الاتصالات اللاسلكيةالهندسةهندسة الاتصالات

ما هي الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول في الاتصالات MVNO

يلعب مشغلو الشبكات الافتراضية المتنقلة “MVN” دوراً فريداً في اقتصاد اليوم، كما تحصل مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” على وصول جماعي، وإلى خدمات مشغلي شبكات الجوال “MVN” بأسعار مخفضة أو بأسعار الجملة وتعيين أسعار التجزئة للبيع للمستهلكين.

 

ما هي الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول MVN

 

الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول “MVN”: هو مزود خدمة اتصالات لاسلكية، وعلى عكس مشغلي شبكات الهاتف المحمول التقليديين “MNOs”، فإنّ مشغلي شبكات الجوال الافتراضية لا يمتلكون البنية التحتية التي يستخدمونها، وبدلاً من ذلك يقومون بتأجيرها من مشغلي شبكات الجوّال واستخدام البنية التحتية لتقديم مجموعة فريدة من الخدمات لأسواقهم.

 

  • “MVN” هي اختصار لـ “mobile virtual network”.

 

خصائص الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول

 

هناك أربعة أنواع من مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” التي يمكن تمييزها من خلال النماذج التي يستخدمونها، ومع ذلك تشترك “MVN” في مجموعة مماثلة من الخصائص التي تجعلها فريدة من نوعها، حيث عادةً ما تكون مشغلي شبكات الجوال الافتراضية علامات تجارية لها:

 

  • الوصول إلى قاعدة كبيرة موجودة من المستهلكين.

 

  • العملاء المخلصون، ممّا يسهل بيع منتجات وخدمات شبكات الهاتف المحمول ذات العلامات البيضاء.

 

  • رأس المال أو الوصول إلى رأس المال للاستثمار في أنظمة الواجهة الأمامية لتلبية احتياجات المستهلكين.

 

  • بصفتها سلسلة متاجر كبيرة متعددة الجنسيات  تتمتع بإمكانية الوصول إلى سوق كبير من المستهلكين، حيث باستخدام اسمها ومدى وصولها، كما تستطيع الاستفادة من تقارب العلامة التجارية لتزويد المستهلكين بديلاً عن صفقات شبكات الهاتف المحمول التقليدية.

 

أساسيات عمل MVN

 

لا تستثمر مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” في البنية التحتية لشبكات الجوال ولكن يجب عليهم تقديم خدمات مهمة أخرى تدعم عملائهم، وهذه هي الخدمات التي تساعد مشغلي شبكات الجوال الافتراضية على نقل القيمة وتجارب العلامة التجارية الإيجابية:

 

  • تسويق وترويج المنتجات.

 

  • إدارة الفواتير وفواتير العملاء للخدمات.

 

  • تسجيل المشترك في الشبكة.

 

  • تقديم خدمات المشتركين مثل التحقق من الرصيد وإعادة تعبئة الشبكة وخدمة العملاء وإمكانيات الرسائل القصيرة.

 

 

ملاحظة: “SIM” هي اختصار لـ “Subscriber Identity Module”.

 

مراحل عمل شبكات الهاتف المحمول إلى MVN

 

في الماضي كان “MVN” يركزون بشكل أساسي على خدمات الأعمال إلى المستهلك “B2C” وشهد العالم صعود وهبوط العديد من المستخدمين مع تطور القوى الاقتصادية، وضغوط السوق وتطور تفضيلات المستهلك وهناك قوى جديدة تلعب دورها، كما تتزايد أعداد هائلة من البيانات وهناك فرصة جديدة تظهر لمشغلي الشبكات الافتراضية ولا سيما في مجال “B2B”.

 

تواصل الشركات البحث عن مصادر جديدة للقيمة، حيث يتوقع المستهلكون اتصالاً مخصصاً وسلساً في الوقت الفعلي عبر مجموعة متنوعة من الأجهزة، كما تقدم أنظمة من آلة إلى آلة فرصاً للخدمات الجديدة والكفاءات الجديدة، ونتيجة لذلك تسعى “MVN” وراء الفرص بطرق أكثر استهدافاً لمساعدة المؤسسات على استكشاف فرص “B2B” الناشئة على نطاق عالمي.

 

في هذا المشهد المتطور يمكن لشركات الاتصالات الاستمرار في خدمة العملاء الحاليين مع التوسع في مناطق جغرافية جديدة مثل “MVN” لمتابعة فرص “B2B” الجديدة دون بناء شبكات مادية جديدة، وفي الوقت نفسه يمكن للاعبين في فضاء إنترنت الأشياء نشر قدرات “MVN” للعمل بشكل أكثر فعالية ويمكن للمؤسسات الكبيرة أن تعمل مثل “MVN”، لتحقيق الكفاءات التشغيلية أو تمديد تقديم الخدمات والمحتوى للعملاء.

 

لن يتم التخلص من مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” الأكثر تقليدية التي تركز على المستهلك ولكن القوى التي يواجهونها ستتغير ومع ازدياد نشاط الابتكار في أماكن أخرى في مساحة “MVN”، ومع ارتفاع توقعات المستهلكين ستحتاج مشغلات “MVN” التقليدية إلى الاستعداد لمواجهة التحدي.

 

لم يعد الاتصال بالشبكة عامل تمييز ونموذج البيع بالجملة الذي يحتوي على طبقة رقيقة من خدمة العملاء يتلاشى، وتركز الرؤية الجديدة للاتصال والعروض المجمعة على التخصص والتكامل الرأسي والقدرات التي تعتمد على البيانات وتجربة العميل.

 

وسيتعين على مشغلي شبكات الجوال الافتراضية الحاليين الذين يتابعون أعمالًا تجارية جديدة أن يميزوا أنفسهم عن طريق إضافة قيمة، ومطالبتهم باحتضان التقنيات الناشئة  أو التخصص في صناعات معينة أو الابتكار في خدمة العملاء، ونظراً لتطور بعض مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” ودخولهم مجال المؤسسة، فقد يقدمون خدمات مثل إدارة الأجهزة المحمولة أو دمج أدوات إنتاجية جديدة، على سبيل المثال.

 

وقد يرى آخرون فرصة في إضافة الخدمات المتعلقة بإنترنت الأشياء والمراقبة المنزلية وعلى سبيل المثال كطريقة لرفع عروض الخدمات للمستهلكين الحاليين، ومع ذلك قد يتم الحصول على الآخرين من قبل لاعبين جدد يتطلعون إلى الدخول إلى الفضاء، ونظراً لأنّ مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” يتطلعون إلى الابتكار فسوف يركزون على تطوير مجموعات مهارات جديدة، ونشر تطبيقات جديدة والاستفادة من البيانات لتقديم ذكاء للأعمال وللعملاء.

 

من وجهة نظر المستهلك العام من المحتمل ألا تتغير تجربة “MVN” التقليدية الميسورة التكلفة ويجب أن يظل الانتقال من مشغل إلى مشغل سهل نسبياً، ومع دخول المزيد من أعمال المؤسسات إلى هذا المزيج يتوقع العملاء من الشركات مستويات عالية من الخدمة، وبالنسبة لبعض “MVN” التي تواجه هوامش ضئيلة ونقص استخدامها في الابتكار، قد يكون الانتقال بالخدمة إلى المستوى التالي أمراً صعباً.

 

ميزات الشبكة الافتراضية للهاتف المحمول

 

1- تكلفة أقل وخدمة متميزة للمستهلك

 

  • من جانب المستهلك يمكن لمشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” تقديم عروض أكثر تنافسية، ممّا يعني انخفاض التكاليف دون المساومة على الخدمة.

 

  • يؤدي استخدام سعة الشبكة دون الحاجة إلى امتلاكها إلى تحرير التكاليف التي يتم نقلها بعد ذلك إلى المستهلك.

 

  • يمكن لمشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” أيضاً تقديم خدمة أكثر تفصيلاً مقابل مشغلي شبكات الجوّال، والتي تميل إلى تقديم المزيد من الخدمات العامة التي تناسب المستخدمين.

 

  • يمكن تصميم العروض وفقاً لاحتياجات المستهلكين المختلفة، ممّا يسمح لمشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” باتخاذ عروض قيمة فريدة حقيقية لتمييز أنفسهم عن المنافسين.

 

  • عادةً ما تميل مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” إلى تقديم تجربة أفضل للعملاء نظراً لأنّها تركز في المقام الأول على تقديم خدمة بدلاً من صيانة الشبكات.

 

2- التحديات في فضاء MVN

 

  • في حين أنّ مزايا مشغلي شبكات الجوال الافتراضية “MVN” واضحة، فإنّ الطريق إلى الإطلاق الناجح ليس دائماً، حيث يمكن لشركات “MVN” الناشئة أن تشهد نجاحاً أولياً ولكن إدارة تعقيد التكنولوجيا مع الحفاظ على المنافسة والتوسع بحكمة، ويمكن أن يخلق أحياناً الكثير من التحديات للتغلب عليها.

 

  • أحد العناصر الحاسمة في “MVN” هو القدرة على أن تكون قابلة للتكيف، ومع تغير سوق الهاتف المحمول والفرص تحتاج أيضاً إلى “MVN”، وتطور “MVN” الذي كان بطيئاً في تكييف نموذج أعماله والذي كان له تأثير مباشر على “MVN”، والتي تستفيد من السوق التي تركتها شركات “MVN” مفتوحة و”MVN” بحاجة إلى اهتمام كبير لخفة الحركة.

 

  • كما خففت المنافسة أيضاً من القدرة على بيع خدمة “MVN” على أساس السعر وحده واستجابت “MVN” لمنافسة “MVN” من خلال تحويل العروض، لتوفير خيارات منخفضة التكلفة لذلك تحتاج مشغلات “MVN” إلى التحول، ومن التركيز فقط على فوائد التكلفة إلى المستهلك ولكن أيضاً التركيز على القيمة المضافة.

المصدر
Introduction to Analog and Digital Communications/ Simon HaykinData Communication and Computer NetworkWIRELESS COMMUNICATIONS/ Andreas F. MolischTheory and Problems of Signals and Systems/ Hwei P. Hsu, Ph.D./ JOHN M. SENIOR Optical Fiber Communications Principles and Practice Third Edition

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى