الهندسةميكانيك السيارات

ما هي أجزاء قابض السيارة – الكلتش؟

اقرأ في هذا المقال
  • ما هي أجزاء قابض السيارة- الكلتش؟

يُعد القابض (الكلتش) من أهم الأجزاء في السيارة، من وظائق القابض نقل العزم من محرك السيارة إلى صندوق التروس تدريجياً، في هذا المقال سنتعرف على أجزاء القابض (الكلتش).

ما هي أجزاء قابض السيارة – الكلتش؟

1- الحذافة:

تثبت الحذافة مع عمود الكرنك، ويكون أحد جانبيها ناعم جداً، يثبت قرص الضغط باتجاه الجانب الناعم من الحذافة، حيث تدور الحذافة وقرص الضغط مع عمود الكرنك، الهدف الرئيسي من وجود الحذافة امتصاص الذبذبات الصادرة من عمود الكرنك قبل نقلها إلى باقي أجهزة النقل، كذلك تخزين الطاقة والشغل من شوط الإشعال للحصول على دوران ناعم للمحرك.

2- قرص الاحتكاك:

يعتبر قرص الاحتكاك من أهم أجزاء القابض، يثبت قرص الاحتكاك بين القرص الخاص بالضغط والحذافة وهو معشق مع عمود القدرة، حيث يضغط قرص الاحتكاك من خلال قرص الضغط على الحذافة، عندما يدور قرص الاحتكاك مع الحذافة يقوم بنقل حركة الدوران من الحذافة إلى عمود القدرة على صندوق السرعات بسهولة وباستمرار ودون انزلاق.


يتم تصنيع قرص الاحتكاك من الصلب، ويوجد عليه بطانتان تثبت بواسطة مسامير برشام، في الغالب يتم تصنيع بطانة الاحتكاك من الأسبستوس المقوى بألياف نحاسية، وهي تتميز بالصلابة ومقاومة كبيرة للتآكل مع قيمة احتكاكية عالية، وتثبت هذه البطانة بمسامير برشام من النحاس أو الألمنيوم، على أن تكون بعمق 2 مم تقريباً؛ حتى لا تتلامس بالسطح المعدني، ويغلب حديثاً استعمال أقراص مصنوعة من خليط من الأسبستوس واللدائن الاصطناعية.

3- قرص الضغط وغطاء القابض:

لا يمكن فصل قرص الضغط والغطاء عن بعضهما، حيث يتم تركيبهم كمجموعة واحدة على الحذافة، وتدور مع المحرك لذلك يجب أن تكون موزونة بشكل جيد كي تتمكن من الدوران جيداً، أما غطاء القابض فله أشكال متعددة ويصنف حسب نوع النوابض المستعمله فيه، والتي تعمل على ضغط قرص الضغط على بطانة الاحتكاك، فهي إما أن تكون نوابض ورقية أو نوابض لولبية.

4- فحمة القابض وشوكة التحرير:

هي عبارة عن حلقة تتحرك بشكل طولي من خلال الشوكة، حيث تتكون من جلبة مركب عليها رمان بلي، وعندما يجذب الطرف الحر الشوكة، فيقوم الطرف الآخر بدفع الفحمة في اتجاه معاكس لتضغط على أذرع الحركة الموجودة في مجموعة قرص الضغط، التي بدورها تسحب القرص ضد دفع النوابض؛ لتحرر قرص الاحتكاك، وبالتالي تتم عملية الفصل.

المصدر
نقل الحركة/ المؤسسة العامة للتعليم الفني والتدريب المهنيأجهزة نقل الحركة الدكتور/ عماد توما بنيدراسة أنظمة التحكم في السيارات التقليدية والحديثة/ أسامة محمد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى