية) تساعد الناس في جميع أنحاء العالم في كل مهنة وصناعة تقريبًا؛ لاتخاذ قرارات مستنيرة بشكل أفضل، كما تؤثر على عملهم ومجتمعهم، خاصةً وأنها تفتح أبواباً جديدة للإمكانيات في العلوم والتعليم والحكومة والأعمال من مستخدم واحد إلى شبكة مؤسسة كبيرة.

 

يجمع رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية بين الجغرافيا أين والبيانات ماذا وكيف؟ هل تعلم أنه يمكن تعيين ما يقرب من 80٪ من جميع البيانات؟ تم استبدال الخريطة المنفردة الثابتة إلى حد كبير بخريطة ديناميكية مليئة بالبيانات منظمة في طبقات شبكية، وتشكل أحيانًا نماذج ثنائية أو ثلاثية الأبعاد في الزمان والمكان، كل ذلك على سطح مكتب واحد باستخدام GIS، كما يمكنك الآن تحليل المعلومات على مستويات مختلفة (من الطرود إلى مساقط المياه) باستخدام GIS.4

 

يمكنك الآن الإجابة على سيناريوهات مختلفة ماذا لو لم تكن ممكنة قبل 10 سنوات؟ يمكن أن يكون رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية بسيطًا أو معقدًا، بدءًا من تمثيل قاعدة بيانات لمواقع المتاجر وأقاليم السوق الخاصة بها إلى تحليل توزيع مصادر التلوث بمرور الوقت.

 

استخدامات الخرائط الجغرافية:

 

تستخدم الشركات والوكالات العامة والشركات الاستشارية خرائط نظم المعلومات الجغرافية في عملياتها العادية، وفي كثير من الحالات يجدون تطبيقات جديدة لقواعد بياناتهم الفريدة، وفي نظم المعلومات الجغرافية يمكن للشركات فتح بياناتها باستخدام نظم المعلومات الجغرافية؛ لتقديم وجهات نظر جديدة وقوية حول العمليات واستراتيجية السوق مثل:

 

  • تحليل العميل حسب الموقع والديموغرافيا والقوة الشرائية.

 

  • اتجاهات المبيعات حسب المنتج والموقع وممثل المبيعات.

 

  • مواقع المتاجر والمصانع والمرافق.

 

  • مواقع المرافق (على سبيل المثال أعمدة الكهرباء والأنابيب والكابلات).

 

  • مواقع الموارد للموظفين والمنتجات والمعدات.

 

  • طرق التسليم (طريق التسليم الأمثل لتوفير الوقود والوقت).

 

الآن يقوم نظام المعلومات الجغرافية بدمج صور الأقمار الصناعية والصور الجوية في الخرائط والتحليل المكاني بدقة وإمكانيات أكبر من أي وقت مضى، يحتوي رسم خرائط نظم المعلومات الجغرافية على طرق وحلول موثوقة لكل صناعة تقريبًا: تخطيط المدن ورسم الخرائط والزراعة والصحة والأعمال التجارية والموارد الطبيعية والطاقة والعقارات والاتصالات السلكية واللاسلكية والنقل، كما يقوم مستشاري (GIS) بإضافة تطبيقات جديدة لنظم المعلومات الجغرافية، حيث يقومون بحل المشاكل الجديدة والمعقدة لعملائه.

 

كما يعد رسم خرائط وتحليل نظم المعلومات الجغرافية أداة أساسية لكل صناعة، حيث يمكنه إدارة البيانات والربط والتنبؤ والنمذجة وخريطة البيانات التي لا تستطيع أي أداة أخرى القيام بها.

المصدر
كتاب المساحة الارضية للمؤلف احمد عبد المعطي محمد كتاب هندسة المساحة للمؤلف عباس زيدان خلف المسؤولية المدنية لمساح الأراضي: المحامي عصام حسن عيد العقرباوي كيف تكون مساح محترف؟: تأليف: إسلام سمير تاريخ النشر: 16/04/2020 الناشر: دار الكتب العلمية للنشر والتوزيع

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى